الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  قبول «666» طالباً وطالبة في برنامج الدراسات العليا

قبول «666» طالباً وطالبة في برنامج الدراسات العليا

قبول «666» طالباً وطالبة في برنامج الدراسات العليا

كتب– محمد أبوحجر
علمت الوطن أنه تم قبول 666 طالباً وطالبة بجامعة قطر في الدراسات العليا للفصل الدراسي المقبل خريف 2018 بينهم عدد كبير من الطلبة القطريين، وقامت بإرسال خطابات القبول للطلبة والتأكيد على ضرورة حضور اللقاء التعريفي للطلبة الجدد في 1 سبتمبر المقبل.
ويتم خلال اللقاء تعريف الطلبة المنضمين لبرامج الدراسات العليا، سواء ماجستير أو دكتوراه، بطرق التدريس في الجامعة وعرض تجربة احد الخريجين المتميزين.
وشهدت برامج الدراسات العليا زيادة كبيرة في الجامعة بعد إعلانها فتح 7 برامج جديدة للدراسات العليا «ماجستير ودكتوراه» خلال العام المقبل في جميع الكليات لتزداد إلى 51 برنامجاً للدراسات العليا على مستوى جميع الكليات.
هذا ويتم استقبال جميع الطلبات من الطلاب المرشحين الذين يستوفون الحد الأدنى لمتطلبات القبول بجامعة قطر، ويقوم الحد الأدنى لمتطلبات القبول على أساس عدد من المؤهلات الأكاديمية التي تضمن للطلاب النجاح في حياتهم الدراسية.
وتأخذ جامعة قطر في الاعتبار بشكل عام الطلاب الذين أكملوا شهادة البكالوريوس والذين يستوفون الحد الأدنى من متطلبات المعدل التراكمي العام، بالإضافة إلى ذلك، تختلف متطلبات المعدل التراكمي للدرجات من كلية إلى أخرى، وتحتفظ الكليات بالحق في إضافة متطلبات إضافية للحد الأدنى من متطلبات القبول قبل فتح باب القبول، لذلك يتم قبول الطلاب على أساس تنافسي في الفصل الدراسي الذي تقدموا للالتحاق فيه.
وتوفر جامعة قطر نوعين من برامج الماجستير، وهما الماجستير البحثي والذي يمنح الطالب القدرة على إجراء البحوث عن طريق إكمال مشروع أطروحة بحثية، والماجستير المهني وهو برنامج عملي يركز على الدراية المهنية في ما وراء شهادة البكالوريوس.
ويأخذ في الاعتبار طلبات المتقدمين لبرامج الماجستير البحثية والذين يستوفون الشروط التالية: وهى إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.80، واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية أو البرنامج، كما يأخذ في الاعتبار طلبات المتقدمين لبرامج الماجستير المهنية والذين يستوفون أحد الشروط التالية:
إكمال شهادة البكالوريوس أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.8، أما الطلاب الحاصلون على معدل تراكمي لا يقل عن 4.002.50 يمكنهم التقديم لمسار الماجستير المهني، ويجب على الطلبة التسجيل في مادتين بحد أدنى في الفصل الدراسي الأول والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 4.00/3.00. إذا فشل الطالب في الحصول على معدل 3.00 في الفصل الدراسي الأول سوف يتم طي قيده من البرنامج.
أما متطلبات القبول في برامج الدكتوراه فتطلب إكمال شهادة الماجستير أو شهادة أعلى بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00، ونتائج اختبارات القبول (GRE GMAT) إن كانت مطلوبة من قبل البرنامج واجتياز أي متطلبات إضافية من قبل الكلية أو البرنامج.
ووضعت الجامعة عدداً من الشروط في القبول ومنها أن متطلبات القبول الخاصة بالحد الأدنى للمعدل التراكمي العام قد تتغير بحسب تنافس الطلاب المتقدمين والقدرة الاستيعابية لكل كلية أو برنامج.
كما يمكن للطالب تقديم طلب الالتحاق لأكثر من برنامج، لكن يكون القبول في برنامج واحد فقط، كما لا يسمح لأعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر برتبة أستاذ أو أعلى التقديم للالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا المتاحة من قبل القسم الذي ينتمون إليه.
وقد يتطلب من الطلاب الحاصلين على شهادة جامعية سابقة في مجال آخر غير برنامج الالتحاق إكمال بعض المقررات التكميلية حتى يتم أخذهم في الاعتبار.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below