+ A
A -
- حوار- عبدالناصر محمد
أكدت ريم صلاح خبيرة التسويق الدوائي بالسودان والوطن العربي أن هناك إمكانيات واعدة بات يتمتع بها السوق الخليجي على مدار السنوات الماضية نتيجة التغيرات الاقتصادية التي فرضت نفسها على الساحة مع انخفاض أسعار النفط، والتوجه بقوة نحو تنويع مصادر الدخل، مشيرة إلى أن السوق الدوائي العربي سوق واعد وجاذب للاستثمارات الأجنبية ومليء بالفرص الاستثمارية. وأشارت إلى أن الدول الأجنبية ممثلة في كبرى الشركات العالمية مهتمة بتنمية استثماراتها الدوائية بالدول العربية والشرق أوسطية بما يمتاز به السوق العربي من وجود فرص كثيرة وتحقيق أكبر عائد، والاستفادة من خطط التنويع التي تم اتباعها في الخليج والجاذبية الاستثمارية التي بات يتمتع بها، وإلى نص الحوار .
لاحظنا في الآونة الأخيرة زيادة معدلات إقامة العديد من المعارض والمؤتمرات الدوائية بمنطقة الشرق الأوسط، فما السبب برأيك؟
- في البداية يجب الإشارة إلى أن السوق الغربي حدث به تشبع كبير ويريد إقامة صفقات وشراكات في الأسواق العربية ومنطقة الشرق الأوسط، كما أن الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط وافريقيا باتت تمتاز بوجود فرص استثمارية واعدة تسمح بإقامة شراكات عربية أجنبية في صناعة الدواء ومستلزماته وتعد سوق واعد في نمو الاستثمارات الدوائية.
ما أهم التحديات التي تواجه المستثمر الأجنبي بالدول العربية؟
- لا يواجه المستثمر الأجني أي تحديات في الدول العربية فإن الدول العربية وفي مقدمتها دول الخليج تقوم بإزالة كل العراقيل التي تواجه الاستثمارات الأجنبية وتوفر للمستثمر كل ما يحتاجه ونطالب كمستثمرين أجانب البنوك بضرورة المشاركة في المعارض لتحقيق أكبر استفادة من المستثمرين والمشاركين في المعارض والمؤتمرات الخاصة بقطاع الأدوية وضرورة عمل تسهيلات على أرض الواقع مما يساعد على تنمية الاستثمارات في الوطن العربي.
ما أهم الأهداف التي يتم التركيز عليها آلياً من قبل مصنعي الدواء بالوطن العربي؟
- أهم هدف هو وضع الدول العربية في موقع متميز لتكون محوراً هاماً في مجال الصحة والتصنيع الدوائي وإتاحة الفرصة لتنمية صناعة الدواء العربية وإيجاد فرص تسويقية جيدة والتعرف على كل ما هو حديث في مجال الأجهزة الطبية والتقنيات الحديثة في التصنيع الدوائي من أجل فتح أكثر من مجال لكبريات التوكيلات العالمية وكذلك المستلزمات ووضع الوطن العربي على خريطة الاستثمار لتصبح إحدى أهم الدول المحورية في مجالات التجارة وصناعة الأدوية ومستلزماته لما تمثل الصحة عنصراً أساسياً لتقدم الدول وتوفير العلاج للمواطنين البسطاء ودعم الاقتصاد العربي.
وبماذا يمتاز السوق الدوائي العربي؟
- السوق الدوائي العربي سوق واعد وجاذب للاستثمارات الأجنبية وهو سوق مليء بالفرص الاستثمارية وهناك اهتمام عالمي بتنمية الاستثمارات الدوائية بالدول العربية والشرق أوسطية بتنمية الاستثمارات الدوائية بالدول العربية والشرق أوسطية، كما أن التغيرات التي شهدتها دول الخليج فيما يتعلق ببيئة الاستثمار شجعت كبرى الشركات العالمية على ضخ استثمارات في هذا القطاع الحيوي.
هل هناك نية للتوسع في اقامة المعارض الدوائة في دول الخليج العربي؟
- بالطبع تتم دراسة السوق الخليجي الذي يعد من أقوى الأسواق الجاذبة للاستثمار الدوائي وسيتم التوسع في اقامة العديد من الفعاليات والمعارض بكل دول الخليج العربي خلال الفترة المقبلة.
ما تقييمك لدور سيدات الأعمال في التنمية الاقتصادية العربية؟
- تلعب سيدات الأعمال العربية أدواراً كبيرة في التنمية الاقتصادية العربية واستطاعت خلال السنوات الأخيرة أن تتولى الكثير من المناصب القيادية وحققت تقدماً كبيراً في العديد من المجالات بشكل مستمر وهي مؤهلة لتحقيق التقدم والرقي، وظهر ذلك جلياً في العديد من دول الخليج وخاصة قطر على مدار السنوات الماضية.
وما تقييمك للمرأة الخليجية؟
- أصبحت المرأة الخليجية منافساً قوياً للرجل في العديد من المجالات الاقتصادية وحققت الكثير من النجاحات وتتميز المرأة العربية بشكل عام بالتخطيط الجيد والإدارة الناجحة وهناك تعاون عربي بين السيدات العربيات واضح وتم عقد الكثير من المؤتمرات للمرأة العربية وتم تشكيل العديد من المنظمات العربية المشتركة وحققت طفرة في التعاون العربي المشترك.
كيف تنظرين لوضع الاقتصاد العربي في الوقت الراهن؟
- رغم الصعوبات والضغوطات في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة فهناك تعاون عربي أكبر للوقوف صفاً واحداً أمام هذه التحديات فأصبح تكوين تكتلات اقتصادية عربية ضرورة أمام الأزمات العالمية التي تعصف بالكيانات الصغيرة.
copy short url   نسخ
21/07/2018
2801