+ A
A -
الدوحة- الوطن وقنا
قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، امس، بزيارة إلى مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في منطقة الفروش والخريطيات، الذي تنفذه هيئة الأشغال العامة «أشغال».
ووجه معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية خلال زيارته بأهمية الانتهاء من تنفيذ أعمال المشاريع التي تخدم المناطق السكنية وأراضي المواطنين في جميع أنحاء الدولة وافتتاحها في المواعيد المحددة وبالجودة المطلوبة.
وبهذه المناسبة أوضح سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة، أن زيارة معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية لمشروع البنية التحتية في الفروش والخريطيات، تعكس حرص معاليه على المتابعة الميدانية الدقيقة لتطور تنفيذ المشاريع التي تمس المواطنين بشكل مباشر.
وأضاف سعادته أن «أشغال» انتهت إلى الآن من تنفيذ حوالي 40 بالمائة من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية لمناطق أراضي المواطنين بالفروش والخريطيات، والذي سيوفر شبكة طرق آمنة وشبكات صرف صحي، وشبكات لمياه الشرب والكهرباء والاتصالات وغيرها، مؤكدا أنه من المقرر اكتمال المشروع في الربع الثاني من العام المقبل.
وكانت هيئة الأشغال العامة قد وضعت خطة لتنفيذ الطرق والبنية التحتية لـ 10 آلاف و400 قسيمة بأراضي المواطنين الجديدة، تم إنجاز 1819 قسيمة منها خلال عام 2017 ويجري تنفيذ أربعة مشاريع لأراضي المواطنين تخدم 5540 قسيمة سيتم تسليم 1637 قسيمة منها هذا العام في مناطق الفروش والخريطيات وشمال الناصرية وروضة اقديم وازغوى وجنوب الوكير.
كما تعمل «أشغال» على إنجاز الطرق والبنية التحتية بالمناطق القائمة، حيث ستتم خدمة 5644 قسيمة هذا العام ضمن مدينة الشمال، ومنطقتي بني هاجر ومعيذر، إضافة لطرح 15 مشروعا خلال عام 2018 لخدمة 15 ألفا و21 قسيمة في عدة مناطق قائمة مثل المعراض ومعيذر والخريطيات والعب ولعبيب والدحيل وجنوب المشاف وأبو هامور.
كما سبق وأعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» في 11 نوفمبر 2017، عن بدء تنفيذ 3 مشاريع جديدة لتطوير الطرق وشبكات الصرف للقسائم السكنية الجديدة في مناطق شمال الناصرية، والفروش والخريطيات، وروضة اقديم وازغوى.
تهدف إلى توفير شبكة طرق فعالة وآمنة للمستخدمين المستقبليين، إضافة إلى توفير البنية التحتية الخاصة بتصريف مياه الصرف الصحي.
وبعد اكتمال هذه المشاريع، لن يكون هناك حاجة إلى استخدام صهاريج سحب مياه الصرف الصحي، مما سيقلل من الآثار السلبية على البيئة في هذه المنطقة والناتجة عن استخدام الصهاريج، كما ستقل احتمالية تجمع مياه الأمطار في هذه المناطق بفضل الحلول التي وضعتها «أشغال».
وسيتم ضمن نطاق المشاريع الثلاثة توفير مداخل ومخارج إلى جميع القسائم السكنية الجديدة وبالإضافة إلى المرافق الخدمية الموجودة والتي تشمل خدمات الكهرباء ومياه الشرب وإنارة الشوارع.
ميزانية إضافية
وقد عقدت هيئة الأشغال العامة 3 أبريل 2018 لقاءً صحفياً لتوقيع عقود مشاريع في إطار برنامج البنية التحتية، وكان سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس «أشغال» قد قال إن «هناك توجيها من معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، بإضافة مليار ريال قطري لتغطية عدد أكبر من قسائم أراضي المواطنين، ليصبح إجمالي الميزانية المعتمدة لعام 2018، 10 مليارات ريال قطري لخدمة أراضي المواطنين، وهي أكبر ميزانية يتم تخصيصها لمشاريع أراضي المواطنين».
وأشار سعادة رئيس «أشغال» في كلمته إلى أن معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وجّه بوضع خطط واضحة وتحديد المواعيد بكل شفافية فيما يخص مواعيد بدء وانتهاء مشاريع أراضي المواطنين حسب خطة «أشغال»، كما صرّح سعادته بأنه في نهاية عام 2024، سيبلغ عدد قسائم أراضي المواطنين المخدومة بالبنية التحتية 3 أضعاف القسائم المخدومة بالبنية التحتية في 2013، وهو دليل واضح على اهتمام ورعاية القيادة العليا لخدمة المواطن في دولة قطر.
مشاريع 2018
وتضم المشاريع التي من المقرر أن تكتمل خلال عام 2018، مشاريع تخدم 5644 قسيمة سكنية بالمناطق القائمة و837 قسيمة ضمن أراضي المواطنين، بالإضافة إلى أعمال تسوية تشمل حوالي 1800 قطعة أرض.
ويتم من خلال هذه المشاريع توفير إجمالي 351 كيلومترا من شبكات الصرف الصحي، وتنفيذ 225 كيلومترا من أعمال طرق، وتوفير 239 من مسارات الدراجات الهوائية والمشاة.
ويجري حالياً تنفيذ المشاريع في مناطق متفرقة تشمل بني هاجر وروضة اقديم وازغوى والفروش والخريطيات وشمال الناصرية والمنطقة الصناعية وغرب معيذر ومدينة الشمال، والتي من المقرر أن يكتمل معظمها ما بين الربع الرابع من عام 2018 والربع الثالث من 2019.
وتخدم هذه المشاريع إجمالي 10.656 قسيمة سكنية.
أما فيما يتعلق بالمشاريع التي سيبدأ تنفيذها في 2018، فتضم مشاريع تخدم 15.021 وحدة سكنية بالمناطق القائمة، و3.508 قسيمة ضمن أراضي المواطنين في جنوب الوكير. وسيتم من خلال هذه المشاريع توفير إجمالي 1.507 كيلومتر من شبكات الصرف الصحي، وتنفيذ 695 كيلومترا من أعمال طرق، وتوفير 1.830 كيلومترا من مسارات الدراجات الهوائية والمشاة.
copy short url   نسخ
22/07/2018
2167