الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تأشيرات الزيارة العائلية إلكترونية

تأشيرات الزيارة العائلية إلكترونية

تأشيرات الزيارة العائلية إلكترونية

أعلنت وزارة الداخلية عن اطلاق خدمة تقديم طلبات تأشيرات الزيارة العائلية للمقيمين الكترونيا عبر موقع وزارة الداخلية وخدمة مطراش 2. يأتي ذلك في إطار رؤية وزارة الداخلية الرقمية «وزارة بلا ورق» وتنفيذا لخطة الوزارة التي تهدف إلى التحول إلى الانظمة الالكترونية من أجل تطوير الخدمات المقدمة للجمهور بطرق سهلة وميسرة والحفاظ على المستوى الرفيع الذي أحرزته دولة قطر في هذا المجال.
وأكد العميد محمد أحمد العتيق مدير عام الإدارة العامة للجوازات على أن هذه الخدمة الجديدة تضاف إلى الخدمات الالكترونية المتعددة التي تقدمها وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للجوازات، وتسخير التكنولوجيا الحديثة في تقديم خدمات راقية للمقيمين وعائلاتهم وإصدارها في وقت قليل عبر موقع وزارة الداخلية أو خدمة مطراش 2، اختصارا لوقت وجهد المراجعين مع الارتقاء بجودة الأداء.
وأضاف أن هذه الخدمة تأتي أيضا في اطار جهود وزارة الداخلية لتذليل الصعوبات والمعوقات التي قد تواجه المراجعين، وسعيا منها لتحقيق الرقي والازدهار والتميز من خلال تطوير كافة خدماتها وتحويلها إلى خدمات الكترونية لتواكب التطور في تكنولوجيا المعلومات وتحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030.
وقال إن هذه الخطوة المهمة جاءت لنقل تقديم طلبات تأشيرات الزيارة العائلية من النظام الورقي إلى النظام الالكتروني عن طريق خدمات وزارة الداخلية، حيث يمكن للمستخدم تحميل كافة الوثائق المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك، بالإضافة إلى تتبع حالة الطلبات والاستعلام عنها ودفع الرسوم الكترونيا عبر نفس التطبيق.
وأشار إلى سهولة تقديم الطلبات، حيث يقوم مقدم الطلب بالدخول لخدمة مطراش 2 واختيار خدمات وزارة الداخلية ومن ثم تقديم طلبات الزيارة العائلية الكترونيا وتعبئة البيانات المطلوبة ثم ارفاق المستندات الداعمة للطلب على النظام من أي مكان يتواجد فيه مقدم الطلب، ليصل الطلب في نفس الوقت إلى الإدارة العامة للجوازات، حيث يوجد فريق متخصص بمراجعة البيانات التي تم ادخالها في الطلب والتأكد من صحتها.
واضاف أنه في حالة وجود أي نواقص في المستندات أو ارفاق صورة غير واضحة المعالم أو غير مستوفية لكافة المعلومات يتم على الفور تنبيه مقدم الطلب لتعديل الخطأ، وبعد التحقق من صحة الطلب يتم ارسال رسالة برقم الطلب لحين اصدار التأشيرة ومن ثم توجيه مقدم الطلب لدفع الرسوم.
وأوضح أن هذه الخدمة الالكترونية خاصة بتقديم تأشيرة الزيارة العائلية للوافدين بالدولة، سواء كان الاب أو الأم أو الزوجة والابناء أو الأقارب من الدرجة الأولى والثانية، وأن الوزارة قامت بتطوير هذه الخدمة كونها تشكل جزءا كبيرا من الخدمات المقدمة من قبل الإدارة للوافدين.
وأشار إلى أن الإدارة قامت بتقييم هذه الخدمة الالكترونية على مدى شهرين، واثبتت نجاحا كبيرا بنسبة 100% فضلا عن أن الإدارة سوف تقوم بتقييم الخدمة بشكل يومي والعمل على تطويرها لأهميتها في تقليل أعداد المراجعين للإدارة الرئيسية والمراكز الخدمية وتساعد طالبي الخدمة في الحصول عليها بطريقة سهلة وميسرة، مؤكدا على أن المرحلة القادمة سوف تشهد استقبال الإدارة لطلبات الزيارة العائلية عبر الوسائل الالكترونية فقط ولن تقبل أي معاملة ورقية.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below