+ A
A -
رسالة موسكو
فهد العمادي - علي عيسى
تصوير - كريم جعفر
موفدو لجنة الإعلام الرياضي
تشارك وزارة الثقافة والرياضة، ممثلة في إدارة الثقافة والفنون، بفعاليات عديدة من خلال «مجلس قطر» يحتويها بيت من الشعر، يضم العديد من التراثيات، وتقوم بالتعريف بماضي قطر وصناعاتها مثل الصوف في الماضي، وكذلك الأمر بالنسبة للسيوف وطريقة صناعتها وانواعها، ويتم داخل البيت استضافة الزوار في مجالس عربية وتقديم الشاي والقهوة والكرك لهم، وكذلك يمكنهم التقاط الصور مع الطيور.
وتشهد خيمة وزارة الثقافة والرياضة حضوراً مكثفاً من الراغبين في الاطلاع على ثقافات وتقاليد مختلف اصقاع العالم القادمين إلى روسيا لمتابعة مباريات كأس العالم.
حول هذه المشاركة تحدث احمد جاسم الكواري مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والرياضة والذي استغرب في بداية حديثه عن قيام البعض بتوجيه النقد لما تقدمه الوزارة من عمل في موسكو، رغم انهم ينتقدون وهم بعيدون عن الواقع، وينتقدون وهم جالسون في الدوحة.
وقال احمد جاسم الكواري، إن إدارة الثقافة والفنون تقدم عملاً كبيرا في موسكو للتعريف وإبراز الدور الثقافي والتراثي لدولة قطر، منوهاً إلى أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث تركز على قطر الحاضر وقطر المستقبل، وانهم في خيمة الوزارة يمثلون قطر الماضي والتراث والثقافة، وذلك بتوفير الكثير من الفعاليات الخاصة بأهل قطر الأوائل، ومنها بيت الشعر والغزل والمقناص، كما انهم يعملون لإظهار الكرم القطري بتقديم الشاي والقهوة والعود والدخون والتمر.
وأضاف مدير إدارة الثقافة بأن البعض انتقد عدم تقديمهم لفن البحر، رغم انهم يقدمون هذا الفن و13 نوعاً غيره من خلال الفرقة التي تتكون من 14 شخصا، وتعمل يومياً لمدة 14 ساعة للتعريف بالفنون القطرية كما نقدم فن النهمة ويرافقنا اثنان من نهامي قطر الشباب احدهم علي المري الحاصل على لقب نهام الخليج في مسابقة كتارا بهذا الفن.
ونوه الكواري إلى الإقبال الكبير على خيمة الوزارة، ووفقاً للإحصائيات التي قاموا برصدها فقد وجدوا انهم قاموا بتوزيع 5 آلاف كوب ورقي للكرك والشاي، كما تم تصوير أكثر من 4500 طفل في اليوم الأول، وفي اليوم الثاني ارتفع العدد إلى أكثر من 6500 شخص.وبدأ العدد يزيد بما لا يقل عن نسبة 25 % يوماً بعد الآخر.
وواضح الكواري أن الجميع في قطر يعمل الآن للتسويق لكأس العالم 2022، وقد لاحظوا إقبالاً كبيراً من الروس وغيرهم من المشجعين القادمين لحضور مباريات كأس العالم على مجلس قطر، وليس هذا فقط فالجميع يريد أن يتعرف على ثقافة قطر، ونحن نقوم بتعريفهم بها، ونملكهم معلومات كثيرة عن قطر.
وعاد الكواري مرة اخرى للحديث عن الذين ينتقدون دورهم بالقول إن البعض قال إننا لم نوفر الطيور، رغم أننا قمنا بتوفيرها، وكذلك قمنا بعرض دور الهجن في حياة قدامى أهل قطر ودورها الآن من خلال شاشات العرض الكبيرة. وقال الكواري إنهم لا يقولون إنهم بلا أخطاء، ولكنهم يرحبون بالنقد الهادف والمنطقي، ويتمنون أن يجد عملهم التقدير، خاصة وانهم يبذلون جهداً كبيراً وعلى سبيل المثال فالعرضة القطرية تقدم يومياً، بالفرق المكونة من 14 شخصا، رغم أن العرضة تحتاج إلى 60 شخصاً، ولكن اعضاء الفرقة يبذلون مجهوداً كبيراً ويقدمونها بأفضل طريقة.
وأثنى الكواري على الجهد الكبير الذي قام به الخطاط «صالح العبيدلي حيث وجد ما يقوم به اقبالاً كبيراً من الروس الزائرين لخيمة الوزارة، حيث يحرصون على كتابة أسمائهم باللغة العربية وحملها معهم».
وبعيداً عن خيمة الوزارة قال الكواري إن مجلس قطر يقدم خدمة جليلة فهو يعكس حضارة قطر ولذلك فهو يحرص يومياً على زيارته، وقد لاحظ الإقبال الكبير عليه من قبل الروس وغيرهم من الجنسيات والذين يصرحون بعد الزيارة مبدين إعجابهم ويؤكدون بأنهم سيحرصون على الحضور إلى قطر في 2022 لحضور كأس العالم.
copy short url   نسخ
12/07/2018
2092