+ A
A -
حوار- محمد الجزار
من يشاهد أداء نام تي هي، النجم الكوري، داخل المستطيل الأخضر، مع فريق الدحيل، يشعر أنه أمام موهبة استثنائية فريدة من نوعها؛ فهو سريع ومراوغ ومهاري، يعرف كيفية الوصول إلى الشباك من أقصر الطرق.
رغم قصر قامته، فإنه يسبب الإزعاج دائماً للمدافعين، ويكون مصدر قلق بالنسبة لهم حين يلمس الكرة.
لعب دور البطولة أمام العين الإماراتي وساهم في تحقيق الفريق انتصاراً عريضاً، تأهل به عن جدارة إلى ربع النهائي وقطع خطوة جديدة نحو تحقيق حلم الفوز باللقب والتتويج بالبطولة الآسيوية لأول مرة في تاريخ النادي، وها هو يحلم بتحقيق بطولة جديدة مع الفريق، بالحصول على أغلى الكؤوس، كأس سمو الأمير، وبعدها التفرغ للمشوار الآسيوي الصعب والطويل.
نام أعلن التحدي قبل مواجهة الريان يوم السبت في النهائي، وتحدث عن هذا اللقاء المرتقب، بالإضافة لترشيحه لجائزة الأفضل ضمن قائمة تضم ثلاثة لاعبين، من بينهم زميله في الفريق النجم التونسي يوسف المساكني، الذي أشاد نام بما يقدمه مع الفريق وأكد أحقيته بها حتى على حسابه هو شخصياً.
الوطن الرياضي التقى نام ليتحدث في كل هذه التفاصيل والكثير من الموضوعات الأخرى فكان معه هذا اللقاء:
كيف ترى الانتصار العريض الذي حققه الفريق على حساب العين الإماراتي في إياب ثمن نهائي دوري أبطال آسيا؟
- سعيد للغاية بالانتصار العريض الذي حققناه على حساب العين الإماراتي برباعية في مباراة الإياب، لنكرر الانتصار بعد رباعية مباراة الذهاب على أرضهم ووسط جماهيرهم، لنؤكد جدارتنا التامة بالتأهل المستحق إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا.
وهل تعتقد أن الفريق قادر على مواصلة المشوار في المرحلة المقبلة؟
- هذا بالتأكيد ما نتطلع إليه، فلن نفرح كثيراً بالفوز العريض على العين بهذه النتيجة الثقيلة؛ لأن طموحنا أكبر بكثير من مجرد الفوز في مباراة واحدة؛ حيث نريد التأهل إلى النهائي، والفوز أيضاً بلقب البطولة الآسيوية لأول مرة في تاريخ الدحيل، وأعتقد أن هذا ما يحتاجه الفريق بعد الإنجازات الكبيرة التي حققناها محلياً هذا الموسم، وفي المواسم الماضية، والفريق قادر على مواصلة المشوار وتحقيق الطموح بما يمتلكه من إمكانات كبيرة على جميع الأصعدة.
ومَنْ تتمنى مواجهته في دور الثمانية؟
- يجب أن نكون جاهزين لمباريات الدور ربع النهائي بكل قوة، بغض النظر عن اسم المنافس الذي سنواجهه، فهذه قرعة وكل الاحتمالات خلالها واردة، ومن ثم أهلاً بأي منافس إذا أردنا أن نحقق طموحنا بالوصول إلى المرحلة الأخيرة والفوز باللقب، وعلينا أن نتوقع صعوبة المهمة، في ظل رغبة كل منافس سيلعب أمامنا لتحقيق الهدف نفسه.
هل تعتقد أن الفوز على العين في الذهاب بالأربعة، سهل مهمتكم في مباراة العودة بالدوحة؟
- لا.. لقد كنا جاهزين للمباراة وتعاملنا مع لقاء العودة مثل مباراة الذهاب؛ حيث كان كل تركيزنا منصباً على تحقيق الفوز بغض النظر عن نتيجة لقاء الذهاب، فكرة القدم لا يمكن تجنب مفاجآتها على الإطلاق، وكان علينا الحذر والتعامل مع اللقاء بتوازن شديد، ولذلك دخلنا المباراة بكل قوة وقدمنا أفضل ما لدينا حيث لعبنا من أجل الفوز، وحققنا ما أردناه بنتيجة 4- 1 وحصد بطاقة العبور عن جدارة واستحقاق، وأنا سعيد بالأداء المذهل الذي قدمه الفريق خلال هذه المباراة وفي المباريات الماضية أيضاً استمراراً للموسم الجيد منذ البداية، والذي بات يتبقى لنا فيه مباراة واحدة مع الريان في نهائي كأس الأمير، وهي مباراة بلا شك ذات طابع خاص ويمكن وصفها بأنها مواجهة استثنائية بلا شك في بطولة خاصة نتطلع خلالها للتتويج وحصد اللقب لتكون الثلاثية هذا العام لأول مرة في تاريخ النادي.
