+ A
A -
كتب– محمد أبوحجر
تنطلق الخميس المقبل الامتحانات النهائية لطلبة جامعة قطر للفصل الدراسي ربيع 2018 والتي تستمر حتى الأربعاء 13 يونيه المقبل.
وعلمت الوطن أن أساتذة المواد سيقومون خلال الأسبوع الحالي بعمل مراجعات نهائية شاملة للطلاب على جميع المواد والمقررات الذين يؤدون بها الامتحانات، وتأهيلهم للامتحانات النهائية، كما قامت بعض الأقسام بإقامة الامتحانات العملية للطلبة خلال نفس الأسبوع.
وستكون جداول الامتحانات أثناء شهر رمضان على فترتين، حيث تبدأ الامتحانات في الفترة الأولى: من الساعة 8:00 صباحاً، وتنتهي في تمام الساعة 5:00 أما الامتحانات في الفترة الثانية: تبدأ من الساعة 9:00م، وتنتهي في تمام الساعة 11:00م.
معايير الاختبارات
ووضعت جامعة قطر معايير لأداء امتحانات نهاية الفصل الدراسي ربيع 2018 وهي أن تجرى جميع الامتحانات في نفس قاعة تدريس محاضرات المقرر، وعلى عضو هيئة التدريس التأكيد على حجز القاعة من قسم الجداول الدراسية، وفي حالة الأعداد الكبيرة لمقرر ما يجرى الامتحان بنفس أسلوب الاختبارين الأول والثاني أو يقوم مدرس المقرر بطلب تحديد قاعة إضافية مجاورة أو أكثر من قسم الجداول الدراسية ويعلنها للطلبة قبل موعد الامتحان بأسبوعين.
ويقوم قسم الجداول بإرسال مواعيد الامتحانات النهائية مع قاعات الامتحانات للكليات بعد أسبوعين من بدء الدراسة على أن يتم التعامل مع المجموعات في كل من البنين والبنات بصورة منفصلة.
وعلى الأقسام أن تعلن عن المقررات التي ستوحد امتحاناتها النهائية وسيقوم قسم الجداول بتحديد تاريخ وموعد الامتحان بطريقة تقلل من تعارض الامتحانات.
كما أعلنت الجامعة عن معايير توحيد الامتحان النهائي لمقرر دراسي وهي موافقة رئيس القسم العلمي المختص، وأن يتم التعامل مع المجموعات في كل من البنين والبنات بصورة منفصلة، وعلى الأقسام أن تعلن عن المقررات التي ستوحد امتحاناتها النهائية وسيقوم قسم الجداول بتحديد تاريخ وموعد الامتحان بطريقة تقلل من تعارض الامتحانات، وفي حال وجود تعارض مع أحد المقررات الأخرى التي تم تحديد الموعد النهائي لها اعتماداً على جدول مواعيد الامتحانات النهائية الموضح أعلاه فيلتزم القسم بمساعدة الطلاب.
هذا وتجرى امتحانات المقررات العملية في المعمل بنفس موعده الأسبوعي خلال الأسبوع الحالي قبل انعقاد الامتحان النظري.
الاختبارات ورمضان
هذا وراعت الجامعة تزامن الامتحانات النهائية مع شهر رمضان مبارك، مما أدى إلى حدوث تغييرات على الجداول الخاصة بالامتحانات والمحاضرات مراعاة لأوقات الفطور خلال الشهر الكريم.
وحرصت الجامعة على ترحيل مواعيد الامتحانات التي كان مقرر لها من الخامسة وحتى السابعة مساء والتي كانت وفقا لمواعيد المحاضرات لما بعد الإفطار لتكون من الساعة 9 حتى 11 مساءً. هذا وقام مسؤولو قسم الجداول الدراسية بالجامعة إلى تقسيم مواعيد الاختبارات لأربعة فترات وقد تمت مراعاة مواعيد رمضان خلالها حيث تم تحديد الاختبارات في الفترات من 8 إلى 10 صباحاً، ومن 11 حتى 1 بعض الظهر،ومن الساعة 2 إلى 4 عصراً، وقد تم تأجيل كل الاختبارات التي كان مقرر لها موعد من 5 حتى 7 مساء إلى فترة بعد الإفطار من 9 حتى 11 مساء بعد صلاة التراويح.
وحرصت الجامعة على تقليل أعداد الاختبارات التي سيتم تأجيلها لبعد الإفطار، في الفترة من 9: 11 مساءً مقارنة بعدد الاختبارات في الفترة الصباحية التي تصل للمئات في اليوم
وأكد طلاب أن أداء الاختبارات مع الصيام أمر مرهق لهم ويكون تركيزهم أثناء الامتحان منقوصاً، مشيرين إلى أنهم يؤدون أكثر من امتحان في اليوم الواحد وهو ما يمثل عليهم إرهاقاً كبيراً.
وقال الطلبة إن برنامج الاختبارات مرهق لهم، بالنظر إلى خصوصية شهر رمضان وضغط الوقت المخصص، مضيفين أن وضع بعض الامتحانات بعد الإفطار لم يحل المشكلة خاصة أنها تمتد حتى الـ11 مساءً.
copy short url   نسخ
27/05/2018
3702