+ A
A -
واشنطن- وكالات- ذكر موقع «المونيتور» أن تقريرا أعده المفتش العام للكونغرس أشار إلى أن الولايات المتحدة تواجه أعدادا كبيرة من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي في سوريا لهزيمتهم، أكثر مما اعترفت في الماضي.
وبحسب الموقع، فإن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أخبرت المفتش العام في الكونغرس بأن هناك ما بين 13100 إلى 14500 مقاتل لا يزالون في بقية البلاد التي للولايات المتحدة وجود محدود فيها، لافتا إلى أن قوات نظام الأسد بدأت بالتقدم تجاه منطقة السويداء، التي يسيطر مقاتلو التنظيم فيها على المنطقة، ونفذوا فيها سلسلة من العمليات الانتحارية ضد الدروز.
وينقل التقرير عن خبراء، قولهم إنهم راقبوا عن كثب حركة مقاتلي التنظيم من مخيم اليرموك والرقة، حيث ساعدهم ذلك على تقدير عدد مقاتلي «تنظيم داعش»، مشيرا إلى أن وكالة الاستخبارات الدفاعية أخبرت المفتش العام أن عدد المقاتلين متقلب بسبب العمليات العسكرية المستمرة.
ويستدرك الموقع بأن العدد الكبير للمقاتلين يكشف عن تردد البنتاغون في الإعلان عن النصر النهائي في سوريا، رغم وعود الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب الجنود الأميركيين البالغ عددهم 2200 جندي «قريبا جدا».
ويشير «المونيتور» في تقريره إلى قول وزير الدفاع جيمس ماتيس: «لن أعلن النصر حتى يكون واضحا جدا». وقد أوضح التقرير، أن قوات مدعومة من الجيش الأميركي تقوم بملاحقة بقايا تنظيم داعش، الذي يقدر عدد مقاتليه ما بين 4 آلاف و6 آلاف مقاتل، لا ينشطون في الوقت الحالي في مناطق شمال شرق سوريا.
ولفت الموقع إلى أن تقرير المفتش العام نسب الرقم إلى وكالة الاستخبارات الدفاعية، ما يمنح تنظيم داعش قوة أكثر من تلك التي تتحدث عنها وزارة الدفاع «البنتاغون»، حيث يقدر المسؤولون العسكريون قوة تنظيم داعش بحوالي ألفي مقاتلا.
وذكر التقرير ان قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة توقفت عن تقديم تقديرات عن مقاتلي التنظيم، ولم تقدم سببا لهذا التوقف، مع أن الحرب ضده تدخل مراحلها الأخيرة.
وأورد الموقع نقلا عن المتحدث باسم وزارة الدفاع شين روبرتسون، قوله معلقا على تقدير وكالة الاستخبارات الدفاعية، إن الرقم «يتحدث عن نفسه»، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع لم تقدم سببا لتوقفها عن تقديم أرقام لعدد مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي المتبقين في سوريا.
ونوه التقرير إلى أن المتحدث باسم قوات التحالف العقيد توماس فيل أخبر الصحفيين في يونيو، بأن لا جديد يمكن إضافته على العدد المتوفر عن مقاتلي تنظيم داعش، الذي يتراوح ما بين ألف وألفي مقاتل، مستدركا بأن تقديرات وكالة الاستخبارات الدفاعية تؤشر إلى إمكانية انتقال المقاتلين لمناطق أخرى من سوريا عندما واجهوا الغارات الأميركية.
copy short url   نسخ
10/08/2018
2073