الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «8» أنشطة للمجالس والملاحق

«8» أنشطة للمجالس والملاحق

«8» أنشطة للمجالس والملاحق

كتب – منصور المطلق
أوضح مصدر مسؤول بوزارة البلدية والبيئة أن عدد الأنشطة التجارية المسموح بها في المجالس والملاحق الخارجية في الفلل السكنية بعد تحويلها إلى تجارية 8 أنشطة منها محل زهور وشوكلا ومخبز ومكتبة أو خياط وأزياء راقية أو محل مجوهرات أو أكسسوارات أو محل للتحف والأعمال الفنية. وقال في تصريح خاص لـ الوطن: ذلك في حال تحويل المجلس الخارجي أو الملحق إلى تجاري بشرط أن يكون وحدة استئجارية واحدة، واستعرض المصدر معايير واشتراطات التحويل وهي أن يكون الملحق أو المجلس مطلا على شارع تجاري واحد على الأقل على أن يبقى استخدام الفيلا سكنيا ويتم تحويل الملحق أو المجلس إلى تجاري فقط. وألا تتعدى مساحة المجلس أو الملحق الـ50 مترا مربعا، وأن يكون طول واجهة المبنى المطلة على الشارع الرئيسي 50 % كحد أقصى من طول واجهة القسيمة، وألا يقل عرض واجهة المبنى عن 4 أمتار. مع ضرورة توفير مواقف جانبية بجوار المجلس الخارجي أو الملحق ضمن حدود القسيمة، وتوفير موقفين للاستخدام التجاري مع ضرورة الحفاظ على مدخل الفيلا والمواقف الخاصة بها، وأردف المصدر يجب إزالة السور أمام المبنى مع الإبقاء على السور الأمامي للفيلا والأسوار الخلفية والجانبية أيضاً.
وبيّن المصدر أنه في حال تحويل كامل الفيلا إلى نشاط تجاري تطبق بعض شروط تحويل المجالس مثل أن يكون لنشاط تجاري واحد ووحدة استئجارية واحدة. ولكن تختلف الأنشطة فيسمح في حال تحويل الفيلا إلى تجارية بـ7 أنشطة متبوعة بنشاط رياض الأطفال وهذا النشاط مشروط بالحصول على الموافقات اللازمة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي وإدارة التخطيط والنقل البري بوزارة المواصلات والاتصالات وغيرها من الجهات ذات العلاقة.
أما بخصوص الأنشطة المسموحة فهي مثل فتح فرع بنك أو مقر للشركات الإدارية أو عيادة طبية أو مركز تجميل أو مطعم أو مقهى أو مركز لياقة بدنية أو مقر للفعاليات الثقافية.
وعن معايير واشتراطات تحويل الفلل المطلة على شوارع تجارية إلى سكنية.. قال المصدر: يجب إزالة المجلس الخارجي أو الملاحق التي تقع ضمن الارتداد الأمامي، وضرورة إبقاء المبنى كما هو عليه دون إجراء أي إضافات مع الأخذ بعين الاعتبار تعديل التصميم الداخلي بما يتناسب مع النشاط المطلوب. مع الأخذ بعين الاعتبار بتوفير أكبر عدد من المواقف للاستخدام التجاري ضمن الارتدادات. وأن يكون المدخل للاستخدامات التجاري مطلا على الشارع الرئيسي بشكل مباشر. ولا يسمح بوضع أسوار في جهة الشارع الرئيسي أما بخصوص الأسوار الجانبية فتوضع حسب الوضع القائم مثل وجود شارع أو جيران. واستعرض المصدر الأنشطة غير المسموح بها وهي ثلاثة منها المكاتب والشقق السكنية ومعارض السيارات والدراجات النارية والقوارب وغيرها من المعارض الكبيرة.
وفي ذات السياق بيّن المصدر أن هناك مواصفات عامة يجب مراعاتها وهي الأخذ بعين الاعتبار حين تصميم الواجهات الخاصة بالمحلات التجارية ضرورة توفير اللوحان الإعلانية للاستخدام التجاري وفق النظم المتبعة في البلديات. وقال إن هذه المعايير والشروط تطبق على الفلل السكنية القائمة والمكونة من طابق أرضي+ أول+ طابق السطح والمباني الإضافية مثل المجالس أو الملاحق المكونة من أرضي فقط والمرخصة قبل صدور الاشتراطات التخطيطية المعتمدة حالياً، وعلى القسائم الواقعة بشكل مباشر على الشوارع التجارية السبعة وهي شارع سميسمة الممتد من غرب سميسمة إلى شارع الظعاين ويسمح للعقارات. وشارع مدينة خليفة من شارع النجادة إلى شارع الرويس. وشارع أم صلال من شارع رقم 970 إلى شارع الوضيحية. وشارع أم قرن من شارع وادي لوسيل إلى شارع رقم 225، وشارع الوجبة من تقاطع شارعي ال شافي والسلام إلى شارع القلعة، وشارع الفروسية من طريق سلوى إلى السيلية شارع الوعب. وشارع روضة الخيل من طريق الدائري الرابع إلى طريق الدائري الخامس.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below