+ A
A -
الدوحة- الوطن
برعاية فخرية من سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، محافظ بنك قطر المركزي، وبتنظيم من مركز أكاديمية الخليج للتدريب الإداري والشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية تستضيف دولة قطر فعاليات «المؤتمر العالمي للشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية2018م» ضمن فعاليات أسبوع الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2018م، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية، بتاريخ الأول من شهر أكتوبر من عام 2018م بفندق شيراتون الدوحة.. وفي تصريح لسعادة المستشار راشد بن سفر الهاجري، رئيس اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر قال فيه: «نتقدم بالشكر الجزيل إلى سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني على موافقته الكريمة للرعاية الفخرية لهذا الحدث العالمي المهني والذي تستضيفه دولة قطر لأول مرة، متواكباً مع النهضة التي يشهدها القطاع المصرفي والمالي في دولة قطر والمنطقة العربية.. ويضيف قائلاً: «لقد كانت فكرة وجود بنك إسلامي في بدايات الستينيات من القرن الماضي وما قبلها ضرباً من الخيال، وأضاف كذلك: «وكان للرواد الأوائل المؤسسين من شرعيين واقتصاديين ورجال أعمال الفضل بعد الله تعالى في أن تكون المصارف اللبنة الأولى للاقتصاد الإسلامي في العصر الحديث، وقد شهدت تلك المصارف تطوراً سريعاً وانتشاراً واسعاً وتنوعت خدماتها ومنتجاتها لتغطي معظم احتياجات الأفراد والجماعات والمؤسسات على حدٍ سواء، حتى تمكنت من فرض نفسها في ساحة الاقتصاد العالمي سواء على مستوى الدول العربية والإسلامية أو دول العالم الأخرى.. ورغم ما تشهده المصارف الإسلامية من نجاح في مجالات عديدة، إلا أنها في حاجة إلى المزيد من المساهمة الفعالة في عملية التنمية المجتمعية في مواطن أعمالها، عبر تعزيز شراكتها المجتمعية مع قطاعات المجتمع الأخرى لتحقيق مواءمة معها في سبيل تنمية تلك المجتمعات.. وفي هذا الإطار تأتي فعاليات «المؤتمر العالمي للشراكة المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية» للتعرف على مدى هذه المؤسسات في مجالات خدمة المجتمعات، وآليات تعظيم هذا الدور.
قال المستشار راشد الهاجري، رئيس مركز أكاديمية الخليج للتدريب الإداري: جاءت مبادرة مركز أكاديمية الخليج للتدريب الإداري بالشراكة مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية لتنظيم مؤتمر متخصص في مجالات الشراكة والمسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها في المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية بالمنطقتين العربية والإسلامية، بهدف تسليط الضوء على إنجازات هذه المصارف والمؤسسات المالية في مجالات الخدمة والتنمية والشراكة المجتمعية، وكذلك التعريف بالتطور الذي شهده قطاع المصارف الإسلامية في مجالات المسؤولية المجتمعية.
واختتم تصريحه قائلاً: «آملين من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا المؤتمر مظلة جامعة لممثلي المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية ومؤسساتنا المجتمعية، بهدف تجسير العلاقات بينهما لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لمجتمعاتنا العربية والإسلامية».
كما قال الباحث الاقتصادي والمصرفي الدكتور محمد بن أحمد المريسي، رئيس المؤتمر، متحدثاً عن أهداف المؤتمر: إن أهداف المؤتمر تتمثل في تعريف المؤسسات والأفراد بمجالات الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية والطريق لاستثمارها لتنمية المجتمعات العربية والإسلامية.. وتسليط الضوء على دور المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية في مجالات الخدمة المجتمعية.. إضافة إلى استعراض أفضل التجارب والممارسات العالمية في مجالات الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية.
تحدث الخبير في الاقتصاد الإسلامي والرقابة الشرعية في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية فضيلة الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القره داغي، رئيس الهيئة الاستشارية للمؤتمر عن أهم محاور أوراق عمل المؤتمر، حيث قال: إن المؤتمر العالمي ستقدم من خلاله العديد من أوراق عمل علمية من قبل خبراء ومتخصصين في مجالات الاقتصاد والصيرفة الإسلامية، والمسؤولية المجتمعية، إضافة إلى الشراكة وتطبيقاتها.. حيث ستتناول أوراق العمل المحاور الآتية:
1 - الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية.. الماهية والمجالات والتطور التاريخي.
2 - أفضل الممارسات في مجال الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية.. تجارب رائدة.
3 - الأدوات المهنية لتعظيم أثر الشراكات المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية.
4 - فقه المعاملات المالية المصرفية ودوره في تعزيز ممارسات الشراكة والمسؤولية المجتمعية.
5- المرجعية المعيارية المهنية العالمية لقياس أداء المؤسسات المالية في مجال الشراكة والمسؤولية المجتمعية.
6 - البحوث والدراسات في المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية لتحديد الاحتياجات المجتمعية بأدوات علمية.
7 - التأمين التكافلي ودوره في خدمة المجتمع.
8 - دور المؤسسات المالية غير المصرفية في تنمية الشراكة المجتمعية.
9 - الأسواق المالية ودورها في تحقيق الشراكة المجتمعية.. أفضل الممارسات العالمية.
ومن جانبه كشف الأستاذ الدكتور علي آل إبراهيم، نائب رئيس الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، المستشار العلمي للمؤتمر عن أهم الفعاليات الرئيسة والمصاحبة خلال المؤتمر، قال فيه: ستكون أهم الفعاليات الرئيسة متمثلة في: تنظيم مؤتمر علمي تقدم فيه أوراق عمل من قبل خبراء دوليين في مجالات المؤسسات المالية والصرافة الإسلامية والشراكة والمسؤولية المجتمعية.. وإطلاق وتكريم الفائزين بجائزة التميز في مجالات الشراكة والمسؤولية المجتمعية لقطاعات المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية.. أما الفعاليات المصاحبة فستكون من خلال تنظيم ملتقى تبادل الخبرات في مجال الشراكة والمسؤولية المجتمعية، حيث ستخصص خلاله جلسة علمية يقدم من خلالها المشاركون تجاربهم المتميزة في مجال الشراكة والمسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها في المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية.. كما سيتم تنظيم ثلاث ورش عمل متخصصة على هامش المؤتمر وهي:ورشة أخصائي الشراكة والمسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية.. وورشة عمل «إعداد تقارير دولية للشراكة والمسؤولية المجتمعية لقطاع المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية».. وورشة عمل «الابتكار في تصميم وتنفيذ برامج ومشروعات الشراكة المجتمعية للمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية».
copy short url   نسخ
11/07/2018
1084