+ A
A -
كتب- أنس عبدالرحمن
كشف الرائد جابر عضيبة، مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور، عن تنظيم حملات مرورية تفتيشية محدودة بالتزامن مع حملة «صيف بلا حوادث» تستهدف المخالفة الشائعة التي تركز عليها إدارة المرور خلال أسابيع الحملة، مشيراً إلى أن الهدف من هذه الحملات توعوي أكثر من كونه يهدف لضبط المخالفين، لافتاً إلى أن إدارة المرور ستقدم إحصائيات أسبوعية عن عدد هذه المخالفات.
وأشار مساعد مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية، في تصريح لـ الوطن أن حملة صيف بلا حوادث تشمل كافة مناطق الدولة، حيث يستعرض ضابط من أقسام المرور بالمناطق الخارجية أسبوعيا مع بداية كل مرحلة من الحملة، مخاطر المخالفة التي ستركز عليها الحملة خلال الأسبوع، مع تقديم إحصائيات حولها.

وقال الرائد جابر عضيبه إن إدارة المرور ظلت خلال الأسبوعين الماضيين تقدم مجموعة من الرسائل التوعوية من خلال حساباتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث إن حملة صيف بلا حوادث تركز بالأساس على هذه المواقع لضمان الوصول إلى جميع فئات المجتمع، خصوصاً مع دخول فصل الصيف الذي تنشط فيه حركة السفر.
وتنطلق اليوم الأحد بالإدارة العامة للمرور، المرحلة الثالثة من حملة «صيف بلا حوادث»؛ حيث تعقد الإدارة مؤتمراً صحفياً للكشف عن المخالفة المرورية التي سيتم التركيز عليها خلال الأسبوع الجاري، بعد مخالفة الوقوف في الصندوق الأصفر التي بدأت بها الحملة، ومخالفة الانشغال بالهاتف الجوال التي تستمر الحملة في التوعية بها حتى السبت المقبل.
ومن المقرر أن تختار الإدارة العامة للمرور إحدى المخالفات المرورية الشائعة الحدوث لإلقاء الضوء عليها كل أسبوع، وذلك خلال فترة الصيف رغبة في الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع وتوعيتهم بمخاطر

الوقوع في هذه المخالفات.
وتستهدف حملة «صيف بلا حوادث» كل مستخدمي الطريق من المواطنين والمقيمين لتجنب المخالفات المرورية التي غالباً ما تؤدي إلى حوادث مرورية؛ حيث تسعى الحملة جاهدة إلى التقليل منها، وبث الأمن والأمان على الطريق لجميع مستخدميه.
ويشترك في الحملة العديد من وسائل الإعلام والسوشيال ميديا والإذاعات المحلية غير الناطقة بالعربية، كما تشترك فيها الصحف المحلية والأجنبية والآسيوية، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي.
وخلال الأسبوع الجاري نظمت إدارة المرور مجموعة من الأنشطة الخاصة بالحملة؛ حيث أقامت إدارة التوعية المرورية محاضرة توعوية بالتعاون مع النادي العلمي القطري، حول مخاطر الانشغال بالهاتف الجوال أثناء القيادة، هذا إلى جانب عدد من الفيديوهات والرسائل التوعوية على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالحملة.
وتأتي هذه الأنشطة ضمن المرحلة الثانية للحملة، والتي تركز على هذه المخالفة، حيث أوضحت إدارة المرور أن مخالفة الانشغال بالهاتف المحمول تأتي في المرتبة الثانية، من قائمة المخالفات الأكثر شيوعاً وتسبباً في الحوادث المرورية، بعد مخالفة السرعة الزائدة، التي تحتل المرتبة الأولى

في هذه القائمة.
وأكدت أن تأثير الهاتف الجوال أو ما في حكمه، تعمل على اضطراب التركيز وتشتيت الذهن، وهو ما ينعكس على أداء قائد المركبة في انحرافه بين مسارات الطريق، أو في التأخر الملحوظ لرد فعله مع وقائع الطريق.. إضافة إلى تراجع سرعة المركبة عن المعدل الطبيعي، واحتمال تجاوز الإشارات الضوئية.
وأوضحت أن المادة (55) من قانون المرور تنص على مخالفة قائد المركبة بغرامة مقدارها 500 ريال، عند استعمال الهاتف الجوال، أو غيره من الأجهزة، مستخدماً في ذلك يده أو انشغل «دون إمساك باليد» بهذه الأجهزة أثناء القيادة، حتى لو كان الانشغال بطفل يجلس بالمخالفة إلى جواره.
وانطلقت حملت صيف بلا حوادث الأسبوع قبل الماضي بالتركيز على مخالفة الوقوف في الصندوق الأصفر.
وأوضحت الإدارة العامة للمرور أن التركيز على توعية الجمهور بقانون المرور يعد من الأمور المهمة للغاية التي تسهم في تجنب

الكثير من الحوادث.. لافتة إلى أنه يجب التركيز أيضاً على توعية قائدي المركبات بعدم القيادة بسرعة أقصى من المسموح بها على الطرق المختلفة؛ حيث إن الغالبية العظمى من الحوادث تقع بسبب السرعة وبنسبة تكاد تصل إلى 99.9 % وهو الأمر الذي يجب إلقاء الضوء عليه خلال حملات التوعية المختلفة.. ونصحت إدارة المرور قائدي السيارات عند التقاطعات في حال الرغبة للإفساح لسيارات الإسعاف أو الدفاع المدني أو الشرطة بألا يقوموا بالاستمرار بالسير مستقيماً بل من الأفضل أن يتم تحريك السيارة إلى الاتجاه الأيمن أو اليسار أو العودة للخلف؛ لأن هذا الأمر هو الأكثر أماناً لقائد السيارة. ونوهت إلى أن الالتزام بقانون المرور يجب أن يكون نابعاً من داخل قائدي السيارات أنفسهم وألا يكون ذلك خوفاً من وجود كاميرات أو رجل المرور، بل لابد أن تكون ثقافة مجتمعية وهو الأمر الذي يزداد مع مرور الوقت.
copy short url   نسخ
22/07/2018
2411