+ A
A -
رسالة موسكو
فهد العمادي
علي عيسى
تصوير- كريم جعفر
موفدو لجنة الإعلام الرياضي
أكد الرائد علي العلي مساعد المدير التنفيذي للشؤون الأمنية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث الوصول للمراحل الأخيرة من البرامج الأمنية مع الجانب الروسي في تأمين كأس العالم وشملت مراقبة الظل، المراقبة الميدانية والعمل الميداني، وقال «لقد أوفدنا مايقرب من 70 ضابطاً تم توزيعهم على عدة مدن، وكان التركيز على الاحداث الكبرى التي جرت. قد عملت الفرق في الملاعب، في مناطق المجمعين وفي الطرقات واماكن تجمع الجماهير، وقد شارك عدد 4 ضباط مع الشرطة الإسبانية والروسية والانجليزية في تأمين المشجعين خلال المباريات».
وأضاف «نتطلع للاستفادة من التجربة الروسية وتطبيقها في قطر من اجل تأمين كأس العالم 2022، حيث نأمل ان يكون المونديال بالنسبة لنا نقطة بداية للدول الأخرى للاقتداء بنا والأخذ من تجربتنا في المستقبل للاستفادة منها».
وأشار إلى أن أحد ابرز الأشياء التي تمت ملاحظتها في العملية الأمنية بمونديال روسيا هو إدارة الحشود، حيث قال «لقد كانوا مميزين للغاية في إدارة الحشود وكذلك الخطوة الاستباقية».
وأضاف «لقد كان تعاونا مع اللجنة المنظمة المحلية الروسية قسم الأمن، وقد جرى العمل معهم على عدة مراحل، وذلك بعد تشكيل لجنة في 2014 وقد حصلنا منهم على أبرز الاستعدادات وظل التعاون قائماً ومستمراً حتى المرحلة الماضية التي شهدت قدوم فريق إلى روسيا لتقييم الاستعدادات والاطلاع عليها، ومع بداية الحدث جاء الوفد ونتطلع للحصول في المستقبل على ابرز الدروس المستفادة وما تم تطبيقه».
وقال «لقد تميزوا بأمن الملاعب وإدارة الحشود وامن المشجعين وإدارة حتى الأماكن العامة والعمل الاعتيادي بالتوافق مع مرافق البطولة».
وأشار إلى أن افادة 70 ضابطاً يعكس حجم العمل والتعاون والاستفادة الكبيرة، وقال «لقد كان هناك العديد من الضباط الذين عملوا ميدانياً، منهم 4 ضباط عملوا في مركز التنسيق الدولي وكذلك مع كل الضباط المنسقين مع كل الفرق المشاركة بالبطولة، فعلى سبيل المثال كانت هناك تجربة مع الإسبان والإنجليز وقبلها مع منتخبي المكسيك والأوروجواي، وكان الضباط القطريون يعملون سواء داخل الملعب أو في الفنادق وفي عملية حركة الفرق والجماهير بالتنسيق مع الجانب الروسي».
وعن الاستفادة التي تحققت قال «لقد كان هناك العديد من المكاسب والاستفادة الكبيرة ابرزها تطبيق أفضل معايير الفيفا خاصة انه تم تطبيق «فيفا هاند بوك» وذلك بالتنسيق بالجانب الروسي، وكانت هناك العديد من الأمور الإضافية لتعزيز الأمن والسلامة، ونؤكد أنكم في مونديال 2022 ستشاهدون أموراً افضل بإذن الله».
copy short url   نسخ
13/07/2018
1730