+ A
A -
كتب- عبدالعزيز أحمد
شهدت غرفة قطر أول أمس توقيع اتفاقية تعاون بين شركة مرافئ آسياد العمانية وشركة دولفين المتكاملة القطرية لإنشاء شركة مرافئ صحار وذلك لنقل وشحن وتخزين الجابرو بين البلدين دولياً.
وقع الاتفاقية عن الجانب القطري غانم بن سيف الخيارين المدير التنفيذي لشركة دولفين المتكاملة، وعن الجانب العماني الدكتور أحمد العبري الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة مرافئ اسياد.
وحضر توقيع الاتفاقية سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، وسعادة السيد نجيب بن يحي البلوشي سفير سلطنة عمان لدى دولة قطر، وعيسى محمد كلداري الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية.
واعتبر سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر ان الاتفاقية التي تم توقيعها هي الثانية التي توقع بين طرفين قطري وعماني في مجال المواد الأولية، معربا عن شكره للشركتين القطرية والعمانية على إطلاق هذه الشراكة التي ستكون داعمة لمنتجات المواد الأولية في دولة قطر.
وأشاد الشيخ خليفة بن جاسم بالتعاون الوثيق بين قطر وعمان على مختلف الاصعدة، منوها بأن غرفة قطر ستقوم بتنظيم النسخة الخارجية الثانية لمعرض «صنع في قطر» اواخر العام الجاري في سلطنة عمان، بمشاركة واسعة من الشركات الصناعية القطرية، مما يعكس حجم التعاون بين البلدين الشقيقين. وأعرب عن أمله في أن يشهد معرض صنع في قطر في عمان توقيع اتفاقيات وشراكات مهمة بين ممثلي الشركات، بما يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون التجاري.
من جانبه قال الخيارين في تصريحات صحفية عقب توقيع الاتفاقية «إن هذه الشراكة تأتي ضمن التوجه نحو زيادة الاستثمارات المشتركة بين الجانب القطري والعماني وفي ظل التسهيلات التي تقدمها حكومتا البلدين لتعزيز التعاون المشترك بين القطاع الخاص».
واضاف أن «مرافئ صحار تهدف إلى توريد الجابرو إلى دولة قطر خاصة في ظل المشاريع الكبرى التي تقام في الدولة لتطوير البنية التحتية ولمشاريع مونديال 2022».
من جهته أكد رشيد أبو ظهر مدير العمليات بشركة مرافئ صحار أن الشركة الجديدة هي شركة متخصصة في نقل وشحن وتخزين الجابرو من وإلى قطر وعمان وكافة دول العالم، بطاقة استيعابية تصل إلى 8 ملايين طن في السنة لكافة أنواع الجابرو، مشيرا إلى انه سيتم البدء بتصدير الجابرو إلى دولة قطر اعتبارا من مطلع شهر سبتمبر المقبل.
وفي تصريحات مماثلة اكد عيسى كلداري دعم شركة قطر للمواد الأولية لتأسيس مثل هذه الشراكات بين الشركات القطرية والعمانية والتي تهدف إلى مد السوق القطري بما يحتاجه من المواد الأساسية للبناء مثل مادة الجابرو وغيرها مثمنا في الوقت نفسة العلاقات الوطيدة التي تربط بين دولة قطر وسلطنة عمان.
عملية تنظيمية
قال الدكتور احمد العبري الرئيس التنفيذي لشركة إدارة وتشغيل الموانيء «مرافئ» ان الشراكة التي تم التوقيع عليها أمس الأول مع الجانب القطري ذات أهمية كبيرة بالنسبة للبلدين والبلدان المجاورة والعالمية فيما يختص بالمواد الأولية وتصدير المعادن المختلفة، وهي تأتي في اطار التكامل بين دولة قطر وسلطنة عمان لتحريك قطاع المواد الأولية في سلطنة عمان التي حباها الله عز وجل بثروات طبيعية كبيرة، وايضا السوق القطري الذي يحتاج بصفة مستمرة لمثل هذه المواد لمواكبة عمليات التشييد والبناء، إلى جانب دول أخرى في المنطقة، وخارجها مثل الهند وبنغلاديش، لذا يتمتع مشروعنا بأهمية كبيرة جدا لأطراف عدة.
ولفت إلى ان التجار القطريين كانوا يأتون إلى السلطنة خلال الاعوام السابقة لتلبية احتياجاتهم من المواد الولية ولكن الموضع كان ينقصه شيء من التنظيم، لذا فإن الهدف من هذه الشراكة هو تنظيم تصدير هذه المواد وايضا وضع آلية واضحة لجميع التجار بأسعار تنافسية وأوقات تتماشى مع جدولهم الزمني، وبالتالي فإن الشركة تقوم بالبناء واستكمال ما كان عليه الوضع في السابق، وتحقيق المزيد من المكاسب لجميع الاطراف في هذا الاطار.
مشيرا إلى أن الشركة تتطلع إلى خدمة جميع الاسواق خاصة السوق القطري حيث ان المفاضلة هنا تكون حسب جدية التاجر، والأرضية متساوية للجميع، ويمكن للجميع الاستفادة من الوضع الجديد.
copy short url   نسخ
13/06/2018
3924