+ A
A -
كتب – مفيد القاضي
للمجالس في قطر رونق مميز.. نعم مجالس قطر تختلف عن أي مجالس في العالم، يجمعها الحب والتكاتف بين أبناء العائلة الواحدة.. مجالس تحافظ على القيم المتوارثة وتراث الأجداد.. تفوح منها روائح القيم الإسلامية، كما تفوح رائحة البخور والزعفران.. المجلس عند الكواري، مدرسة يتعلم منها الأبناء، تقاليد الآباء والأجداد، ووطنيتهم وإخلاصهم وتمسكهم بقيم دينهم وأصالة عروبتهم. الوطن قامت بزيارة لمجلس عائلة الكواري، حيث تواجد الكثير من أبناء العائلة من مسن إلى شاب حتى الأطفال كانوا حاضرين في المجلس.
والجميل في مجلس الكواري أن المجلس كان على شكل هيكل خيمة، بيت شعر حتى يرجع الجالس إلى زمن الأجداد ونسيان زمن التحضر الذي يبعد الإنسان على تمسك بالأجداد والتاريخ القديم.. في المجلس حدثنا كبار عائلة الكواري عن زمن الأجداد وعن زمن المجالس القديمة وكيف كانت وكيف كانت مميزة عن الآن حتى في الألعاب والأحاديث حتى في العادات والتقاليد وكيف كانت هذه المجالس في الزمن القديم تعتبر مدارس يدرس فيها كثيراً من الدروس خاصة القرآن الكريم.. ولهذا كان للمجالس في الزمن القديم أهميمة كبرى، لأنها كانت تعمل على تخريج أجيال وأجيال من هذه المجالس العائلية.
قال صباح الكاوري إن أصل آل الكواري ينبع من عشيرة المشرف ونحن ننقسم إلى أفخاد متعددة، والحمد الله جميع أفخاد الكواري يجتمعون في مجلس آل الكواري ونحن مرتبطون جداً بالمجالس ويعتبر المجلس شيئاً مقدساً بالنسبة لي شخصياً، فأنا أرى جميع أولادي وأحفادي وأولاد عمومتي، فهذا شيء جميل أن تجتمع بأنباء عائلتك.
وأضاف صباح الكواري أن مجالس آل الكواري دائماً تقام ببيوت الشعر، ولهذا نحن حتى الآن نقيم مجلسنا ببيت شعر حتى نبقي مرتبطين بالعادات والتقاليد.
وقال صباح إن أيام زمان كانت هناك نشاطات كثيرة في المجلس منها الشعر ومسابقات الخيل ومسابقات الألعاب التراثية وأيضاً مسابقات حفظ القرآن.. وأضاف صباح أن المجالس كانت مدارس، ولهذا كنا نهتم بها لأنها تخرج أجيالاً، ولهذا كان في الزمان الأول ملزم كل فرد من أبناء العائلة إحضار أولاده للمجلس حتى يكون هناك ترابط بالأجيال والتمسك بالعادات والتقاليد.
وحول الحصار على دولتنا الحبيبة قال صباح الكواري نرجو من الله العلي أن تذهب غيمة الحصار عن الدولة مع أن الحصار عمل على كثير من الفائدة على دولتنا وعملت على تقوية علاقات بين العائلات بجميع المجالات.. وأضاف أن الخاسر من الحصار هي الدول التي تحاصر قطر ونحن الحمد الله بخير وكل شيء متواجد وبالعكس دولتنا كل يوم تتطور وقطر أصبحت لها مكانة كبيرة في العالم فنجن متطورون في جميع الجالات التعليم والاقتصاد والسياحة، فهذا ليس بغريب على قطر ولله الحمد.
تجمع عائلي
قال سعدون صباح الكواري نحن معتادون أن نجتمع في رمضان يومياً وأن أقيم الغبقة سنوياً في رمضان وأجمع جميع أفراد عائلة آل الكواري حتى يكون هناك ترابط بين أفراد العائلة ومناقشة أمور العائلة، وما هو جديد وهناك أيضاً أحاديث عن تاريخ قطر وعن رمضان قديماً وكيف رمضان اليوم.
