الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  قطر بلاد النكهات والثقافات

قطر بلاد النكهات والثقافات

قطر بلاد النكهات والثقافات

ترجمة- نورهان عباس
أشادت صحيفة مترو البريطانية بالترفيه اللامحدود، الذي يمكن أن يحصل عليه السائح العالمي والبريطاني بمجرد أن تطأ أقدامه الدوحة، التي أطلقت عليها اسم «بلاد النكهات والثقافات»، ونصحت الصحيفة قراءها بسرعة التوجه للدوحة، حيث يمكن قضاء عطلة نهاية الأسبوع واكتشاف الفن الإسلامي الرائع والثقافات والتقاليد المثيرة وتذوق الطعام القطري اللذيذ، بالإضافة إلى التجول في بعض مراكز التسوق الضخمة والمكيفة بشكل رائع.. ورصدت الصحيفة 10 أماكن مدهشة يمكن للزائر الاستمتاع بها، إذا وجد نفسه في الدوحة لبضعة أيام وهي:
1 - زيارة سوق واقف
ووصفته الصحيفة بأنه «المكان الأكثر إثارة للحصول على نبض الدوحة»، فهو مبنى تقليدي ضخم يضم أكشاك السوق والمطاعم والترفيه. وتم تجديده حديثًا، ولكن مع الحفاظ على نكهته التراثية. واليوم أصبح سوقا نشطا للسكان المحليين لشراء كل شيء من القدور والمقالي وحتى الطيور التي تنشد أجمال الألحان.
وقالت معلقة الصحيفة: «تجول حول متاهة واقف وستكتشف سوق التوابل وسوق الذهب وسوق الطيور وأكثر من ذلك. وإذا وصلت إلى هناك في الصباح، يمكنك مشاهدة تدريب الإبل والاستمتاع بالقهوة في أحد المقاهي المفتوحة. ولكن إذا عدت في وقت متأخر بعد الظهر ستكون فرصة لالتقاط صور رائعة والاستمتاع بالأضواء الملونة، التي تخرج من المصابيح على طول الشوارع. وفي المساء، تمتلئ جميع المقاهي والمطاعم وتضاعف مستوى الضوضاء».
2 - تجول في سوق الصقور
ويوجد بجانب سوق واقف، ويتمتع بشعبية كبيرة، فالصيد بالصقور هواية كبرى في قطر، وهناك أكثر من 35 محلاً لبيع الصقور في السوق لوحدها، حيث يمكنك رؤية الصقور وهي موضوعة ومعصوبة العينين. والصقر المدرّب البالغ من العمر ثلاث سنوات، يمكن أن يكلف آلاف الجنيهات الاسترلينية.. وتنصح كاتبة مترو قراءها: «إذا كنت هناك في بداية العام، فاحضر إحدى مسابقات الصقور اليومية، التي تقام في المدينة».
3 - سوق الجِمال
تقول الكاتبة: «سوف تجد سوق الإبل وأنت تمشي من السوق الرئيسي نحو البحر، حيث يوجد هناك مجموعة متنوعة من الجمال، التي تنتظر بيعها. وهي رائعة عند النظر إليها».
4 - كتارا.. عبق الثقافة القطرية
تم بناء القرية الثقافية في الأساس لاستضافة مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي في عام 2010، ومنذ ذلك الحين أصبحت مركزًا للفن والعمارة والثقافة في قطر. وتقول الكاتبة: «يمكنك زيارة القرية المثيرة للإعجاب، والاستمتاع بالمسجد المغطى بالفسيفساء، والركوب على العربات، التي تجرها الدواب إلى الشاطئ، حيث ستجد مجموعة من المطاعم العالمية».
5 - اللؤلؤة مدينة داخل المدينة
وتشيد مترو باللؤلؤة مؤكدة أنه مشروع ضخم تم بناؤه حديثًا، وهو في الأساس عبارة عن مبانٍ سكنية ومرسى ومحلات تجارية ومقاه ومطاعم، وتشبهه الكاتبة، بقولها: «إنه مثل مدينة داخل المدينة»، حيث يمكنك الاسترخاء في المقاهي المنتشرة في جميع أنحاء المرسى، وربما تتخذ قراراً بشراء شقة في أحدث مشاريعها مع طرازها المعماري المشابه لمدينة البندقية والمباني الملونة، كما يمكنك العثور على حديقة مائية صديقة للأسرة، وهناك خطط لمزيد من المتنزهات في المستقبل.
6 - متحف الفن الإسلامي
يوجد المتحف في جزيرة خاصة به قبالة الكورنيش في الدوحة، وصممه المهندس المعماري الأميركي الشهير آي إم بي، بعد أن أمضى 6 أشهر في السفر حول العالم الإسلامي للحصول على الإلهام. والنتيجة هي زيارة لابد منها للمتحف في الدوحة، فالمبنى لا يصدق، وتم تصميمه ليشبه عيون امرأة في البرقع. وتضيف كاتبة مترو: «خذ جولة إرشادية عبر العديد من المعارض في المتحف، حيث يوجد بعض الكنوز الفريدة هنا. وقبل المغادرة، تأكد من زيارة الأقواس الموضوعة بشكل جميل هناك، والتي ربما تكون أفضل مكان لالتقاط صور في المدينة».
7 - التنزه في مركب شراعي
للحصول على أفضل مناظر الدوحة، تنصح الكاتبة بالقيام برحلة في مركب شراعي –على متن سفينة عربية تقليدية - عبر البحر. وهم عادة ما يغادرون من الميناء ويذهبون مباشرة إلى متحف الفن الإسلامي، كما يمكنك الحصول على أفضل مناظر لأفق الدوحة من القارب. وهناك خيار للقيام برحلة عشاء على مركب شراعي أيضاً، مما يسمح لك برؤية جانب مختلف من الدوحة المضاءة بأكملها.
وإذا كنت تحب العمارة الإسلامية، فسوف تندهش من المسجد هناك، حيث يُسمح للزائرين بمشاهدة المكان، ويمكنك مشاهدة الفناء الداخلي وملاحظة التماثل المميز في التصاميم الإسلامية.
8 - الذهاب للتسوق في مول الحزم
وتوضح مترو: هذا ليس أي مركز تسوق.. ففي مدخل المركز التجاري، سوف تجد نسخة مصغرة من الهرم الزجاجي من متحف اللوفر. بينما تمشي من خلال الأبواب المنزلقة إلى المبنى الرئيسي، سوف تغمرك الأناقة بسبب فنون الرخام. والمحلات التجارية هنا فريدة هي الأخرى، حيث يتم تصميم كل علامة تجارية بعناية شديدة، لتلائم المجتمع الراقي، الذي يتم تقديم الطعام له.
ويوجد أيضاً مطعم للسيدات فقط يحتوي على شرفة مع أفضل منظر للدوحة، وهو مكان مثالي للراحة بعد التسوق.
9 - تذوق طعام قطر
وتختتم الكاتبة بقولها: عندما تكون في قطر، يجب عليك ببساطة أن تجرب بعض الشاي القطري الأصيل، وهو شاي متبل محلياً موجود في كل مكان. وفي السوق، يمكنك العثور على المتاجر القديمة التي تبيع الحلويات المتنوعة، ولا تنس تذوق الحلوى القطرية الأصلية الفريدة من نوعها، والمصنوعة من الطحين والنكهة مع المكسرات وماء الورد. وإذا كانت لديك فرصة، جرب الطبق المشوي القطري، وهو طبق ضخم من اللحم المتبل المطهو فوق الأرز المنكه.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below