+ A
A -
عواصم-وكالات- أسقطت محكمة بحرينية أمس الجنسية عن 115 مواطنا، وأصدرت أحكاما بالسجن المؤبد على 53 شخصا في قضية «تشكيل جماعة إرهابية».
كما حكمت على عدد آخر بأحكام متفاوتة بالسجن تراوحت بين ثلاث وعشر سنوات. وقال النائب العام في بيان إن هؤلاء الأشخاص هم قسم من منظمة تضم 138 شخصا تعرف باسم «كتائب ذو الفقار» وشكلها بحرينيون جندهم ودربهم الحرس الثوري الإيراني بهدف تنفيذ اعتداءات في البحرين. وأدين المتهمون بعدة تهم، من بينها تنظيم وإدارة جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، وإحداث عدة تفجيرات، والشروع في قتل أفراد الشرطة، كما أدينوا بالتخابر مع دولة أجنبية، في إشارة إلى إيران. ويقول مدافعون عن حقوق الإنسان إن من بين المتهمين معارضين سلميين، وقالت جمعية الوفاق البحرينية المعارضة إن هذه الأحكام جاءت استمرارا لسياسة تكميم الأفواه وقمع المعارضين وضمن مشروع الانتقام من المطالبين بالتحول الديمقراطي، وقالت إنه بذلك يرتفع عدد الذين سحبت منهم الجنسية إلى أكثر من 720 مواطنا، بينهم برلمانيون وقيادات سياسية وعلماء دين ومواطنون.
وأكدت الوفاق أن النظام في البحرين وبعد قمع المظاهرات واعتقال المغردين وإغلاق المؤسسات السياسية لجأ إلى تفعيل دور القضاء لمعاقبة المعارضين.
copy short url   نسخ
16/05/2018
702