+ A
A -
استطاع علماء من بريطانيا الوصول إلى حل لغز مثلث برمودا الذي يعد أحد أكبر الألغاز في التاريخ وأكثرها غموضاً. ووجد العلماء سبباً منطقياً لاختفاء السفن في المثلث الذي يمتد في منطقة غربي المحيط الأطلسي الشمالي، من ولاية فلوريدا الأميركية إلى جزيرة «برمودا» وجمهورية بورتيريكو في بحر الكاريبي. في هذه المنطقة التي تمتد على مساحة 700 ألف كيلومتر مربع تقريباً، وتُعرف باسم مثلث الشيطان، قتل قرابة 1000 شخص بعدما اختفت القوارب والسفن التي تقلهم للأبد.
على مدار عشرات الأعوام، حاول العديد من العلماء الوصول إلى إجابة مقنعة تفسّر عمليات الاختفاء هذه، بدؤوا بالفعل النزول إلى مثلث برمودا والبحث عما يشبع فضولهم ويريح عقولهم. لكنهم كانوا دائماً يعودون بخفي حنين. هذا حتى سنوات قليلة ماضية بدأت تظهر فيها بوادر الأمل، بعدما بدأ العلماء يتوصلون لنظريات علمية تلائم حل اللغز. علماء من جامعة SOUTHAMPTON البريطانية ظهروا في فيلم وثائقي عنوانه THE BERMUDA TRIANGLE ENIGMA، وعرضته القناة الخامسة البريطانية، أعلنوا عن سبب منطقي هذه المرة لما تسبب في كوارث الاختفاء السابقة. نوع من الأمواج «المارقة» يسمونها ROGUE WAVES، التي تظهر فجأة وتستمر دقائق معدودات، وخلالها تدمر أي قارب أو باخرة مبحرة في المكان «حتى ولو كانت سفينة ضخمة عابرة للمحيطات. هذه الأمواج تجعل مياه المحيط تبتلع السفن في الحال بعد أن يحل فيها الخراب؛ لأنها أمواج «وحشية»، يبلغ ارتفاع الواحدة منها قرابة 30 متراً، بحسب وصفهم.
هذا النوع من الأمواج «الخارجة عن القانون» كما يبدو، تظهر فجأة ولا يمكن التنبؤ بها. يمكن لموجة واحدة منها امتدادها 12 متراً في ظروف عادية، التسبب بضغط متقطع قدره 5 أطنان للمتر المربع الواحد.
الفيلم الوثائقي السابق ربما قدم تفسيراً منطقياً للغاية لاختفاء السفن، لكنه لم يتناول حالات اختفاء الطائرات التي وقعت في منطقة مثلث برمودا. فإذا كان المثلث قد شهد اختفاء مئات السفن، فقد اختفت فيه أيضاً حوالي 75 طائرة خلال السنوات الـ 100 الماضية. ربما يظهر الحل هنا في دراسة سابقة تناولت ما يسمى «الغيوم السداسية». في عام 2016، قال العلماء إن «الغيوم السداسية»، التي تخلق ما أطلقوا عليه اسم «قنابل هوائية» مع رياح تصل سرعتها إلى 250 كيلومتراً في الساعة، يمكن أن تكون هي المسؤولة عن مئات الحوادث التي لم يجد لها العالم سبباً منطقياً في البحر.
copy short url   نسخ
10/08/2018
1748