+ A
A -
الدوحة- قنا- أعلن معهد الدوحة الدولي للأسرة، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضوا مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن فوز ثلاثة مقترحات بحثية تهدف إلى معالجة القضايا الناشئة التي تؤثر على رفاهية الأسرة العربية، بالدورة الثالثة من برنامج المنحة البحثية «أسرة».
وقد فازت المقترحات المقدمة من كل من معهد الدوحة للدراسات العليا، وجامعة قطر، وجامعة «بيرزيت» الفلسطينية والتي دارت حول الوالدية والأسرة العربية حيث تمت مراجعتها وتقييمها وفقا لمعايير شديدة التنافسية.
وتعد المنحة البحثية «أسرة» مبادرة مشتركة بين معهد الدوحة الدولي للأسرة والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وتم تصميمها لتشجيع البحوث من أجل تطوير قاعدة معرفية حول الأسر العربية.
كما تدعم الدورة البحث حول أنماط وممارسات الوالدية، والوالدية ورفاه الطفل، ومشاركة الآباء في التربية، والأمومة، والأبوة، والوالدية المتأخرة، والانتقال إلى مرحلة الوالدية، والمسؤولية الوالدية، والسياسات الاجتماعية المرتبطة بالأسرة.
وقد هدفت المنحة، في دورتها الحالية، إلى دعم البحوث التي تسهم في تطوير السياسات والبرامج القائمة على الأدلة المتعلقة بالتماسك الأسري، والأسر المعرضة للخطر، والوالدية.
وشملت المجالات ذات الأولوية البحثية الخاصة بهذه الدورة العلاقات الأسرية، أنماط تشكيل الزواج، والزواج والهجرة، وعوامل المخاطر الاجتماعية والفردية المرتبطة بالطلاق، والعلاقات بين الوالدين والطفل داخل الأسر العربية بما في ذلك أوقات الحروب والصراعات، والفقر والتدهور الاقتصادي، وذوي الإعاقة، والعنف الأسري، والنزوح الداخلي.
وقد لقيت الدعوة لتقديم المقترحات، والتي أطلقت في ديسمبر 2017، اهتماما قويا من مراكز بحثية أكاديمية محلية وإقليمية ودولية، حيث تم استقبال ثمانية عشر مقترحا خضعت لعملية مراجعة وتقييم شديد التنافسية.
وفي هذا الإطار أكدت السيدة نور المالكي الجهني، المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، سعي المعهد من خلال هذه المنحة المميزة إلى إثراء القاعدة المعرفية العربية بتمكين المزيد من البحوث التي تجمع بين النظريات والممارسات، إسهاما في تقديم حلول لبعض القضايا المعاصرة التي تواجه الأسرة في المنطقة.
من جهته، أعرب الدكتور عبدالستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عن سعادته بتعزيز التعاون المشترك بين الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ومعهد الدوحة الدولي للأسرة في الدورة الثالثة لمنحة (أسرة)، والتي حققت النجاح المنشود كمثيلاتها من الدورات السابقة.
وأضاف أن نتائج المشاريع البحثية السابقة والحالية ضمن هذه المبادرة التمويلية، تمكن واضعي السياسات من فهم التحديات المتزايدة التي تواجه الأسر في العالم العربي، ومعالجتها بشكل أفضل، والشروع في نقاشات معمقة حول القضايا الملحة المتعلقة بالأسر العربية.
ويعد معهد الدوحة الدولي للأسرة معهدا عالميا معنيا بوضع السياسات، وتعزيز المعرفة حول الأسر العربية والنهوض بالسياسات والبرامج الخاصة بها من خلال البحوث، بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات التوعوية الداعمة للقاعدة المعرفية بشأن الأسرة العربية، وتعزيز السياسات القائمة على الأدلة.
ويتمتع المعهد بوضع استشاري خاص مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.
ويهدف الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي إلى تعزيز الحوار وبناء الشراكات عبر دعم الأبحاث المبتكرة المختارة على أساس تنافسي في الركائز الأربع الأساسية لاستراتيجية قطر الوطنية للبحوث: الطاقة والبيئة، وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والصحة، والعلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية.
copy short url   نسخ
23/07/2018
2008