+ A
A -
الدوحة- الوطن
أشاد سعادة السفير نبيل زنيبر، سفير المملكة المغربية، رئيس مجموعة السفراء الأفارقة بالدوحة، بالعلاقات القطرية الإفريقية الطيبة، وآفاق التعاون المشترك الواعدة، موضحا أنه توجد في دولة قطر، 40 بعثة دبلوماسية للإفريقيين، وأن إفريقيا تملك مقومات نهضتها، وتنميتها، وفي باطن أراضيها كثير من الكنوز والثروات.. جاء ذلك خلال الاحتفال السنوي الذي تقيمه المجموعة، وحضره، سعادة السفير ابراهيم يوسف فخرو مدير إدارة المراسم، وسعادة السفير عبدالرحمن محمد الدوسري مدير الشؤون الإفريقية، وعدد من أصحاب السعادة السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى دولة قطر.
وفي بداية كلمته، أعرب سعادة السفير نبيل زنيبر عن تطلعهم لمزيد من الازدهار ودوام الأمن والأمان على دولة قطر العزيزة والشقيقة لهم، كما تمنى لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند – حفظهم الله-، وكافة أفراد الأسرة الأميرية الجليلة، دوام الصحة والعافية والهناء.
كما وجه سعادة السفير نبيل زنيبر، الشكر لجميع السلطات القطرية على كل ما تقدمه من دعم ومساندة لكافة البعثات الدبلوماسية، وآخرها التسهيلات التي قدمتها من أجل افتتاح سفارة دولة غانا بالدوحة، التي نرحب بها مع سفارة دولة غامبيا داخل مجموعة السفراء الأفارقة بدولة قطر الشقيقة، مما يعزز العلاقات القطرية- الافريقية. وبذلك تكون دولة قطر الشقيقة من أكبر البلدان التي تربطها علاقات دبلوماسية مع القارة الافريقية بـ 40 بعثة، منها 24 مقيمة.
وأكد سعادة السفير نبيل زنيبر، أن مجموعة السفراء الأفارقة تتقدم بشكرها وعظيم امتنانها لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى – حفظه الله-، على اهتمام سموه بالقارة الإفريقية وقيامه بجولة، شملت مجموعة من الدول بها، حرص من خلالها على توطيد أواصر الأخوة والصداقة بين دولة قطر الشقيقة والبلدان الإفريقية.
وخلال ترحيبه بكافة الحضور على مشاركتهم احتفالية «يوم إفريقيا»، الذي تقيمه مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين بدولة قطر الشقيقة، خاطب سعادة السفير نبيل زنيبر الجميع بقوله: كما تعلمون، فالقارة الافريقية تتوافر على ثروات طبيعية، معدنية ومائية هائلة بحيث تعتبر ثاني قارة من حيث المساحة (30.370.000 كلم2) والسكان (1 مليار و216 ألف نسمة – 16.4% من ساكنة العالم)، 41% من سكانها شباب دون 15 سنة، تتوافر على 7.7% من احتياطي البترول المستكشف في العالم، وعلى 21% من احتياطي اليورانيوم العالمي.
واوضح سعادة السفير نبيل زنيبر، أن القارة الإفريقية لديها ثروات طبيعية هائلة منها 660.000 كلم مكعب من المياه العذبة الجوفية. كما تتوافر على 60% من الاراضي الصالحة للزراعة غير المستغلة عالميا.
وقال سعادة السفير نبيل زنيبر، إن افريقيا أصبحت واعية أكثر من أي وقت مضى بأن لديها ما يكفي من المؤهلات البشرية والطبيعية التي تسمح لها بالمضي قدما في تنميتها المستدامة، فانخرطت في تحسين الحكامة في مختلف دولها وانخرطت في اتفاقيات قارية لمحاربة عوائق التنمية كاتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته التي ستعمل على الحيلولة دون إهدار الثروات بافريقيا والدفع بعجلة التنمية في جميع الميادين. كما أنها واعية تماما بالتحديات التي تواجهها في مجالات البيئة، الصحة، ومكافحة الإرهاب، فأعطت للتضامن بين دولها أولوية قصوى من أجل مواجهة هذه الآفات العابرة للدول.
وأشار سعادة السفير نبيل زنيبر، إلى أنه ينتظر افريقيا مستقبل زاهر إن شاء الله، إذ خلال العشرية الماضية 6 من 10 اقتصادات سريعة النمو في العالم، توجد بإفريقيا، وستصبح 7 من 10 سنة 2020. كما ستلعب اتفاقية التبادل الحر الإفريقية التي تم توقيعها بكيغالي هذه السنة دورا كبيرا في الرفع من مستوى التبادل التجاري بين بلدان القارة مما سيساهم في مزيد من الروابط الاقتصادية والتجارية مع بلدان باقي القارات، وفي أفق 2050، سيتضاعف اقتصاد قارة افريقيا 10 مرات.
وأضاف سعادة السفير نبيل زنيبر، أن افريقيا تتميز بتعدد ثقافاتها: تقوية للعلاقات الإفريقية القطرية، وشغفا في تقاسم الثقافات الإفريقية مع دولة قطر الشقيقة وكافة الجاليات المقيمة على هذه الأرض الطيبة، قررت مجموعة السفراء الأفارقة تنظيم «المهرجان الثقافي الإفريقي السنوي بالدوحة» ليكون نافذة سنوية للإطلالة على مختلف الثقافات الإفريقية.
copy short url   نسخ
16/05/2018
1011