الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  صحافة العالم

صحافة العالم

فانتازيا السلام
ساء العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة بصورة لا يمكن قياسها مع غياب أي بوادر لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. ويمكن اتهام إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتعطيل وعرقلة عملية السلام، من خلال نقل السفارة إلى القدس. ولكن هذا النقد يفتقد لنقطة هامة ألا وهي؛ أنه لم يكن هناك أي عملية سلام أصلاً. ولذلك يمكننا القول إن ادعاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه أحدث تقدماً في عملية السلام هو نوع من الفانتازيا أو الخيال العلمي.
جانيت ستين- جلوب أند ميل

لا مبالاة مستمرة
إنه أخطر شهر مايو منذ عام 1967.. حيث أنه مع مشاهدة الآلاف من الفلسطينيين الشجعان وهم يتوجهون نحو السياج في غزة، فإن إنسانيتنا المشتركة قد أثارت الغضب والخوف بداخلنا.. حيث تمت إراقة الدماء بالفعل، والمزيد من الدماء سوف تتم إراقتها في الدقائق والأيام المقبلة. ورغم أن العديد من القوى العالمية سوف تلقي باللوم على القيادة الفلسطينية، التي ربما لم تكن قادرة على توحيد الصفوف حول القضية الفلسطينية، إلا أن الفلسطينيين لم يكونوا قط هم أساس المشكلة. وعلى ما يبدو، فإن الاستجابة الدولية لنقل السفارة الأميركية للقدس، تعد أحد أشكال التجاهل واللامبالاة المستمرة.
لورين هوتون- ديلي مافريك

قضية الإرهاب
الإرهاب هو قضية متعددة الوجوه، تنجم عن الفهم المتطرف للتعاليم الإسلامية والمحددات الهيكلية. هذان العاملان لا ينفصلان. ولا يمكننا إلقاء اللوم على النماذج الدينية المتطرفة، بينما نتجاهل العوامل البنيوية أو العكس. فالإرهاب ينبع من الأساليب الخاطئة. وللأسف، يفتقر الإرهابيون لمعرفة الغرض الأساسي والعام للإسلام أو يستبعدونه، ويعتمدون بدلاً من ذلك على القراءة الحرفية فقط.
ويستمدون قتل الناس من أحد أمور الدين، متجاهلين حقيقة أن هذا النوع من الآيات، يجب أن يتم فهمه في سياقه التاريخي فقط.
محمد رفيق- جاكرتا بوست

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below