الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  سان جيرمان مرشح للاحتفاظ باللقب

سان جيرمان مرشح للاحتفاظ باللقب

سان جيرمان مرشح للاحتفاظ باللقب

يبدو باريس سان جيرمان مع نجمه البرازيلي نيمار مرشحا فوق العادة للاحتفاظ بلقبه في الدوري الفرنسي لكرة القدم الذي ينطلق اليوم الجمعة، بعد سيطرته الكاسحة على النسخة الأخيرة، فيما يظهر ليون ومرسيليا وموناكو كالعادة بين أبرز منافسيه.
وهيمن الفريق المملوك قطريا وصاحب القدرة المالية الكبيرة على المنافسات المحلية للموسم الماضي، فتوج بلقب الدوري، الكأس وكأس الرابطة، وافتتح موسمه بفوز كبير بتشكيلة رديفة على موناكو 4 -صفر في كأس الأبطال في مدينة شينزين الصينية الأسبوع الماضي.
ولم يخسر سان جيرمان سوى 3 مباريات الموسم الماضي في الدوري الذي توج به قبل خمس مراحل على نهايته رسميا، متفوقا بـ13 نقطة على موناكو. امتلك أقوى هجوم (108 أهداف) وأفضل دفاع (29)، ليغرد خارج السرب ويستعيد اللقب الذي خسره أمام موناكو في 2017.
لكن بعد فشله المستمر في منح اللقب القاري الأول لجماهيره وإدارته القطرية التي اشترته في 2011، أجرى فريق العاصمة نفضة نسبية في صفوفه، فتخلى عن مدربه الإسباني أوناي ايمري وجلب الألماني توماس توخل مدرب بوروسيا دورتموند السابق.
كما تعاقد النادي مع الحارس الإيطالي المخضرم جانلويجي بوفون (40 عاما) من يوفنتوس الإيطالي، احتفظ بلاعب وسطه أدريان رابيو، فيما تخلى عن لاعب وسطه البديل الأرجنتيني خافيير باستوري إلى روما الإيطالي مقابل 28.6 مليون دولار أميركي وخسر لاعب وسطه المعتزل الإيطالي تياغو موتا.
ولدى المنافسين، تجرد موناكو من نجوم وسطه الدولي توما ليمار المنتقل الى أتلتيكو مدريد الإسباني بصفقة خيالية، البرازيلي فابينيو الراحل إلى ليفربول الإنجليزي والبرتغالي جواو موتينيو المنتقل إلى وولفرهامبتون واندررز الانجليزي.
ويعد لاعب الوسط الروسي ألكسندر غولوفين من أبرز القادمين إلى الدوري بعد تعاقده مع الإدارة الروسية لموناكو، بصفقة مقدرة بثلاثين مليون يورو، وذلك اثر تألقه في مونديال 2018.
ويبدو ليون صاحب ستة ألقاب متتالية بين 2002 و2008 والعائد إلى دوري الأبطال، من المنافسين خصوصا إذا احتفظ بنجمه الدولي نبيل فقير المطلوب من ليفربول الإنجليزي بعد تسجيله 18 هدفا في 30 مباراة الموسم الماضي.
وعزز فريق المدرب برونو جينيزيو دفاعه بضم المميز ليو دوبوا من نانت واحتفظ بمهاجمه الهولندي ممفيس ديباي صاحب 19 هدفا الموسم الماضي.
أما مرسيليا، حامل اللقب تسع مرات ورابع الموسم الماضي، فيعول على نجمه دميتري باييت الغائب عن المونديال بسبب الإصابة ومهاجمه الدولي فلوريان توفان صاحب 22 هدفا الموسم الماضي.
ويفتتح مرسيليا الذي يخوض الدوري الاوروبي وموسمه الـ69 في الدرجة الأولى، الدوري اليوم الجمعة عندما يستضيف تولوز.
وأجرت عدة أندية تغييرات على صعيد المدربين، فترك الإيطالي كلاويدو رانييري نادي نانت لحساب البرتغالي ميغل كاردوسو.
ويطمح نيس الى المشاركة القارية والحفاظ على هدافه المشاغب الإيطالي ماريو بالوتيلي (18 هدفا في موسم 2018)، لتعويض رحيل العاجي جان ميشال سيري إلى فولهام الإنجليزي والحسان بليا إلى بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني.
ويعود رينس، حامل اللقب 6 مرات في الخمسينيات، إلى الدرجة الأولى بعد غياب سنتين اثر تصدره دوري الدرجة الثانية بفارق 15 نقطة عن نيم الصاعد بعد غياب 25 عاما، لكنه خسر العديد من نجومه على غرار هداف الدوري تيوسون سيباتشو المنتقل إلى رين.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below