شاهدنا حضور العديد من الجماهير من جميع الأندية لمساندة الدحيل خلال مباراة العين.. ماذا يمثل لكم هذا وكيف كان تأثيره من الناحية المعنوية عليكم؟
- سعيد للغاية برؤية هذا العدد الكبير من المشجعين، والحضور هذا كنا نفتقده في السابق، لكن الجميع لبى الدعوة لمساندة الدحيل؛ لأنه يمثل قطر في البطولة الآسيوية، ودون شك هذا الدعم الكبير يمثل حافزاً دائماً لجميع اللاعبين لتقديم أفضل ما لديهم، والسعي بقوة لتشريف الكرة القطرية.
بالنسبة للنهائي أمام الريان.. كيف ترى هذه المواجهة وفي رأيك مَنْ سيحسمها لصالحه؟
- بالنسبة لنا في الدحيل نحن الآن نمر بحالة فنية جيدة، ونريد تحقيق إنجاز تاريخي بالحصول على الثلاثية: بطولة الدوري وكأس قطر وكأس الأمير وعلى الجانب الآخر فريق الريان ليس أمامه سوى فرصة وحيدة فقط لإنقاذ موسمه بالحصول على لقب هذه البطولة، ومن ثم سيدخلون اللقاء بكل قوة وسيقاتلون من أجل الفوز، لذلك يجب أن نكون جاهزين لهذا السيناريو ونلعب بكل تركيز وبأقصى جهد لنحقق الفوز ونتوج باللقب.
ألا توافق التوقعات التي تؤكد أن الدحيل هو الأقرب لتحقيق الفوز والتتويج بالكأس الغالية؟
- في كرة القدم لا يوجد فريق يكسب المباريات، والبطولات دون أن يلعب، وعلينا ألا نركن لمثل هذا الكلام؛ لأن المنافسة ليست سهلة على الإطلاق والريان فريق كبير ويضم لاعبين على أعلى مستوى والمباراة معه مصيرية.
وهل تعتقد أن ذلك سيجعل الريان يقاتل أمامكم؟
- بالتأكيد، وعموماً الريان قدم عروضاً قوية للغاية في مباراتيه بالبطولة أمام أم صلال ثم ضد الغرافة ولن يستسلم بسهولة، وأعتقد أن حسم الفائز بالكأس لن يكون سهلاً، وسيحتاج بذل جهد مضاعف من جانبنا لنتوج بالكأس، في ظل الرغبة الكبيرة لدى المنافس من أجل تحقيق الفوز والتتويج باللقب أيضاً.
ما تقييمك لمستوى الفريقين هذا الموسم وحتى الآن؟
- بصراحة نحن والريان نؤدي بشكل جيد للغاية، والفريقان يضمان لاعبين على أعلى مستوى سواء المواطنون أو المحترفون، وهذا ما يعزز من قوة المنافسة خلال هذا اللقاء كما ذكرت، ولكن على الجانب الآخر ثقتنا كبيرة في أنفسنا كلاعبين وأنا شخصياً أؤمن بقدرتنا على الفوز باللقب هذا الموسم مثلما فعلنا في الدوري، وكأس قطر، وفي البطولة الآسيوية أيضاً.
فزتم بصعوبة على الريان في القسم الأول، وكان التعادل 3- 3 في القسم الثاني.. فكيف ترى المواجهة هذه المرة؟
- أعتقد أن التعادل الأخير كان نتيجة جيدة بالنسبة للفريق، وبالنظر إلى ظروف المباراة، خاصة أننا بدأنا اللقاء بشكل جيد، وكان بمقدورنا تحقيق الفوز، في مواجهة فريق قوي وخصم عنيد وصنعنا الكثير من الفرص ولولا بعض الأخطاء البسيطة لخرجنا فائزين، وعموماً المواجهة مع الريان لن تكون سهلة بلا شك.
ولكن ألا تعتقد أن الفريق الذي فاز على العين وقبله السد غير قادر على تكرار الشيء نفسه أمام الريان؟
- لكل مباراة ظروفها المختلفة، فالفوز على الريان وقبله السد لم يكن بالشيء السهل على الإطلاق، ولا توجد اختلافات أو فوارق كبيرة بين الناديين، وعموماً الريان لديه لاعبون على مستوى عالٍ ويجب أن نكون جاهزين لخوض اللقاء وبكل قوة وتركيز، ونلعـــب الكـــرة التي نقــدمها منذ بداية الموسم.
