+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز





تواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث والجهات المرتبطة بالمشاريع التي تخدم كأس العالم 2022 إحراز إنجازات متقدمة، نحو اكتمال الأعمال الإنشائية والتكميلية للاستادات المستضيفة للمباريات وملاعب التدريب، وقد شهد العام الماضي 2017 افتتاح استاد خليفة الدولي في نهائي كأس الأمير، وشهد العام الحالي 2018 على مواصلة الإنجاز رغم الظروف التي فرضها الحصار الجائر، ولم تتوقف الأعمال في جميع مشاريع الاستادات أو تتأثر بإجراءات الحصار.
وقد كشفت اللجنة مؤخراً عن خطتها لاستكمال بناء ملاعب التدريب المخصصة للفرق المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 في نهاية عام 2019. وستكون هذه الملاعب المتطورة في مواقع مختلفة في دولة قطر كمنطقة عنيزة، وجامعة قطر، وبالقرب من نادي الدوحة للجولف.
ومن المقرر أن يتم تحويل ملاعب التدريب لمرافق رياضية في مرحلة ما بعد البطولة، حفاظاً على مبدأ الإرث. وسيتضمن كل موقع تدريبي على ملعبين من العشب الطبيعي، ومبنى مطور يضم مرافق خدمية هامة كقاعة اجتماعات وغرف تبديل الملابس وغيرها. كما سيتم مراعاة بناء مواقف للمركبات قريبة من مواقع التدريب لتسهيل انتقال الفرق من وإلى الملاعب.
2018
مدير مشروع ملاعب التدريب في اللجنة العليا المهندس أحمد العبيلي أكد أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من بناء العديد من ملاعب التدريب هذا العام 2018. ونهدف إلى استكمال هذا المشروع وبناء كافة ملاعب التدريب في أواخر عام 2019».
لا معاناة
وأضاف أن اللجنة أخذت بعين الاعتبار الطبيعة المتقاربة المسافات التي تمتاز بها بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر عن مثيلاتها، إذ تبلغ أطول مسافة بين استادين 55 كم فقط، الأمر الذي سيوفر على الفرق المشاركة في البطولة عناء السفر لمسافات بعيدة لملاعب التدريب والاستادات. وستسهم ملاعب التدريب القريبة من استادات البطولة في مساعدة اللاعبين والمدربين على خوض تجربة كروية مميزة دون الحاجة إلى بذل جهد وإهدار وقت في التنقل بين الاستادات وملاعب التدريب، كما ستتمكن الفرق المشاركة من خوض تدريباتها في ملعب تدريب واحد طوال فترة البطولة».
الخيمة
وقد أحرزت اللجنة تقدماً كبيراً في استاد البيت في مدينة الخور الساحلية، حيث يتداول المواطنون والمقيمون صورا للاستاد بعد إنجاز أجزاء كبيرة من الوجهة الخارجية له، وظهور ملامحة مكتملة تزامناً مع اكتمال الأعمال التكميلية الداخلية للاستاد، وستصل سعة هذا الاستاد إلى 60 ألف مشجع، وسيستضيف مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 حتى الدور نصف النهائي. وقد حقق الاستاد إنجازًا هامًا في مجال الاستدامة في 2017 وذلك بعد حصوله على أعلى الدرجات في النظام العالمي لتقييم الاستدامة فيما يتعلق بمعايير الثقافة والإرث، ومن المقرر اكتمال استاد البيت في مدينة الخور بنهاية 2018.
الصدفة
وقد أعلنت اللجنة أنه من المقرر افتتاح الصدفة المرسومة بخطوط المعمارية العالمية الراحلة زها حديد خلال 2018، فقد تم تركيب دعامات السقف واستكمال أعمال صب الخرسانة. سيتّسع استاد الوكرة لـ 40 ألف مُشجع وسيستضيف مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 حتى مرحلة ربع النهائي.