وأضـــاف سعدون الكواري أن الجميل فـــي التجـمع في المجلــس برمضان أننــا نجتمـــع بأنبـاء العم والأقارب والأخوة وهناك أشخاص لم ترهم من فترة في رمضان تراهم يومياً، فهذا يعتبر شيئاً جميلاً.
وأضاف سعدون هناك أيضاً تجتمع الأطفال أجيال المستقبل فهذا مهم حتى نغرز بهم حب الوطن وحب الأرض من خلال مجلس العائلة.
وحول الحصار قال سعدون اعتقد أن الحصار لم يؤثر على دولتنا وهناك كثير من الأشياء الواقعية على أرض الواقع منها مشاريع الضخمة التي نراها على أرض الواقع برأيك هل تعتقد أن دولة فيها هذا التطور يوجد بها حصار، فهناك مترو وهناك مدينة مشيرب وهناك ميناء حمد مشاريع تسجل في التاريخ.
أمـــا عن قدرة قـطـــر على تنظـيــم كأس العالم قال سعدون أنا إداري رياضي ولي اطـــلاع على كل الأمـــور، فأنــت تعرف أن قطر لها تاريخ كبير في تنظيم البطولات محلية كانت أو إقليمية أو دولية، فهناك بطولة غرب آسيا والألعاب الآسيوية وكأس العالم لكرة اليد التي أقيمت حديثاً في قطر، كل هذه البطولات استضافتها الدوحـــة واعتــقـــد أن بطولة الألعاب الآسيوية تعتبر أكبر من بطولة العالم لكرة القدم ورغم ذلك فقد نجحت بتنظيمها ولهذا فالدوحة قادرة على تنظيم كأس العالم بجدارة وسنكون متميزين بذلك.
وقال سعدون الكواري لله الحمد بالنسبة للتموين في الشهر الفضيل لم يكن هناك أي نقص ولم يحس أي مواطن أو مقيم بنقص أي نوع من أنواع التموين والدولة مشكورة على ذلك التي عملت ولا تزال تعمل على راحة المواطن والمقيم بتوفير جميع مواد التموين برمضان وبالعكس رمضان حالياً أفضل بكثير برمضان الذي مضى لأن دولتنا حريصة على توفير جميع ملتزمات التموين برمضان، فلهم الشكر والتقدير على مجهود الكبير.
دور الشباب
واعتبر ناصر الكواري أن الأجواء المجالس مختلفة، خاصة أن أفراد العائلة كبر عدد أفرادها والمجالس هي من تقرب أفراد المجلس وتعمل على ترابط أفراد العائلة بين بعضهم.
وأضاف أن المجلس يقوي الثقافات ويقوي شخصية الفرد، خاصة الشباب لأن الشاب هو منبع الأمل لأفراد العائلة ولهذا وجود الشباب بالمجلس مهم جداً.
وعن دور الشباب القطري في مواجهة الحصار قال ناصر الكواري إن دور الشباب كان مهماً، خاصة في إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث كان لها دور كبير في مواجهة الحصار ولهذا اتضح أن مشاريع الصغيرة كان لها دور كبير وقامت بتحريك السوق الإنتاجي وتبين أن هناك إمكانيات كبيرة لدى الشباب القطري وهذا اتضح من خلال الحصار.
وأضاف ناصر الكواري أن دولتنا قادرة على تنظيم كأس العالم واعتقد حتى أن قطر حالياً جاهزة لاستضافة كأس العالم فاعتقد الملاعب جاهزة وجميع المنشآت الخاصة بالبطولة، فهذا يعتبر إنجازاً قوياً.
وقال ناصر الكواري يجب أيضاً ألا ننسى أن قطر أصحب الآن من عواصم السياحية في العالم رغم طقسها الحار، إلا أن هناك منشآت سياحية فخمة أقامتها قطر، حيث تجذب كثيراً من السائحين الأوروبيين والعرب ولهذا قطر أصحبت متقدمة لله الحمد بجميع المجالات.
copy short url   نسخ
27/05/2018
4246