هل تتفق مع آراء النقاد التي تقول إن الدحيل أصبح هو الفريق الأفضل في الوقت الحالي؟
- أنا أرى أن لدينا الأفضل، ولايزال أمامنا الكثير لنقدمه، ونريد أن نستمر في التحسن وتطور مستوانا.
سنرى أهدافك في النهائي وهل ترى أنك قادر على تسجيل الأهداف الحاسمة؟
- أتمنى ذلك، وأسعى بكل قوة لمساعدة الفريق وزملائي من أجل تسجيل الأهداف وتحقيق الفوز، وليس المهم من يسجل بقدر أن يفوز الفريق ويحقق اللقب.
هل تخشى من الضغوط المستمرة على الفريق مع اقتراب نهاية الموسم؟
- نحن جاهزون للتعامل مع كل الصعوبات، والمتبقي مباراة واحدة فقط، والأمر ليس فيه ضغوط؛ فقد اعتدنا على المنافسة على أكثر من بطولة، ولدينا الإمكانات والقدرات، والفريق في أفضل جاهزية فنية وبدنية لهذا التحدي الكبير، وسنلعب أيضاً من أجل اللقب.
بالنسبة لك شاهدناك وصلت لقمة مستواك في الفترة الأخيرة بعد بداية ربما متعثرة في بداية الموسم وتراجع قليل.. فما السر وراء هذا التألق؟
- لا يوجد سر، فأنا دائماً أحاول أن أقدم أفضل ما عندي للفريق، وأبذل قصارى جهدي في التدريبات والمباريات، ولكن البعض يرى أحياناً أنني لم أكن في قمة مستواي خلال بداية الموسم، والمهم أنني الآن في حالة فنية وبدنية جيدة وأقدم مردوداً طيباً.
مَنْ تراه أفضل لاعب في هذا الموسم وأنت مرشح للجائزة مع زميلك في الفريق التونسي يوسف المساكني؟
- بالنسبة لي أفضل لاعب هذا الموسم بلا شك هو يوسف المساكني، ودون شك هو يستحق الجائزة وأحق مني بها، وعموما أنا سعيد أن أكون ضمن قائمة أفضل ثلاثة لاعبين مرشحين.
وهل غيابه عن الفريق أثر عليكم خاصة أنه جاء في توقيت صعب وحساس للغاية؟
- بالتأكيد غيابه مؤثر جداً؛ فقد كان يقدم مستويات رائعة، ومردوده مميز للغاية وساهم في حسم الكثير من المباريات لصالحنا، ونحن حاولنا تعويضه بكل قوة وتقديم أفضل ما لدينا حتى لا نتأثر بغيابه، لكن بلا شك هو مؤثر جداً.
البعض أطلق عليك ميسي آسيا بعد هدفك التاريخي أمام العين في مباراة الذهاب بدوري أبطال آسيا؟
- هههه.. أعتقد أن جمال الهدف كان السبب في التشبيه، وأنا سعيد للغاية بذلك.
وهل تعتقد أنك قادر على السير على طريق ميسي؟
- المقارنة بين أي لاعب وميسي ظالمة جداً ومن الصعب أن تكون منصفة؛ لأن ميسى لاعب نادر.
كيف ترى حظوظ المنتخب الكوري في كأس العالم 2018 بروسيا؟
- أعتقد أن الأمور ستكون صعبة للغاية، في ظل قوة المجموعة التي أوقعتنا القرعة فيها مع منتخبي السويد والمكسيك، كما أن لدينا مدرباً جديداً على الفريق، والأمر سيحتاج إلى جهد مضاعف من جميع اللاعبين وأتمنى لهم التوفيق جميعاً رغم أنني كنت أتمنى التواجد في روسيا.
ماذا كان شعورك بعدما لم تشمل القائمة اسمك ومن ثم أصبحت خارج الحسابات في كأس العالم؟
- أنا حزين للغاية لاستبعادي، رغم أنني كنت موجوداً قبل فترة مع الفريق، ولكن المدرب قرر عدم وجودي في المرحلة المقبلة، وهذا يعني أنني ربما لست أفضل من العناصر الموجودة في الوقت الحالي، وفي النهاية يجب أن أتقبل الأمر.
