+ A
A -
أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، أمس، تشغيل محطة كهرباء الحيدان التي ستوفر التغذية الكهربائية لمشروع «ااستاد البيت»، ما يعني إنجاز رابع محطة من خمس محطات كهرباء تخدم مشاريع كأس العالم لكرة القدم، «مونديال قطر 2022».
وقال المهندس عيسى هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، إن إنجاز المحطة البالغة تكلفتها حوالي 138 مليون ريال، يأتي متزامنا مع تسلم دولة قطر علم استضافة مونديال كأس العالم 2022، وتم بأعلى معايير الجودة، وبمراعاة المتطلبات الفنية الخاصة باستخدام تكنولوجيا تضمن استمرار الطاقة الكهربائية في الحالة الطارئة.
التزام بالمشاريع
وشدد على الالتزام بتنفيذ كافة مشاريع البنية التحتية وفق الجدول الزمني المحدد، بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وبدعم من الحكومة الرشيدة، وضمن الخطط الاستراتيجية الرامية لتنفيذ وتطوير شبكات الكهرباء بما يخدم المشاريع الحيوية في الدولة.
وأضاف المهندس الكواري، أن المحطة الجديدة هي جزء من محطات المرحلة الحادية عشرة لمشروع توسعة شبكة النقل الكهربائي بدولة قطر وأحد مشاريع المحطات الخمس الرئيسية التي خصصتها (كهرماء) لمشاريع مونديال 2022، تستهدف تغذية «استاد البيت» بجهد 132/11 كيلو فولت، كما أنها ذات سعة 80 ميغا فولت أمبيرMVA، وتتم تغذيتها عن طريق محطتي جنوب الخور وسمسمة بكابل جهد 132 كيلو فولت بطول 20 كيلومترا،وتبلغ تكلفة تأسيسها مع الأعمال المصاحبة لها حوالي 138 مليون ريال.
وذكر أنه تم تنفيذ المحطة المغذية لـ «استاد البيت»، حسب المواصفات المطلوبة من اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والتي تتطلب سعة 80 ميغا فولت أمبير لتفي بالأحمال المطلوبة والمتعلقة بتشغيل الاستاد والمرافق الأخرى الموجودة سواء الاستاد الرئيسي أو ملاعب التدريب وغيرها، مشددا على أن (كهرماء) تتبع أعلى المعايير العالمية، وعمدت في ظل تلك المعايير إلى إنجاز مخطط بناء المحطة وفقا للزمن المستهدف.
والتزمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء بالإنجاز كما هو مخطط له، حيث تعمل (كهرماء) على توفير أعلى معايير الموثوقية والاعتمادية في شبكتها الكهربائية وفق أعلى المعايير العالمية ووفق الاشتراطات المطلوبة للمحطات من جانب اللجنة العليا للمشاريع والإرث.
يشار إلى أن شركة سيمنز العالمية تولت تنفيذ محطة «الحيدان» وأعمال الكابلات، فيما أوكل العديد من الأعمال بالباطن لشركات محلية. وتعتبر المحطة المغذية لاستاد البيت هي الرابعة التي يتم تشغيلها وذلك بعد محطة «الجهانية 3» التي تم افتتاحها في مايو الماضي، ومحطة «محيرجة» المغذية لاستاد خليفة في مايو 2017 و»الوكير1» المغذية لاستاد الوكرة في فبراير 2018، وسيتم افتتاح المحطة الخامسة التي تغذي استاد رأس أبو عبود العام المقبل.
وقد حرصت (كهرماء) على اتباع وتطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة المهنية في جميع أنشطتها وعملياتها، حيث تم إنجاز أكثر من 780 ألف ساعة عمل دون إصابات أو حوادث في المحطة، واستمر العمل بالمشروع 15 شهرا، مع التزامها بأهمية توفير بيئة العمل السليمة والآمنة لكافة العاملين في مختلف مواقع مشاريع المؤسسة لإيمانها وتقديرها لدورهم الفعال كشركاء في النجاح وهو ما يؤثر بالإيجاب على زيادة الإنتاجية.
وتعتبر المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) المالك والمشغل الوحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في دولة قطر، وقد أنشئت في يوليو من عام 2000 لتنظيم وتأمين الكهرباء والمياه لجميع المشتركين بدرجة عالية من الكفاءة.
وتتولى (كهرماء) شراء وتوزيع وبيع الكهرباء والمياه، وإعداد وإبرام اتفاقيات شراء الكهرباء والمياه من المنتجين المستقلين وتوفير الدعم الفني والمؤسسي لإنشاء مشاريع محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، إضافة إلى تملك وإنشاء وتشغيل شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في الدولة وإعداد خطط وبرامج تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه.
copy short url   نسخ
19/07/2018
3379