+ A
A -
تعد وزارة البلدية والبيئة بدولة قطر من الوزارات الخدمية ذات الصلة بالجمهور والمجتمع المحلي بصورة مباشرة. وتسعى لتجويد خدماتها في سبيل تلبية الحاجات المجتمعية بكفاءة وجودة عاليتين طوال العام. كما أنها تولي شهر رمضان المبارك عناية خاصة بخدماتها المجتمعية. حيث أعلنت وزارة البلدية والبيئة عن خطة للنظافة العامة خلال شهر رمضان المبارك، تركز على الاهتمام بالمواقع الرئيسية والشوارع التجارية وأماكن الترفيه ومنطقة الكورنيش والسوق المركزي والمقصب الآلي. كما أنها وضعت خططا وبرامج خاصة تأخذ في الاعتبار كل المتغيرات البيئية والاجتماعية والعوائق المتوقعة مثل الإغلاقات المؤقتة لبعض الشوارع والزحام المروري ورمي المخلفات الشخصية في الشوارع والميادين العامة بالإضافة إلى عدم التزام البعض بإخراج المخلفات في الأوقات المحددة لمرور سيارات الخدمة حسب كل منطقة. وقد كشفت وزارة البلدية والبيئة عن الاستعدادات الكبيرة التي تم إعدادها لشهر رمضان الكريم، مشيرة إلى أن زيادة كمية المخلفات بشكل كبير يتطلب جهدا مضاعفا وتوفير أعداد كبيرة من الحاويات وتنظيم عمل سيارات الخدمة على مدار الساعة. علما أن البرامج اليومية لخدمات النظافة، لا تتأثر بالبرامج الخاصة برمضان بل تسير وفقا للخطط الموضوعة لهذه الخدمات، حيث يتم تسييرها بانتظام وعلى مدار الساعة، كما تتم مراعاة النواحي الدينية وحقوق العبادة للعمال والسائقين المسلمين، حيث يتوقف عملهم خلال فترة الإفطار وحتى الانتهاء من صلاة التراويح..
كما أعلنت وزارة البلدية والتنمية عن خطتها لتوفير المنتج الغذائي المحلي في رمضان، حيث يتم الاعتماد على منتجات البيوت المبردة لتوفير جميع أنواع المنتجات الغذائية. كما أن الوزارة تدعم العديد من المبادرات التي من شأنها توسعة رقعة البيوت المبردة، التي تمد المتاجر المحلية بالخضراوات الطازجة، مثل دعمها لمبادرة «خير قطرنا» المنبثقة عن حملة «صحتك أولاً»، والتي تهدف إلى توريد الخضراوات والفواكه الطازجة إلى المتاجر المحلية، وتركز على زراعة أطنان من الخيار والطماطم والفلفل الحلو والشمام، وعدد آخر من الفواكه والخضراوات سنوياً. وقد شهدت الفترة الأخيرة تركيب بيوت خضراء شاسعة المساحة، تتسم بإمكانية التحكم بمناخها في عدة مدارس داخل قطر، ضمن مبادرة «خير قطرنا»، التي تدعمها وزارة البلدية والبيئة، بهدف زراعة أطنان من الخيار والطماطم والفلفل الحلو والشمام، وعدد آخر من الفواكه والخضراوات سنوياً، تسوق عبر الأسواق المحلية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.
وتهدف مبادرة «خير قطرنا» -المنبثقة عن حملة «صحتك أولاً»- إلى توريد الخضراوات والفواكه الطازجة إلى المتاجر المحلية، تحقيقاً لرسالتها المتمثلة في تعزيز أمن الغذاء في قطر، وتدعيم الاستدامة، وتشجيع أفراد المجتمع على تناول الأطعمة الصحية والطازجة.
وتمثّل «خير قطرنا» المرحلة الجديدة من مبادرة البيوت الخضراء المبتكرة في المدارس القطرية، التي تمّ تركيبها في أكثر من 130 مدرسة في أنحاء قطر، لغرس أُسس التغذية السليمة والصحية في أذهان النشء، وتعليمهم في الوقت نفسه مفاهيم البستنة.
كما وافق شهر رمضان هذا العام اليوم العالمي للسلاحف الذي كان في 23 مايو، وقد حقق مشروع حماية السلاحف البحرية المهددة بالانقراض الذي تنفذه وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الحماية والحياة الفطرية إنجازاً ورقماً قياسياً غير مسبوق في عدد أعشاش السلاحف بشاطىء فويرط.فقد بلغ عدد أعشاش السلاحف بشاطىء فويرط 70 عشاً وهو أكبر رقم منذ انطلاق المشروع في عام 2003. جدير بالذكر أن أعلى رقم تم تسجيله خلال المواسم السابقة لتعشيش السلاحف كان 55 عشاً سنة 2010.
copy short url   نسخ
27/05/2018
1040