+ A
A -
احتفلت شركة إيكو ميديا بالعرض الخاص لفيلم «امرأة في زمن الحصار»، بمجمع سينمات فليك بالمرقاب مول أمس بحضور أبطال الفيلم فالح فايز، عبدالله غيفان، محمد أنور، محمد الصايغ، أسرار محمد، والمخرج محمد هاشم والمؤلف طالب الدوس، وبعض الصحفيين ووسائل الإعلام وحشد من الجمهور.
وقال المخرج محمد هاشم إن التجربة لم تكن سهلة لأننا نؤسس لصناعة سينما محلية، وقد أثبتت التجربة أنه بالإمكان صناعة سينما محلية جيدة تنافس على المستوى العالمي. في ظل توافر الإمكانيات الفنية والثقافية، وأضاف أن هذا الفيلم يعد فرصة لانطلاق السينما بالأفلام الروائية الطويلة حيث يعتبر أول فيلم قطري طويل يُعرض في دور السينما.
وأشاد هاشم بجهود شركة إيكو ميديا وما وفرته من إمكانيات لنجاح العمل مشيراً إلى أن ذلك يأتي من دورها كشركة وطنية في الارتقاء بالإنتاج الفني في دولة قطر، وهو الأمر الذي ساعدنا في التغلب على كافة الصعوبات التي واجهتنا علاوة على العمل بروح الفريق الواحد، كما أن المؤلف طالب الدوس أجاد في كتابة العمل باللجوء إلى الواقعية المفرطة داخل المجتمع الخليجي لملامسة مشكلاته وعاداته، وأستطيع القول إن فيلم «امرأة في زمن الحصار» يحمل مضامين فنية جديدة وجديرة بطرحها على طاولة السينما الخليجية.
ومن جهته صرح الفنان فالح فايز أنه يجسد شخصية «بو صالح» وهي شخصية تؤكد الرقي الأخلاقي وأصالة الشعب القطري ومدى حبه لوطنه وعدم التفريط في ثوابته.
وأضاف انه جمعته بشركة إيكو ميديا أعمال كثيرة سواء على مستوى المسرح أو الكرتون وكذلك مسلسل «سوالف بوبخيت» الذي تناول أزمة الحصار بأسلوب فكاهي ساخر من تصرفات دول الحصار، أما هذا الفيلم فيختلف في تناوله للأزمة حيث نركز على الجانب الإنساني دون الإساءة لأحد أو التحامل على شخصيات بعينها لنبرهن على أن مشكلة شعوب دول الحصار مع أنظمتها التي لم تراع مثل هذه الحالات وفرقت بين العائلات وذوي القربى والنسب. نتيجة قراراتها التي أدت إلى اختلاط الأوراق وتغليب الأطماع السياسية على مصالح الشعوب والعلاقات الإنسانية فكان البشر هم من يدفع الثمن.
أما الفنان عبد الله غيفان والذي يقوم بدور «بو محمد»، وهو مواطن سعودي يقيم على أرض دولة قطر منذ سنين طويلة، فيقول إن دوره يحمل رسالة هادفة إلى دول الحصار أن دولة قطر تعامل كل المقيمين على أرضها بكل حب واحترام دون الإساءة لهم. وأنها لم تعامل موطني دول الحصار المقيمين على أرضها بنفس معاملة دول الحصار للمقيمين القطريين على أرضها. وأشار إلى أن الدافع الوطني كان الحافز الأكبر لجميع المشاركين في الفيلم لإنجاز هذا العمل في وقت قياسي لأنه عمل وطني يوثق لمرحلة تاريخية مهمة. ويبرز تأثيرات الحصار على النسيج الاجتماعي لشعوب دول الخليج، لذا كان لدينا إصرارا كبير على أن يخرج الفيلم بمناسبة مرور عام على الحصار.
أما الفنان محمد أنور والذي يقوم بدور الأب «صالح» فيقول: إنه رغم صغر مساحة دوره في الفيلم، إلا أنه سعيد جداً بهذه التجربة التي تُعد الأولى له في السينما وأنها بالتأكيد تختلف كثيراً عن أعماله في المسرح والدراما، ويتمنى تكرار الأعمال السينمائية لما فيه ثراء الحركة الفنية، مشيراً إلى أنه قد جمعته بشركة إيكو ميديا العديد من الأعمال مثل المسلسل الكرتوني «تمبة» ومسرحية «عرب تويت» وأن الشركة توفر كل الامكانيات المادية والفنية وهذا سر تميزها.
ويشار إلى أن فيلم «امرأة في زمن الحصار» من إنتاج شركة إيكو ميديا القطرية والسيناريو والحوار للكاتب طالب الدوس وإخراج محمد عبداللطيف ومدير التصوير بشير نمري والمنتج المنفذ غادة شكور. يشارك في الفيلم نخبة من الفنانين القطريين هم فالح فايز، عبدالله غيفان، محمد أنور، محمد الصايغ، علي الخلف، عبدالله مبارك، هدى المالكي، أسرار محمد، ندى أحمد والطفلة مياسة المالكي.
يتناول الفيلم أزمة الحصار من الناحية الإنسانية؛ حيث تحمل الأحداث رسائل رمزية لعشرات الحالات والقصص الإنسانية لشعوب المنطقة التي تضررت بسبب الحصار الجائر على دولة قطر، وتصل مدة الفيلم إلى 90 دقيقة وتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية.
وقد طرحت شركة إيكو ميديا الفيلم في دور العرض بداية من أول أيام عيد الفطر، كما وضعت خطة لعرضه في بعض الدول العربية والأوروبية بجانب المشاركة في المهرجانات الدولية، وعرضه على القنوات التليفزيونية وتطبيقات الهواتف الذكية.
copy short url   نسخ
24/06/2018
10305