+ A
A -
نشر معهد الجزيرة للإعلام، الأبحاث الختامية للمشاركين في برنامج زمالة الجزيرة الذي أطلقه المعهد بداية العام الحالي وشارك فيه عدد من الصحفيين العرب.
وبدأ برنامج الزمالة في الأول من شهرمارس 2018 واستمر لمدة 3 أشهر متواصلة، دأب فيه الصحفيون على إجراء بحوث ميدانية تناولت عددا من المواضيع الإعلامية، وكانت شبكة الجزيرة الإعلامية مجتمعا دراسيا لتلك الأبحاث في هذه النسخة من البرنامج.
الصحفية التونسية إيناس بوسعيدي، أجرت بحثا تناول إشكالية التحقق من المحتويات الإخبارية التي ترد على مواقع التواصل الاجتماعي بتخصيص تغطية الجزيرة للشأن اليمني كنموذج للحالة الدراسية.
وخلصت في بحثها إلى رصد لأبرز الآليات المعتمدة في عملية التحقق من الأخبار المتعلقة بالشأن اليمني والتي ترد إلى غرفة أخبار قناة الجزيرة العربية، إضافة إلى أبرز السلبيات والإيجابيات في الآليات المعتمدة، وسبل تطويرها.
فيما درس الصحفي السوري عبد الله مكسور، حالة الوعي بتطبيقات السلامة المهنية الصحفية داخل شبكة الجزيرة الإعلامية، من خلال دراسة حالة عينة من مراسلي الجزيرة الذين عملوا في سوريا في الفترة بين 2011-2017 وتطبيقات السلامة المهنية التي اعتمدوها خلال تغطيتهم للأحداث في بيئة الحرب الخطرة هناك، إضافة إلى مستوى تدريبات السلامة المهنية التي تعقدها الشبكة.
حيث عمد في الجزء الأول من البحث على مقاربة تحليلية للتدريبات التي تجريها شبكة الجزيرة الإعلامية في مجال السلامة المهنية الصحفية، مقارنة بالمعايير العالمية المتعلقة بالسلامة المهنية، كما أفرد الجزء الثاني من البحث إلى مقاربة الوعي الموجود لدى مراسلي الجزيرة عينة الدراسة بقواعد السلامة المهنية، ومقارنته بذات المعايير العالمية.
الصحفي المغربي لحسن سكور، اتخذ منصة «AJ+ عربي» كحالة دراسية في بحثه الذي عالج إشكالية الإبهار البصري في مقابل دقة المحتوى فيما يتعلق بتقنية رواية الخبر عبر الفيديو، وخلص الباحث إلى أن المنصة استطاعت إلى حد كبير المحافظة على قيمة الصحافة المهنية في المواد التي حللتها الدراسة، من خلال حرصها على تنويع مصادر الأخبار وعرض كافة وجهات النظر الممكنة في عدد كبير من القصص الإخبارية.
لقراءة الأبحاث كاملة يرجى زيارة موقع المعهد الإلكتروني.
copy short url   نسخ
10/08/2018
854