+ A
A -
بغداد - وكالات - دعا زعيم ائتلاف «سائرون» مقتدى الصدر أتباعه في التيار الصدري إلى التوقف عن التظاهر في الوقت الحالي، من أجل إتاحة فرصة لتشكيل أكبر كتلة برلمانية، في حين تخوض الكتل السياسية مفاوضات موسعة لتشكيل هذه الكتلة التي يمكنها تسمية رئيس الحكومة المقبل، بالتزامن مع تشكيل مجلس الوزراء لجنة للنظر في طعون الانتخابات.
وقال الصدر في تغريدة له على تويتر مخاطبا أتباعه: «لا أريد منكم في هذه المرحلة التظاهرات لدعم تشكيل الحكومة أو من أجل التهديدات، وكل من يفعل ذلك فسيجر العراق إلى أتون الحرب والعنف ولا داعي للتعدي على دول الجوار».
وذكّر الصدر بدخوله مقر الحكومة العراقية في المنطقة الخضراء احتجاجا على الفساد، متعهدا بالوقوف مجددا أمام تحديات الطائفية والانحراف وساسة الفساد لمنع أي اصطفافات طائفية وتقسيم الثروة النفطية بين الشعب بإنصاف وإبعاد العراق عن الفقر والجفاف والتدخلات الخارجية.
وكان الصدر قد أنهى يوم الأربعاء الماضي سلسلة لقاءات بأغلب الشخصيات والقوى السياسية الفائزة في الانتخابات التشريعية الأخيرة.
من جهته، حدد زعيم تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم سمات تحالف الكتلة الكبرى في البرلمان، وقال إن هذا التحالف يجب أن «يكون وطنيا من حيث الشكل والمضمون ويشكل بقرار عراقي مستقل، وأن يحمل رؤية وبرنامجا واضحا لإدارة البلاد في المرحلة القادمة».
وأضاف أن هذا التحالف يجب أن يحقق التوازن الوطني لطمأنة الشركاء في الداخل، ودول المنطقة والعالم الصديقة للعراق.
أما زعيم تحالف «المشروع العربي» خميس الخنجر فكشف في مؤتمر صحفي مع أعضاء تحالف القرار العراقي بزعامة أسامة النجيفي (الجمعة) عن عزمه إطلاق مبادرة شاملة للحوار والتعايش بين كل مكونات الشعب العراقي.
من ناحية أخرى قال منصور البعيجي النائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي إن ائتلافه يرفع شعار الكتلة النيابية الكبرى بهدف تشكيل الحكومة، ودعا الأطراف السياسية إلى الإسراع بتشكيل هذه الكتلة وترك أجواء الاتهامات والأزمات.
copy short url   نسخ
27/05/2018
2696