+ A
A -
أعلن مركز مناظرات قطر -عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- عن مشاركة عنابي المناظرات باللغة الإنجليزية في معسكر تدريبي بجمهورية سلوفينيا، والمزمع عقده خلال الفترة 23 يونيو – 1 يوليو الجاري، استعداداً لمشاركته في بطولة العالم لمناظرات المدارس باللغة الإنجليزية التي ستقام 17 يوليو بجمهورية كرواتيا.
يشارك في الأكاديمية أكثر من 200 طالب وطالبة، يقوم بتدريبهم 25 مدرباً من كافة أنحاء العالم ممن يتمتعون بالخبرة والكفاءة العالية في مجال المناظرات.
هذا وسوف يقوم الفريق بحضور عدة ورش تدريبية بالإضافة إلى المشاركة في جولات مناظرات لممارسة مهارات التناظر التي تعلموها خلال تدريباتهم.
ويضم الفريق الذي يمثل دولة قطر في هذه البطولة عناصر وطنية واعدة وهم: «مها الهارون– ثانوية البيان، شهد الهاجري- الشيربون، جاسم حمد القحطاني – مصعب بن عمير، أويس نبيل الصلاحي – عمر بن الخطاب، أحمد النعيمي - أكاديمية قطر».
ومن جانبها أوضحت تسنيم أحمد – مدربة عنابي المناظرات في المركز - أن برنامج الإعداد للمشاركة في الأكاديمية والبطولة العالمية بدأ من شهر ديسمبر إلى الآن حيث خضع الفريق لجلسات تدريب مكثفة اتسمت بشقين خصص الأول لمهارات التفكير الناقد والمحاججة والتفنيد الفاعل.
والمحور الثاني كان للتعريف بالمواضيع المتوقع طرحها بالبطولة وتقديم المعلومات اللازمة لهذا الجزء من خلال التطبيق العملي على طرق تحليل وتفنيد تلك الموضوعات،
وقد غطت الموضوعات العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والشؤون الاجتماعية والقانونية».
منوهة إلى أن اللجنة المنظمة للبطولة قد أرسلت 4 قضايا يتم تحضيرها مسبقاً، لذا بذلنا جهداً كبيراً لفهم المحتوى وطرق التدليل وتقديم الحجج، بالإضافة إلى تنظيم دوري بين أعضاء الفريق والمدربين كتطبيق عملي على بعض المواضيع المقترحة وخلق جو تنافسي يحفز الطلبة على تقديم أداء نناقش من خلاله نقاط القوة والضعف.
مشيدة بمدى التزام أعضاء الفريق بالتدريبات رغم كثافتها ومعبرة عن سعادتها بالجدية التي لمستها منهم وهذا يبشر بمدى المسؤولية التي يتحلون بها وبذل أقصى طاقاتهم لرفع اسم دولة قطر أمام هذا التجمع العالمي وسعيهم لتحقيق مراكز متقدمة تثبت للجميع أن قطر كانت وما زالت مصدر فخر وتستحق أن تكون الأفضل.
وأردفت قائلة: المشاركة في هذه البطولة فرصة جيدة لتطوير المهارات التناظرية للعنابي من خلال الاطلاع والاستفادة من الخبرات الدولية للفرق الأخرى والتعرف على نقاط القوة والضعف التي تدفع الفرق للفوز أو الخسارة.
تمثيل مشرف لدولة قطر
نوهت المدربة تسنيم إلى تميز أعضاء فريق العنابي لهذا العام على الرغم من صغر سنهم إلا أنهم من النشطاء الفاعلين في عدة مجالات. فالمتناظر أحمد النعيمي- 17 عاماً - من أكاديمية قطر ويشرف على دبلوم البكالوريا الدولية وقد حضر أكثر من 15 مؤتمراً محلياً ودولياً، بالإضافة إلى كونه رئيس الجمعية العامة في ثيمون قطر 2019 الذي تنظمه مدارس أكاديمية قطر التابعة لمؤسسة قطر ومؤسسة ثيمون. أما أويس الصلاحي- 15 عاماً- فهو سفير أصدقاء البيئة وقد نال المركز الأول في المشاريع العلمية والمركز الثالث في مسابقة الروبوتات في قطر. والمتناظر جاسم القحطاني- 18 عاماً- من أفضل متحدثي البطولات الوطنية ودوري المدارس وقد شارك في أكثر من 12 بطولة محلية وعالمية وهو رئيس نادي المناظرات في مدرسته. ولو تعرفنا على الطالبتين مها الهارون وشهد الهاجري لوجدنا أن مها – 16 عاماً - نالت لقب البطولة الوطنية لمناظرات المدارس مرتين كما أنها رئيس نادي المناظرات في ثانوية البيان وتأهلت للمسابقة الأولمبية في الرياضيات بعد أن تم اختيارها وحضورها برنامج THE YALE YOUNG GLOBAL SCHOLARS – هذا البرنامج الذي صمم ليجمع الطلبة الموهوبين ممن يملكون الأفكار الإبداعية في مجالات مختلفة. أما المتناظرة شهد - 15 عاماً - فقد شاركت كمقدمة في مؤتمر قطر للقيادة وممثلة لمجلس الطلبة بمدرسة شيربون للصغار والكبار. وهذا ما يجعلنا نتفاءل بأن يحصد أعضاء العنابي ثمار جهدهم وتكون البطولة بصمة من بصمات المركز ونقلة نوعية للفريق تدفعه للأمام ومؤكدة على جاهزية الفريق ولله الحمد.
copy short url   نسخ
24/06/2018
2584