+ A
A -
يلتقي الشباب مع الخبرة عندما تلعب انجلترا مع كرواتيا اليوم الاربعاء على ملعب لوجنيكي في موسكو ضمن الدور نصف النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، حيث يملك كلاهما فرصة تاريخية للعودة الى الملعب ذاته الاحد المقبل لخوض المباراة النهائية.
وتخوض انجلترا نصف النهائي للمرة الاولى منذ 28 عاما وتحديدا مونديال ايطاليا 1990، وهي ترصد النهائي الثاني في تاريخها بعد الاول على ارضها عندما توجت بلقبها الوحيد عام 1966، بينما تخوض كرواتيا دور الاربعة للمرة الثانية في تاريخها والاولى منذ مونديال فرنسا 1998 عندما سقطت امام البلد المضيف 1-2.
في ما يلي ثلاث «معارك» متوقعة على أرض الملعب اليوم الأربعاء، قد تؤدي دورا حاسما في ترجيح كفة فريق على الآخر:
بعد 6أسابيع فقط على خسارة فريقه ليفربول الانجليزي امام ريال مدريد الاسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا في كييف (1-3)، يملك لاعب وسط «الحمر» جوردان هندرسون فرصة رد الاعتبار من لاعب وسط النادي الملكي لوكا مودريتش ليواصل مسيرته المذهلة المكونة من 30 مباراة دون هزيمة بقميص المنتخب الانجليزي، في أطول سلسلة دون خسارة للاعب في تاريخ انجلترا.
موهبة هندرسون القيادية وانضباطه وتحركاته في خط الوسط كانت المفتاح الرئيسي بالنسبة للمدرب جاريث ساوثجيت كي يمنح جيسي لينغارد وديلي آلي فرصة التقدم للامام وتسجيل الأهداف في روسيا.
ومع ذلك، يواجه خط الوسط الانجليزي أصعب اختبار له في المونديال الحالي لدى مواجهة كرواتيا ونجمها مودريتش الذي يظهر في قمة مستواه في سن الثانية والثلاثين.
لعب مودريتش دورا أساسيا في انجاز كرواتيا في المونديال الحالي بنشاطه الكبير في خط الوسط سواء من الناحية الدفاعية أو الهجومية بضبطه ايقاع اللعب وتمريراته الحاسمة وكذلك هدفيه، وهو اختير أفضل لاعب في 3 مباريات من اصل 5 خاضها منتخب بلاده في البطولة حتى الآن.
وبعد مساهمته في تتويج ريال بلقبه الثالث تواليا في دوري الأبطال، دخل مودريتش باب المنافسة على جائزة افضل لاعب هذا العام والتي قد تكون من نصيبه في حال توجت كرواتيا مشوارها في المونديال باللقب.
مواجهة لوفرن لكين، أفضل هداف في البطولة حتى الآن، تجلب ذكريات سيئة لقطب دفاع المنتخب الكرواتي. وتم استبدال لوفرن بعد نصف ساعة فقط من المباراة التي مني فيها فريقه ليفربول بخسارة مذلة أمام توتنهام هوتسبر 1-4 في الدوري الممتاز في أكتوبر بعدما قهره كين.
واعتقد الكثيرون عقب ذلك الاداء المخيب للوفرن أنه يتعين على الاخير انهاء مشواره في أنفيلد. لكنه كافح لاستعادة ثقة مدربه يورجن كلوب، كما أنه تألق مع دفاع المنتخب الكرواتي في إيقاف ليونيل ميسي ورفاقه في الأرجنتين في الجولة الثانية من الدور الاول للمونديال.
وكان تريبيير أحد النجوم المتألقين في كأس العالم الحالية. مدافع توتنهام الذي يشبهه المراقبون بنجم المنتخب الانجليزي السابق ديفيد بيكهام لناحية دقة تمريراته، وينافس النجمين البرازيلي نيمار والبلجيكي كيفن دي بروين في خلق أكبر عدد من الفرص في البطولة حتى الآن.
الخطة التكتيكية التي ينهجها ساوثجيت (3-5-2) بوجود ظهير أيمن آخر، كايل ووكر، في الدفاع بثلاثة مدافعين، تسمح لتريبيير بالتقدم في كل فرصة. لكن ضد كرواتيا، سيتم اختبار قدراته الدفاعية ضد جناح انتر ميلان الايطالي ايفان بيريشيتش الذي سجل خمس مرات في آخر 11 مباراة له في البطولات الدولية الكبرى.
copy short url   نسخ
11/07/2018
1363