+ A
A -
حققت شركة ناقلات إنجازاً استراتيجياً جديداً بتوقيعها اتفاقية شراء وحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية (FSRU) مع شركة «اكسلريت إينرجي» الأميركية، وبنسبة ملكية قدرها 55 % لشركة ناقلات.
وتعليقاً على أهمية هذه الاتفاقية، صرح سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة ناقلات قائلاً: «تعد هذه الشراكة بالغة الأهمية باعتبارها أول وحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية تشارك شركة قطرية في ملكيتها مما يعزز من مواكبة ناقلات للتماشي مع تطور حلول وتكنولوجيا نقل وتخزين الغاز، الأمر الذي يمهد الطريق أمام الغاز الطبيعي المسال القطري (LNG) لبلوغ نطاقات أوسع في الأسواق الناشئة، وهذا بدوره سيساعد في تعزيز مكانة الشركة في هذا المجال بوجه خاص، وفي سوق الغاز الطبيعي المسال بشكل عام.
وقال المهندس عبدالله بن فضاله السليطي الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات بهذه المناسبة: «نحن فخورون بأن نكون أول شركة قطرية تحصل على ملكية في وحدة عائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية (FSRU) وذلك ضمن جهودنا المتواصلة للحفاظ على ريادتنا العالمية في مجال نقل الطاقة، وندعم في ذات الوقت الخطة الاستراتيجية لدولة قطر باعتبارها المُصَدِر الأول للطاقة النظيفة على مستوى العالم. تعتبر شركة ««أكسلريت انيرجي» رائدة عالميًا في مجال حلول إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال في الوحدات العائمة، وهو ما يمثل بداية دخولنا في سوق الوحدات العائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية بما يفتح لشركة ناقلات آفاقاً جديدة للحفاظ على معدلات نمو وتطوير أعمال التشغيل على المدى الطويل، والذي بدوره يعزز من ربحية الشركة والعوائد على استثمارات المساهمين. كما سوف نستمر في تطوير قدراتنا الداخلية لتطوير خبراتنا في إدارة الوحدات العائمة لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعة حتى نتمكن من تحقيق أهداف الشركة بأن تكون شركة عالمية رائدة في مجال نقل الطاقة وتقديم الخدمات البحرية المختلفة».
وتعمل مثل هذه الوحدات لتخزين وإعادة الغاز المسال لحالته الطبيعية كمحطة عائمة لتوصيل الغاز الطبيعي المسال، حيث توفر حلولا فعالة لتوفير الغاز الطبيعي النظيف للمستهلكين، وتبلغ سعة حمولة الوحدة 150.900 متر مكعب، فيما يبلغ معدل إعادة تحويل الغاز المسال إلى حالته الطبيعية 745 مليون قدم مكعب يوميًا. وتتواجد حالياً في ميناء «قاسم» في باكستان، وقد استقبلت حوالي 10.4 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال منذ أن بدأت عملياتها في عام 2015 منها 7.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال القطري.
وقال المدير العام لشركة «أكسلريت انيرجي» ستيفن كوبس: «نحن سعيدون بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة ناقلات. توفر تقنية FSRU حلول سريعة وموثوقة وآمنة لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الناشئة حول العالم. في عام 2017، قامت الوحدة العائمة EXQUISITE بتسليم الغاز الطبيعي المسال بنسبة أكبر من أي وحدة عائمة أخرى في العالم. نتطلع قدماً إلى هذه الشراكة مع شركة «ناقلات» باعتبارها تمتلك أكبر أسطول في العالم لنقل الغاز الطبيعي المسال ونسعى للاستمرار في هذه العلاقة لدعم رؤية دولة قطر الرامية لتطوير الصناعة البحرية.
يذكر أن ناقلات هي شركة قطرية لنقل الغاز الطبيعي المسال تشكل حلقة نقل مهمة ورئيسية في سلسلة الإمداد والتوريد الخاصة بالغاز الطبيعي المسال بدولة قطر ويعتبر أسطولها الذي يتألف من 69 سفينة أكبر أسطول لنقل الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم كما تمتلك الشركة وتدير أربع سفن كبيرة لنقل غاز البترول المسال. وتضطلع الشركة بإدارة وتشغيل أنشطة حوض أرحمة بن جابر الجلاهمة لبناء وإصلاح السفن في مدينة راس لفان الصناعية من خلال مشاريعها المشتركة الاستراتيجية وهي شركة «ناقلات كيبيل للأعمال البحرية المحدودة» وشركة «ناقلات دامن شيبياردز قطر». ومن ناحية أخرى، تتولى شركة ناقلات توفير كوكبة شاملة من الخدمات البحرية للسفن العاملة في المياه الإقليمية القطرية.
copy short url   نسخ
13/06/2018
2115