+ A
A -
كتب– منصور المطلق


أتاحت وزارة الداخلية خدمة تقديم طلبات تأشيرات الزيارة العائلية للمقيمين في البلاد إلكترونياً. وذلك عبر موقع الوزارة الإلكتروني وتطبيق «مطراش 2»، حيث وفرت الوزارة خانات لتحميل كافة الوثائق المطلوب إرفاقها أثناء التقديم على تأشيرات الزيارة العائلية مثل صورة جواز السفر وشهادة الراتب، إضافة إلى تسديد الرسوم إلكترونيا.

ونشرت الوزارة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر خطوات التقديم عبر تطبيق «مطراش 2» وهي 8 خطوات تبدأ من بعد تسجيل الدخول إلى التطبيق ثم اختيار خدمة سمات الدخول التي تتضمن «6» خدمات فرعية منها طلبات إصدار سمة للمنشآت «وطلب زيارة شخصية للأفراد» وتجديد صلاحية السمات وتمديها وتسديد الغرامات واصدار سمة عودة للدخول، وأوضحت الوزارة الخطوة الثانية في التقديم وهي اختيار طلب زيارة شخصية للأفراد من ثم تملأ الاستمارة الإلكترونية ببيانات الشخص المرغوب باستقدامه بزيارة عائلية، وشددت الوزارة على ضرورة التأكد من كافة البيانات لأن أي خطأ في البيانات المقدمة قد يؤدي إلى منع دخول الشخص إلى البلاد. وفي الخطوتين السادسة والسابعة يتم تحميل الوثائق مثل شهادة الراتب وصورة الجواز وفي الخطوة الثامنة يمكن الاستعلام عن حالة الطلب سواء كان تحت الاجراء أو صدور موافقة.
وكانت الإدارة العامة للمرور قد أعلنت عن تحويل معاملات نقل ملكية المركبات الميكانيكية المباعة عن طريق معارض بيع المركبات، إلى إلكترونية، بدلاً من المعاملات الورقية، وذلك اعتبارا من مطلع سبتمبر القادم عبر تطبيق مطراش2.
وتأتي هذه الخدمات في إطار استمرار جهود وزارة الداخلية في تيسير إجراءات العمل وتبسيط كافة خدماتها، وقد قدمت الوزارة خدمة «مطراش 2» بعد تطويرها لتشمل مزيدا من خدمات الوزارة، عمليات التطوير والتحديث المستمرة التي تشهدها إدارات وزارة الداخلية المختلفة والتوجه التام نحو التحول إلى وزارة بلا ورق. ويضم «مطراش 2» نحو «80» خدمة يتم انجازها باستخدام الهاتف المحمول بكل سرعة وسهولة ودون إهدار وقت وجهد ومال.
حيث يضم «مطراش 2» 7 بوابات رئيسية لخدمات فرعية تتبع إدارات وزارة الداخلية، وعلى صعيد الخدمات المرورية يضم التطبيق نحو 12 خدمة منها تسديد المخالفات المرورية وتجديد رخصة القيادة وإصدار رخصة قيادة بدل تالف وتصريح خروج مركبة ونقل ملكية للمركبات والارقام المميزة وشهادات المرور وعدم ممانعة رخصة قيادة والاستعلام عن مركبة برقم القاعدة ومزاد اللوحات المميزة وعرض اللوحات المميزة وفك رهن المركبات.
كما يوفر التطبيق خدمات تجديد الإقامات والغائها ونقل الاقامة إلى الجواز الجديد، فصل مرافق عن جواز سفر وإصدار إقامة جديدة برقم سمة الدخول وإعادة تفعيل إقامة سابقة وتقرير بأسماء العاملين في منشأة. وخدمة تصاريح الخروج التي تضم 6 خدمات فرعية وهي تصاريح الخروج وتصاريح خروج السمات وإلغاء تصريح سفر وتصريح خروج مركبة وكشف حركات السفر وتصريح عودة، وخدمات البوابة الإلكترونية التي تضم تجديد خدمة البوابة وتفعيلها. إضافة إلى الاستعلام عن حركات السفر للشركات والمركبات وسمات الدخول والمكفولين والوثائق الرسمية، والبوابة الأخيرة هي الخدمات العامة التي تضم الاستعلام عن شهادة حسن سيرة وسلوك والمواقع الهامة وتسجيل بلاغ الفقدان وبلاغ الفقدان للوثائق القطرية ومنح صلاحيات تنفيذ معاملات الشركات وتسجيل بلاغ هروب والاستعلام عن البلاغات الأمنية والاستعلام عن العناوين والاستعلام عن منع السفر، والتواصل مع القائمين على التطبيق.
copy short url   نسخ
11/08/2018
17537