+ A
A -
بيروت- وكالات- أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبنانية، امس، أن مئات اللاجئين السوريين الذين يعيشون في شمال شرق لبنان سيبدؤون في العودة إلى سوريا بداية الاسبوع القادم.
واختار اللاجئون، ومعظمهم من بلدة فليطة السورية في منطقة القلمون، العودة طواعية إلى سورية، وسوف ترافقهم سلطات الأمن اللبنانية إلى الحدود.
كان اللاجئون يقيمون بشكل أساسي في بلدة عرسال الشمالية الشرقية.
وفي الاسبوع الماضي، قال رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن حوالي 3000 لاجئ سوري سجلوا أنفسهم للعودة إلى سورية من عرسال.
وحتى الآن، عاد أكثر من 1000 لاجئ سوري خلال الشهرين الماضيين وتحتضن لبنان حوالي مليون لاجئ سوري
بموازاة ذلك اقترحت روسيا على الولايات المتحدة التعاون لضمان عودة اللاجئين إلى سوريا بعد ايام على قمة بين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية امس.
وقال المسؤول الكبير في الوزارة الجنرال ميخائيل ميزينتسيف في بيان «أرسلنا إلى الجانب الأميركي اقتراحات ملموسة حول تنظيم العمل لضمان عودة اللاجئين إلى ديارهم».
واوضح ان هذه المقترحات «تأخذ في الاعتبار الاتفاقات بين الرئيسين الروسي والاميركي خلال قمتهما في هلسنكي» الاثنين الماضي.
وقال المصدر ان روسيا تقترح وضع خطة مشتركة حول عودة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي كانوا يقيمون فيها قبل اندلاع النزاع خصوصا الذين فروا إلى الأردن ولبنان.
لهذه الغاية تقترح موسكو انشاء مجموعة عمل تضم الروس والاميركيين والأردنيين استنادا إلى مركز التنسيق الروسي الأردني في عمان وانشاء مجموعة مماثلة في لبنان.
وروسيا التي تدخلت في سوريا منذ سبتمبر 2015 لدعم القوات الحكومية تقترح على الولايات المتحدة انشاء مجموعة مشتركة لتمويل اعادة اعمار البنى التحتية السورية كما قال الجنرال ميزينتسيف.
وقال ان «الجانب الأميركي يدرس المقترحات الروسية».
والاثنين، اعلن بوتين وترامب التوصل إلى عدة اتفاقات خصوصا حول سوريا دون الخوض في التفاصيل بعد قمتهما الثنائية المرتقبة في هلسنكي».
من جهة اخرى وصل ستة من مقاتلي حزب الله إلى لبنان أمس غداة اجلائهم في عداد آلاف الاشخاص من بلدتي الفوعة وكفريا اللتين حاصرتهما هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وفصائل إسلامية في شمال غرب سوريا منذ سنوات، وفق ما أكد مصدر في الحزب.
copy short url   نسخ
21/07/2018
2549