استاد الريان
ويشهد العام المقبل 2019 افتتاح استاد الريان الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 40 ألف مشجع، مستضيفاً لمباريات المونديال حتى الربع النهائي، ويجرى حالياً الانتهاء من الأعمال الإنشائية للاستادات، وإنجاز البنية التحتية لمحيطه، علماً بإن مشروع الاستاد يشمل أيضاً تطوير نادي الريان، كما يخدم الاستاد محطة الرفاع التابعة للريل، فيما تم إنجاز العديد من الطرق السريعة والشريانية التي تخدم زوار الاستاد.
مؤسسة قطر
وقد تحقق المزيد من التقدم في استاد مؤسسة قطر الذي يُعتبر بمثابة «جوهرة في الصحراء»، حيث اكتمل ما يزيد على 80 % من أعمال صب الخرسانة في موقع الإنشاء في وسط المدينة التعليمية. كما تم الانتهاء من بناء ملعب الجولف في المنطقة المحيطة بالاستاد. وسيتم افتتاح الاستاد الذي صممته شركة فينويك إيريبارن آركيتيكتس وتصل طاقته الاستيعابية إلى 40 ألف مُشجع في عام 2019. ومن المقرر أن يستضيف هذا الاستاد مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 حتى الدور ربع النهائي.
وفي أغسطس 2017، تمّ كشف النقاب عن تصميم استاد الثمامة المُستوحى من شكل القحفية، وهو الاسم الذي تعرف به القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال في دول المنطقة، ومن المقرر افتتاح استاد الثمامة في 2020، وستصل طاقته الاستيعابية إلى 40 ألف مشجع، وسيستضيف الاستاد مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 حتى الدور ربع النهائي.
وتستمر أعمال التشييد الأولية في موقع استاد لوسيل الذي يقع على بعد 15 كيلو مترًا شمال الدوحة. وقد أُعلن في مطلع 2017 عن اختيار تحالف يجمع بين شركتين قطرية وصينية -شركة حمد بن خالد للمقاولات وشركة السكك الحديدية الصينية- كمقاول رئيسي للاستاد. ومن المقرر افتتاح استاد لوسيل في 2020، حيث سيستضيف المباراتين الافتتاحية والنهائية في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. ومن المنتظر أن يتمّ كشف النقاب عن تصميم استاد لوسيل مطلع عام 2018.
وفي نوفمبر 2017 تمّ كشف النقاب عن تصميم أول استاد قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ بطولة كأس العالم لكرة القدم. وسيبنى هذا الاستاد المذهل، الذي صممته شركة فينويك إيريبارن آركيتيكتس بطاقة استيعابية تقدّر بـ 40 ألف مشجع، باستخدام حاويات الشحن البحري الناقلة لمواد الإنشاء ووحدات بناء أخرى. ومن المقرر أن يستضيف استاد راس أبو عبود، المُطل على كورنيش الدوحة وأفق الخليج الغربي، مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 حتى الدور ربع النهائي.
مشاريع رئيسية
وقد أنجزت المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء ( كهرماء) المحطة المغذية لاستاد البيت وهي الرابعة خلال الأسبوع الماضي، التي يتم تشغيلها وذلك بعد محطة «الجهانية 3» التي تم افتتاحها في مايو الماضي لخدمة استاد الريان، ومحطة «محيرجة» المغذية لاستاد خليفة في مايو 2017 و«الوكير1» المغذية لاستاد الوكرة في فبراير 2018، وسيتم افتتاح المحطة الخامسة التي تغذي استاد رأس أبو عبود العام المقبل 2019.
فيما أنجزت هيئة الأشغال العامة «أشغال» قرابة 90 % من المشاريع المرتبطة بالملاعب والاستادات المستضيفة لمباريات كأس العالم 2022، حيث تم إنجاز شبكة الطرق السريعة الرابطة بين جميع الاستادات، إضافة لتطوير البنية التحتية في المناطق ومحيط الملاعب، كما تواصل الهيئة الانتهاء من كافة الأعمال التكميلية لخدمة كأس العالم.
copy short url   نسخ
21/07/2018
3547