هذه هي المرة الثانية التي يتم استبعادك من كأس العالم.. أهذا صحيح؟
- نعم كنت في قائمة الـ 30 لاعباً قبل بطولة كأس العالم الماضية عام 2014 في البرازيل لكن للأسف لم أستدع ضمن القائمة النهائية، وكنت أتوقع أن المهمة لن تكون سهلة هذه المرة أيضاً، وحاولت على مدار الأشهر الخمسة الماضية منذ تأهل المنتخب الكوري رسمياً إلى كأس العالم وقدمت أفضل ما عندي مع الدحيل، وكنت أتمنى أن تتاح لي الفرصة هذه المرة، بعد تألقي في الدوري المحلي وفي الآسيوية لكن للأسف لم يُكتب لي التوفيق أيضاً وأصبحت خارج قائمة المنتخب ويجب أن أتقبل الأمر.
ما تقييمك لتجربتك مع الدحيل حتى الآن؟
- لقد مر على وجودي مع الفريق 6 مواسم كاملة، وأنا أحاول أن أقدم أفضل ما عندي وأعمل على مساعدة الفريق، وأعتقد خلال السنوات السابقة جميعاً حققت الكثير من الإنجازات والألقاب والبطولات سواء الدوري أو كأس ولي العهد، وكأس قطر، وأيضاً كأس الأمير، ويتبقى فقط حلم تحقيق لقب البطولة الآسيوية، الذي بات قريباً، وأتمنى أن يحالفنا التوفيق هذه المرة فقط.
لكن في السنوات الماضية الفريق كان في حالة جيدة لكننا كنا نتفاجا بخروجه من دور الثمانية؟
- أعتقد أن الفريق كان سيئ الحظ في البطولات السابقة، فعلى الرغم من أننا كنا نقدم عروضاً قوية، وكنا الأفضل لكن هناك بعض الجزئيات البسيطة التي كان تتسبب في عدم استكمال المشوار، لكن هذه المرة الوضع مختلف تماماً؛ فالفريق في كامل تركيزه، وجميع اللاعبين مصرون على تحقيق هدفهم بتحقيق اللقب هذه المرة.
بعد تألقك الكبير وتحقيق النجاحات مع الدحيل.. هل تفكر في العودة من جديد إلى أوروبا؟
- هذا السؤال يتم توجيهه لي باستمرار، لكن أنا حالياً لاعب في الدحيل ولايزال عقدي مستمراً مع النادي لمدة موسم ونصف الموسم وأشعر بالارتياح الشديد لوجودي مع الفريق، ومن ثم أنا تركيزي حالياً مع الفريق لتحقيق المزيد من الإنجازات خاصة اللقب الآسيوي.
هل لو تحدث النادي معك لتجديد عقدك ستوافق؟
- لا أعرف ولم أحدد قراري بعد، ولكن هذا الكلام أعتقد أنه سابق لأوانه تماماً، وأؤجل أي شيء في هذا الاتجاه لأن تركيزي الكامل مع الفريق.
ما رأيك في المدرب جمال بلماضي وما طبيعة علاقتكم كلاعبين معه؟
- بلماضي مدرب مميز ويعمل بشكل جيد مع الفريق واللاعبين، وعندما تولى المهمة بدأ في بناء فريق قوي وفزنا بالدوري وكأس الأمير، وكل موسم الفريق يتواجد على منصات التتويج، وشخصياً أحب بلماضي وجميع اللاعبين أيضاً يحبون العمل معه كذلك، ونأمل أن نحقق معه المزيد من الألقاب، في ظل الانسجام والتجانس بين جميع عناصر الفريق.
البعض يرى أن مهاجمي الدحيل هم الأفضل في آسيا.. فماذا يمثل لك هذا الأمر؟
- شخصياً، لا أستطيع القول ذلك عن أنفسنا، لكن ما يمكن قوله هو أننا نتطور موسماً بعد الآخر، فنحن نسعى للأفضل دائماً، والمساكني على سبيل المثال كان يقدم صورة ممتازة هذا الموسم سواء مع النادي أو المنتخب، كما أن يوسف العربي تصدر هدافي الدوري في الموسم الماضي، وهذا الموسم أيضا ولايزال يسجل الأهداف باستمرار سواء محلياً أو في البطولة الآسيوية ليساعد الفريق في تحقيق الانتصارات، وأنا سعيد للغاية باللعب مع هذه المجموعة الرائعة.
كلمة أخيرة؟
- أتمنى أن نواصل العروض القوية مع فريق الدحيل ونساهم في رفع اسم النادي عالياً بتحقيق المزيد من الانتصارات وحصد الألقاب ونكون عند حسن ظن الإدارة والمسؤولين والجماهير بنا ويكون موسماً استثنائياً بكل المقاييس، بتحقيق الرباعية وليس الثلاثية فقط.
copy short url   نسخ
17/05/2018
10834