+ A
A -
شارك سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة أمس الأول، بالجلسة النقاشية التي نظمها مجلس الأعمال الأميركي للتفاهم الدولي، بحضور عدد من رؤساء مجلس إدارة ورؤساء تنفيذيين لكبرى الشركات الأميركية، وذلك على هامش أعمال قمة الاستثمار(SELECT USA) والتي تقام خلال الفترة من 20-22 يونيو 2018 في العاصمة الأميركية واشنطن.
واستعرض سعادته خلال الجلسة النقاشية ما يتمتع به الاقتصاد القطري من مميزات جعلت من دولة قطر وجهة استثمارية رائدة، مشيراً إلى الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتشجيع وجذب الاستثمارات ومن ضمنها قانون تنظيم الاستثمار الأجنبي الذي وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرا والذي من شأنه أن يفتح المجال للاستثمار الأجنبي بنسبة تملك 100 % في جميع القطاعات، ودعم دخول المستثمرين الأجانب إلى السوق القطري.
وأشار سعادته إلى أن السياسات الحكيمة التي انتهجتها دولة قطر ساهمت في تحفيز كافة قطاعات الدولة على زيادة إنتاجيتها بما انعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني حيث حقق معدلات نمو إيجابية خلال العام الماضي.
كما استعرض سعادته آليات دعم الاستثمارات المشتركة وتحفيز القطاع الخاص على إقامة مشاريع استثمارية مبتكرة في القطاعات الرئيسية التي من شأنها أن تخدم التوجهات الاقتصادية لكل من دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية.
كما جرى خلال الجلسة النقاشية استعراض أحدث التطورات في العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها، وأهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال، وتشجيع التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص بما يخدم المصالح المشتركة لدولة قطر والولايات المتحدة الأميركية.
هذا ويعد مجلس الأعمال الأميركي للتفاهم الدولي منظمة غير حكومية وغير ربحية، وتشجع إقامة حوار بين الحكوميين ومجتمع الأعمال في مختلف دول العالم. ويضم في عضويته عدداً من كبرى الشركات الأميركية وصناديق الاستثمار وشركات إدارة الأصول والمحافظ المالية في الولايات المتحدة الأميركية.
تطورات الاقتصاد
وفي سياق متصل التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجار أمس الأول على هامش أعمال قمة الاستثمار(SELECT USA) والتي تقام خلال الفترة من 20-22 يونيو 2018 في العاصمة الأميركية واشنطن، سعادة السيد ويلبر روس، وزير التجارة للولايات المتحدة الأميركية، وكلا ًمن السيد توم دانهيو رئيس غرفة التجارة الأميركية، والسيد كوش شوكسي نائب رئيس الغرفة، جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية فضلاً عن تسليط الضوء على الفرص المتاحة لزيادة التبادل التجاري في ظل الإمكانات والقدرات التي يتمتع بها اقتصاد دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية.
وجرى استعراض أحدث التطورات في العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها. كما تناولت اللقاءات النتائج الإيجابية التي أسفرت عنها المرحلة الأولى من جولة الحراك الاقتصادي التي انطلقت في الولايات المتحدة الأميركية في أبريل الماضي، إلى جانب مناقشة التحضيرات المقررة للمرحلة الثانية من جولة الحراك الاقتصادي في الولايات المتحدة الأميركية، واستعرض سعادة وزير الاقتصاد والتجارة آخر الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتشجيع وجذب الاستثمارات ومن ضمنها قانون تنظيم الاستثمار الأجنبي الذي وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرا والذي من شأنه أن يفتح المجال للاستثمار الأجنبي بنسبة تملك 100 % في جميع القطاعات، ودعم دخول المستثمرين الأجانب إلى السوق القطري.
هذا وأكد الجانبان أهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال، وتشجيع التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص بما يخدم المصالح المشتركة لدولة قطر والولايات المتحدة الأميركية.
كما التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة أمس الأول على هامش أعمال قمة الاستثمار (SELECT USA)، السيد مات بيفين حاكم ولاية كنتاكي، جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية وذلك في المجالات الاقتصادية والتجارية فضلاً عن تسليط الضوء على الفرص المتاحة لزيادة التبادل التجاري في ظل الإمكانات والقدرات التي يتمتع بها اقتصاد دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية.
تجدر الإشارة إلى كل من دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية ترتبطان بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة انعكست إيجاباً على حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ في العام 2017 نحو 21 مليار ريال قطري، وتعتبر الولايات المتحدة الأميركية الشريك التجاري الأول من حيث الواردات لدولة قطر بنسبة بلغت 16.3 % من إجمالي واردات دولة قطر.
كما بلغ عدد الشركات الأميركية العاملة في دولة قطر ما يزيد على 650 شركة، منها 117 شركة مملوكة بالكامل للجانب الأميركي، و20 شركة تعمل في مجال النفط والغاز، ونحو أكثر من 30 شركة أميركية مرخصة تحت مظلة مركز قطر للمال.
ويشار إلى أن قمة SELECT USA للاستثمار تعد أبرز حدث مخصص لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) في الولايات المتحدة وهي تولي اهتماماً خاصاً لكبار المسؤولين الحكوميين وكبار مديري الأعمال التنفيذيين والقطاع الخاص وغيرهم من رواد الفكر، وتركز كل قمة على موضوع محدد مرتبط ببيئة الاستثمار في الولايات المتحدة وتوجهات الصناعة العامة والفرص الجديدة، وبدورها تناقش نسخة العام الحالي عدداً من الموضوعات الرئيسية والتي تشمل تعزيز الازدهار الاقتصادي العالمي، والاستثمار في الطاقة والابتكار والتكنولوجيا، وتطوير القوة العاملة وإعادة بناء البنية التحتية للولايات المتحدة الأميركية.
وشارك أكثر من 3200 مشارك في قمة SELECT USA للاستثمار، يمثلون 64 سوقاً دوليةً ومن 51 ولاية ومقاطعة أميركية، في نسخة هذا العام، إلى جانب مشاركة كل من وزير التجارة ووزير الخزانة ووزير العمل الأميركيين، وعدد من حكام بعض الولايات الأميركية فضلاً عن غرفة التجارة الأميركية.
copy short url   نسخ
24/06/2018
2391