+ A
A -
كتب– محمد أبوحجر
قال فهد النعمة، مدير إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي، إن مراكز اختبارات الدور الثاني للثانوية العامة جاهزة لاستقبال ما يقرب من 1930 طالباً وطالبةً الثلاثاء المقبل والتي تستمر حتى 2 أغسطس، لافتاً إلى أنه تم توزيع الطلبة على المراكز وفقاً للمدارس التي يضمها كل مركز.
وتابع النعمة: وزارة التعليم أنهت كافة الاستعدادات الخاصة باختبارات الدور الثاني من حيث طباعة الأسئلة وأرقام جلوس الطلاب وتوزيعها وتشكيل لجان السير والمراقبة بالإضافة إلى الانتهاء من تجهيز مقار اختبارات الدور الثاني.
وأضاف خلال تصريح خاص لـ الوطن: إن معايير الاختبارات ثابتة، حيث ستكون مواصفات ومعايير اختبارات الدور الثاني بنفس مواصفات اختبارات الدور الأول، مؤكداً أن اختبارات الدور الثاني لطلبة الصفين العاشر والحادي عشر في منهاج الفصل وفي منهاج الفصلين، ولطلبة الشهادة الثانوية في منهاج الفصلين.
وأوضح أنه تم توزيع كشوف الموظفين العاملين بالمراكز على مديري المراكز، كما قامت إدارة تقييم الطلبة بتوزيع أرقام الجلوس على المراكز التي وزعتها بدورها على الطلبة منذ أسبوع أرقام الجلوس، مشيراً إلى أنه تم إطلاع مديري المراكز على كافة الإجراءات اللازمة الخاصة باختبارات الدور الثاني من خلال عقد اجتماعات للتجهيز لاختبارات الدور الثاني.
وأكد أن وزارة التعليم راعت التوزيع الجغرافي في توزيع مراكز الاختبارات لتشمل جميع المناطق وتوزيع الطلبة على تلك المراكز وفقاً للمدارس.
وأشار إلى أن جميع الموظفين الذين تم اختيارهم للعمل في مراكز الاختبارات قاموا بمباشرة أعمالهم في المراكز منذ الأسبوع الماضي للتحضير لأعمال الاختبارات سواء تشكيل اللجان أو توزيع الطلبة على اللجان وإعداد قوائم الأسماء، وتم توزيع المهام وشرح أبرز التعليمات الواردة من إدارة التقييم.
وأكد النعمة زيارة مسؤولي وزارة التعليم لمراكز الاختبارات خلال اليوم الأول للاختبارات للتأكد من سير الاختبارات وفقاً للقواعد المعمول بها، مشيراً إلى أنه تم التأكيد على مسؤولي المراكز بضرورة توفير كل سبل الراحة والهدوء للطلبة المؤدين للاختبارات.
التوزيع الجغرافي للمراكز
وحدّدت إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي 11 مركزاً كمقار لاختبارات الدور الثاني للعام الأكاديمي 2017-‏‏2018م للمرحلة الثانوية، ووزّعت طلاب 70 مدرسة ثانوية حكومية، خاصة «وطنية» وتخصّصية على هذه المراكز، حيث قامت الوزارة بتوزيع طلاب المدارس على هذه المراكز.. وروعي في تحديد المراكز شموليتها لمعظم المناطق الجغرافية، إذ تم تحديد المراكز في مناطق «عين خالد- مدينة خليفة الجنوبية- معيذر الجنوبي- الخور- السيلية- شعبية خليفة- المعمورة- الشحانية».
كما حددت وزارة التعليم مديرين المراكز والمساعدين الإداريين والملاحظين والمصححين الذين سيعملون في مراكز اختبارات الدور الثاني للعام الأكاديمي 2017-2018، حيث يبدأ العمل 17 يوليو القادم إلى نهاية الخميس الموافق 16 أغسطس 2018.
ويشترط للعمل بمراكز الدور الثاني أن يكون الموظف على رأس عمله، ولديه رقم وظيفي وأن يكون مستمراً في العمل العام القادم 2018-2019 م، كما يشترط التزام الموظف بالدوام الكامل في مراكز اختبارات الدور الثاني وفقاً للمدة المحدّدة، ولا يجوز الاعتذار أو الانسحاب من العمل بأي حال من الأحوال.. وأكدت الهيئة عدم صرف المكافأة للموظف إذا انقطع أو تغيّب عن العمل أو أخل بشروط العمل، مشدّدة على ضرورة عدم وجود ازدواجية مع أي عمل آخر تابع لوزارة التعليم والتعليم العالي.
مواجهة الغش
وفي سياق موازٍ أكد مسؤولو مراكز اختبارات الدور الثاني أن إدارة تقييم الطلبة قامت بتسليم جميع الكشوف وأرقام الجلوس إلى المراكز، وكذلك تسليم كشوف الموظفين الذين سيعملون في المراكز، لافتاً إلى الانتهاء من سد الشواغر الناتجة من اعتذار بعض الموظفين، مشيدين بالدور الذي تقدّمه الهيئة للمراكز وتواصلها مع إدارتها لتذليل كافة الصعوبات.
وأكدوا دوام جميع الموظفين بالمراكز منذ الأسبوع الماضي، وقيامهم بعقد اجتماع عام لتعريفهم باللجان وإجراءات استكمال بيانات الطلبة وتوزيع الأسماء والكشوف، فضلاً عن إطلاعهم على آخر التعليمات الخاصة باختبارات الدور الثاني الواردة من هيئة التقييم.
وأشاروا إلى عملهم بجد لتوفير البيئة اللازمة لإجراء اختبارات الدور الثاني، مؤكدين أنه سيتم منع جميع وسائل الغش خلال الاختبارات وسيتم تفتيش الطلبة لكشف أجهزة الجوالات قبل الدخول إلى اللجان.
ووجهوا رسالة للطلبة الذين سيؤدون اختبارات الدور الثاني مفادها «نقول لأبنائنا الذين لم يحالفهم الحظ ولهم دور ثانٍ: بأنه بمزيد من الجد والاجتهاد نستطيع تخطي هذه العثرة، ونستكمل معاً مسيرة العطاء والعمل من أجل مستقبل واعد، فبكم ومعكم نساهم في بناء ورفعة دولتنا الحبيبة قطر من خلال تحقيق أفضل النتائج».
copy short url   نسخ
22/07/2018
2199