+ A
A -
يترقب جماهير ومتابعو المونديال المواجهة المثيرة عندما يلتقي المنتخب الإنجليزي نظيره الكرواتي في الساعة التاسعة من مساء اليوم الأربعاء بتوقيت الدوحة على ملعب استاد «لوجنيكي» بالعاصمة الروسية موسكو في الدور قبل النهائي ببطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقامة بروسيا.
ويتطلع المنتخب الكرواتي إلى إنجاز غير مسبوق يتمثل في الوصول لنهائي المونديال للمرة الأولى في تاريخه بينما يأمل المنتخب الإنجليزي في التقدم نحو تكرار أمجاد مونديال 1966 عندما توج باللقب، ورغم الإجهاد الذي تعرض له المنتخب الكرواتي بعد أن خاض وقتا إضافيا في كل من مباراتيه بدوري الستة عشر والثمانية، يخوض الفريقان مباراة اليوم بثقة عالية وهو ما ينذر بمنافسة شرسة من أجل انتزاع بطاقة التأهل للنهائي المقرر يوم الأحد المقبل على الملعب نفسه في العاصمة موسكو ومنذ التتويج باللقب الوحيد في نسخة 1966 على ملعب ويمبلي، لم تصل إنجلترا إلى نهائي المونديال ولم يصل المنتخب الإنجليزي إلى الدور قبل النهائي بكأس العالم منذ هزيمته أمام منتخب ألمانيا الغربية بضربات الجزاء الترجيحية في المربع الذهبي لبطولة عام 1990 بإيطاليا، أما المنتخب الكرواتي فقد خاض الدور قبل النهائي في أول مشاركة له بالمونديال بعد الاستقلال في عام 1991، وذلك في نسخة 1998 بفرنسا.
وقدم المنتخب الكرواتي عروضا رائعة في دور المجموعات بالمونديال الحالي حيث تغلب على نظيره النيجيري 2 -صفر، ثم فاز على الأرجنتين 3 -صفر ليحسم تأهله إلى دور الستة عشر، قبل أن يحقق الانتصار الثالث على حساب أيسلندا 2-1، في مباراة شهدت تسعة تغييرات على التشكيل الأساسي لكرواتيا وبنهاية دور المجموعات، بات المنتخب الكرواتي مرشحا لدى كثيرين للمنافسة على اللقب، لكنه عانى خلال دوري الستة عشر والثمانية أمام الدنمارك وروسيا، حيث خاض وقتا إضافيا في كل من المباراتين قبل أن يحسم التأهل عبر ضربات الجزاء الترجيحية.
كذلك كان المنتخب الإنجليزي قد حسم تأهله من دور المجموعات مبكرا إثر فوزه على تونس 2 - 1 وبنما 6 - 1، وهو ما سمح للمدير الفني جاريث ساوثجيت بإراحة بعض اللاعبين في المباراة الثالثة التي انتهت بالهزيمة أمام بلجيكا صفر- 1
وبعدها تغلب المنتخب الإنجليزي على نظيره الكولومبي بضربات الجزاء الترجيحية في دور الستة عشر قبقل أن يهزم نظيره السويدي 2 - صفر في دور الثمانية.
ويعلق المنتخب الإنجليزي آماله على تألق النجم هاري كين، متصدر قائمة هدافي المونديال حتى الآن برصيد ستة أهداف، لكن يتوقع أن يواجه اللاعب رقابة لصيقة من جانب لاعب قلب الدفاع الكرواتي ديان لوفرين لاعب ليفربول الإنجليزي.
وربما يتمتع المنتخب الكرواتي بأفضلية في خط الوسط مع تواجد النجم لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني وايفان راكيتيتش لاعب برشلونة.
وقال راكيتيتش «لدينا نقاط القوة ونتمتع بالوحدة على أرض الملعب. نلعب كقلب واحد وروح واحدة».
والتقى الفريقان بعضهما البعض سبع مرات بشكل عام، سجل خلالها المنتخب الإنجليزي أربعة انتصارات مقابل انتصارين لكرواتيا وتعادل واحدة، وقال لاعب المنتخب الإنجليزي آشلي يانج إنه وزملاءه دائما ما كان هدفهم الوصول للنهائي رغم أن الكثيرين لم يتوقعوا ذلك بل اندهشوا بالعروض التي قدمها المنتخب، وأضاف: «لقد كتبنا قصتنا بأيدينا. لم يكن لدينا أيضا لاعب في الفريق بلا ثقة في قدرتنا على تحقيق ذلك».
copy short url   نسخ
11/07/2018
1467