+ A
A -
كتب- سعيد حبيب
يرتب تحالف «كونسورتيوم» مكون من شركة قطر للبترول وشركة إيني الايطالية لتقديم عرض مشترك إلى شركة «تيرا فيرما» للاستحواذ على شركة ريتي رينوفابيل «آر.تي.آر» التابعة لها والعاملة في قطاع الطاقة الشمسية في صفقة من المتوقع بلوغها مستوى نحو مليار يورو( 1.2 مليار دولار) ويتنافس مع تحالف «قطر للبترول- إيني» كل من شركة سونيدكس المنتجة للطاقة الشمسية التي تمتلك 170 محطة لتوليد الكهرباء في9 دول من بينها إيطاليا واليابان، ومجموعة شركات يقودها صندوق البنية التحتية الايطالية (في 2) .
ومن المقرر أن تقوم الشركة المالكة لـ«آر.تي آر» وهي «ريتي رينوفابيل» باغلاق عملية استدراج العروض من الجهات الراغبة في شراء أصول «آر.تي.آر» وإعلان إتمام الصفقة قريبا في الوقت الذي دخلت فيه على خط المنافسة صناديق استثمارية كبرى أهمها صندوق الاستثمار الكندي «أيمكو» فضلا عن شركات أخرى دولية أبرزها شركة ميتسوي اليابانية التي أعلنت عن رغبتها في التقدم للمنافسة على الفوز بالصفقة لكنها لم تعلن عن تقديمها للعطاء حتى الآن .
وتكتلك شركة ريتي رينوفابيل «آر.تي.آر» الايطالية 134 محطة في أنحاء ايطاليا وقد حققت أرباحا أساسية (قبل الضرائب والاهلاكات) بلغت 134 مليون يورو في العام 2017 وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة محل الصفقة المحتملة 334 ميغاواط.
وتعتبر العلاقة بين كل من «قطر للبترول» و«إيني الايطالية» وثيقة حيث تتفاوض الشركة القطرية على شراء حصة تتراوح بين 20% و35% من «إيني الايطالية» في الاكتشاف البحري في خليج كامبيتشي المكسيكي.
وفي سياق متصل تواصل شركة قطر للبترول توسعاتها في الأسواق العالمية وانجاز الصفقات رغم الحصار مستفيدة من تحولها إلى الكيان الحصري والوحيد لتسويق وبيع صادرات قطر من النفط الخام إلى الأسواق الدولية حيث تتفاوض «قطر للبترول» مع شركة إكسون موبيل الأميركية بشأن صفقة استثمارية محتملة في أنشطة الغاز الصخري التابعة للشركة بالولايات المتحدة ومن المرجح أن تكون الصفقة عبارة عن مشروع مشترك للاستثمار في آبار النفط بالتعاون مع وحدة «إكس تي أو إنرجي» التابعة لشركة إكسون موبيل.
وقد وصلت توسعات قطر للبترول إلى جنوب أفريقيا حيث وقعت قطر للبترول مؤخراً اتفاقاً مع شركة توتال الفرنسية تصبح بموجبه شريكاً بنسبة 25% في أعمال الاستكشاف في المنطقة البحرية رقم 11B/12B قبالة شواطئ جنوب إفريقيا. حيث تملكت قطر للبترول حصة 25% من أعمال الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج، بينما بلغت حصة شركة توتال (الشركة المشغّلة) 45%، والشركة الكندية للغاز الطبيعي المحدودة 20%، وشركة مين ستريت 1549 المحدودة 10%.
وتقع المنطقة البحرية رقم 11B12B في حوض أوتينيكوا، على بعد حوالي 175 كيلومترا قبالة الساحل الجنوبي لجنوب إفريقيا. وتغطي المنطقة مساحة تبلغ حوالي 19000 كيلومتر مربع وبعمق مياه يتراوح بين 200 و1.800 متر.
وتوسعت «قطر للبترول» مؤخراً أيضا في السوق البرازيلي حيث فازت شركة قطر للبترول ضمن تحالفين عالميين بحقوق الاستكشاف النفطي في أربع مناطق بالمياه العميقة في البرازيل، ونالت قطر للبترول حقوق الاستكشاف في حوض كامبوس (CAMPOS) بنسبة 30% عن طريق تحالفها مع شركتي إكسون موبيل الأميركية وبتروبراس البرازيلية كما فازت قطر للبترول بحقوق في حوض سانتوس البرازيلي بنسبة 36%، في حين نالت إكسون موبيل -وهي الشركة المشغلة- حصة 64%.
يذكر أن قطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد. وتغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز، محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.
copy short url   نسخ
27/05/2018
3411