+ A
A -
بروكسل - قنا - تشارك دولة قطر في أعمال القمة التاسعة والعشرين لحلف شمال الأطلسي /الناتو/ التي تنطلق اليوم الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل، وتستمر يومين، بمشاركة 29 دولة عضوا في الحلف و20 دولة شريكة، إضافة إلى ممثلين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والجمعية البرلمانية لحلف الناتو.
ومن المقرر أن تطرح القمة قضايا تتعلق بمسيرة الحلف القادمة سعيا لاتخاذ قرارات مهمة تتعلق بمستقبل /الناتو/.
ونظم قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في قطاع الشؤون السياسية والأمنية بحلف الناتو، امس، لقاءات متفرقة للفريق الصحفي من مجموعة بلدان الحوار المتوسطي ومبادرة إسطنبول للتعاون، اللتان تضمان عدة دول عربية وأربعا من دول الخليج العربية بما فيها دولة قطر، حيث استمعوا من قيادات الحلف البارزين في شؤون الدفاع والخارجية والاقتصادية إلى أبرز ما سيتم طرحه بين قادة الحلف في قمتهم الـ29.
وخلال تلك اللقاءات، التي استمرت يومين بدءا من اول أمس /الاثنين/، كشف قياديو الحلف الذين قابلوا الفريق الصحفي عن أهم ما يتضمنه جدول أعمال القمة حيث سلطوا الضوء على موضوع توقيع الزعماء قرارات عديدة تتعلق بإعادة هيكلة الحلف بشكل أكثر حداثة لتمكينه من الاستجابة السريعة للتهديدات، إضافة إلى بحث عدة قضايا، منها محاربة الإرهاب، وتقاسم المسؤوليات، وسياسة «الباب المفتوح»، والتعاون بين «الناتو» والاتحاد الأوروبي، وإجراء تغييرات في الهيكلية القيادية للحلف.
وقالت مصادر مقربة لموفد وكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن اجتماعات القمة، التي تجري في المقر الجديد للحلف، سوف تتناول علاقة /الناتو/ مع الشركاء في مختلف مناطق العالم، بما فيها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وآليات الدعم لدول المنطقة.
وأكدت المصادر توجه الناتو نحو تعزيز قدراته العسكرية حيث تتصدر مناقشات القمة أساليب الردع والدفاع، دعم الأمن والاستقرار، آلية تقاسم الأعباء المالية ما بين الدول الأعضاء في الحلف، علاقة /الناتو/ مع الاتحاد الأوروبي، وتحديث هيكلية الحلف.
copy short url   نسخ
11/07/2018
987