+ A
A -
لقرون عديدة؛ كانت فرنسا والولايات المتحدة الأميركية أصدقاء وحلفاء ومنافسين، وكل من البلدين يعتبر قوة عالمية ومثالا للديمقراطية الليبرالية، كما تمكنا من تحقيق الديمقراطية عبر الثورة.
وفي واقع الأمر؛ كانت فرنسا أول حليف للولايات المتحدة عند نشأتها، إذ قدمت الدعم العسكري خلال الحرب الثورية الأميركية، وكانت تلك أولى حالات عديدة تعاون خلالها البلدان في الجهود العسكرية. لقد حاول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون -خلال زيارته واشنطن- أن يستخدم التاريخ لتعزيز العلاقة الثنائية بين البلدين، وذلك أملا في أن تحصل فرنسا على المزيد من النفوذ لدى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي لا يمكن التنبؤ بتصرفاتها.
ولكن مشاعر الود والصداقة لدى ماكرون لا يمكن أن تخفي حقيقة أن البلدين يعملان في ظروف مختلفة تماما عن الماضي، ناهيك عن عدم الحصول على أي إشارة يمكن التعويل عليها من إدارة ترامب.
لقد أراد الجنرال شارلز ديغول خلال الحرب الباردة أن تكون فرنسا بمثابة الجسر بين الغرب والشرق، وهذا يعني أن تكون حليفا وثيقا للولايات المتحدة في الأوقات الجيدة والأوقات السيئة معاً، بينما تكون كصديق لا يمكن التعويل عليه في الأوقات الصعبة بالنسبة للاتحاد السوفياتي والصين.
واليوم يريد ماكرون أن تصبح فرنسا جسرا ما بين الغرب؛ أي بين الولايات المتحدة وأوروبا، وهذه تبدو مهمة أسهل نظرا للتاريخ والقيم المشتركة للطرفين.
إن هذه ليست أول مرة يحاول فيها رئيس فرنسي أن يتصرف كقائد أميركي، ولكن نيكولا ساركوزي -الذي صاغ لنفسه لقب «ساركو الأميركي»- كان حريصا بشكل أكبر على الوقوف إلى جانب جورج بوش الابن، خاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية؛ ولكن ماكرون على النقيض من ذلك يتبنى قيم وخطاب باراك أوباما.
لا توجد أمور مشتركة كثيرة بين ماكرون وترامب الذي - طبقا لكلمات مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق جيمس كومي- هو أقرب لأن يكون زعيم مافيا من كونه رئيس أميركا؛ حيث يبدو غير مهتم إطلاقا باستدامة الزعامة الدولية للولايات المتحدة، مما يعني أن التحدي الذي ينتظر ماكرون قد يكون أكثر صعوبة من التحدي الذي واجه ديغول.
لو كانت زيارة ماكرون مباراة كرة قدم لتضمنت ألعابا تم تنفيذها بحرفية (مثل خطاب ماكرون في الكونغرس الأميركي) قبل أن تنتهي بالتعادل. ولكن تحت المظهر الخادع للود المتبادل في واشنطن؛ تميزت زيارة ماكرون بالخلافات العميقة، بما في ذلك الخلافات المتعلقة بالتغير المناخي والاتفاق النووي مع إيران.
إن إعلان ماكرون عدم وجود كوكب آخر لم يؤد لأي تحرك جوهري من قِبل ترامب للانضمام مجددا لاتفاقية باريس للمناخ. ورغم ذكر اتفاق جديد وموسع مع إيران؛ فإن ترامب يستمر في تبني الرؤى الراديكالية لوزير خارجيته الجديد مايك بومبيو ومستشاره للأمن القومي جون بولتون.
إن قيام ماكرون بإقامة علاقات صداقة وثيقة مع ترامب يعني أنه يعرّض نفسه للخطر؛ فلن يبدو الأمر جيدا لو تحالف ماكرون - بشكل وثيق- مع ترامب الذي يتخذ قرارات كارثية، وقد ينتهي به المطاف بين أنياب نظام العدالة الأميركي. إن ترامب لا يمكن التنبؤ بتصرفاته، وهو ما يعني أن أي علاقة وثيقة معه من المؤكد أنها ستصبح عبئا سياسيا. حاول ماكرون أن يضع الأساس لظهوره كعامل حقيقي من عوامل التغيير؛ فهو لا يريد أن يتألف إرثه من خطب قوية فقط، بل يريد أن يعالج قضايا حقيقية تهم فرنسا وأوروبا والعالم. ولكن من غير الواضح تماما ما إن كانت تكتيكاته ستنجح، وخاصة فيما يتعلق بترامب.
copy short url   نسخ
17/05/2018
711