الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  تواصل اختبارات تحديد المستوى في جامعة قطر

تواصل اختبارات تحديد المستوى في جامعة قطر

تواصل اختبارات تحديد المستوى في جامعة قطر

كتب– محمد أبوحجر
انطلقت مطلع الأسبوع الماضي في جامعة قطر اختبارات تحديد المستوى للطلبة المقبولين للانضمام للجامعة في الفصل الدراسي المقبل خريف 2018، حيث يعد امتحان تحديد المستوى إجباريا ويعتبر شرطا أساسيا من شروط التسجيل في مقررات اللغة الإنجليزية والرياضيات بالبرنامج التأسيسي وذلك لجميع الطلبة المتقدمين للقبول في جامعة قطر، والذين لم يحصلوا على الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة للإعفاء من البرنامج التأسيسي.
وتم فتح باب التسجيل في اختبار تحديد المستوى بعد إعلان قرارات القبول لفصل خريف 2018 والتي تستمر حتى 30 اغسطس للطلبة، حيث يسمح للطالب التقدم لاختبار تحديد المستوى في اللغة الانجليزية والرياضيات مرة واحدة في الفصل الدراسي.
وطالبت الجامعة الطلبة المتقدمين لأداء الاختبارات بالحصول على أعلى المعدلات وأداء الامتحان بالجدية حيث أن درجات الاختبارات ونتيجتها تؤثر على المدة التي سيقضيها الطالب في الدراسة بالبرنامج، علما بأنه اذا تمكن الطالب من تحقيق درجات عالية فسيكون بإمكانه اجتياز مقررات اللغة الانجليزية التأسيسية أو مقررات الرياضيات التأسيسية أو كليهما معا.
ووضعت جامعة قطر شروطا للإعفاء من دراسة مقررات اللغة الإنجليزية والرياضيات في البرنامج التأسيسي، حيث يجب على الطالب أن يقدم الشهادات الأصلية لاختبارات اللغة الإنجليزية أو الرياضيات الحاصل عليها لمركز اختبارات جامعة قطر.
ويعتبر البرنامج التأسيسي بعمادة الدراسات العامة الخطوة الأولى في مسيرة التعليم الجامعي لطلبة المسار الإنجليزي والتخصصات العلمية في جامعة قطر، ويكتسب هذا البرنامج أهميته من خلال دوره في تحقيق استراتيجية جامعة قطر 2018– 2022 والتي تهدف إلى مواكبة متغيرات العصر وتلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل في قطر، وذلك من خلال التركيز على تطوير استراتيجيات التعليم والتعلّم، وكذلك تطوير التجربة الطلابية والمشاركة المجتمعية. من الجدير بالذكر أن البرنامج التأسيسي يضم أعضاء هيئة تدريس أكفاء من مختلف دول العالم يتمتعون بأساليب تدريسية متميزة وتجارب ثرية تسهم في تحقيق مخرجات تعلم البرنامج وتعزيز مهارات التواصل اللازمة في عصر أهم ما يميزه تنوع مصادر وأساليب الحصول على المعرفة والقدرة على التعلم مدى الحياة.
ويدرس طلبة البرنامج التأسيسي مقررات أكاديمية في اللغة الإنجليزية والرياضيات على مدار عام أكاديمي واحد، تسهم في تزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في دراسة اختصاصاتهم الأكاديمية في جامعة قطر. ولتحقيق هذا، يقدم البرنامج التأسيسي مقرراته الدراسية من خلال بيئة تعليمية تفاعلية محفزة. وعلاوة على ذلك، ينظم البرنامج التاسيسي مبادرات الدعم الطلابي والتي يهدف من خلالها إلى إثراء التجربة التعليمية وإعداد الخريجين الذين يتحلون بسمات تجعلهم محط اهتمام أرباب العمل وقادرين على المساهمة بشكل فعال في ترجمة رؤية قطر 2030.
وتعد متطلبات البرنامج التاسيسي من أهم الشروط التي يجب على الطلبة تحقيقها للالتحاق بكليات الآداب والعلوم (كلية العلوم فقط)، وكلية التربية (تخصص التعليم الثانوي، مسارات الرياضيات والعلوم فقط)، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم الصحية، وكلية الطب، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الرياضية.
هذا ويجب على الطلبة الدوليين (المتقدمين من خارج دولة قطر) اجتياز البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين، وفي حال عدم انهاء الطالب الدولي لمتطلبات التأسيسي خلال فصلين دراسيين، فيجب على الطالب الانسحاب من الجامعة، وإلغاء تصريح اقامته ومغادرة الدولة، وتطالب الجامعة الطلبة الدوليين المتقدمين بطلب تأشيرة طالب على كفالة الجامعة بإنهاء متطلبات البرنامج التأسيسي قبل الالتحاق بالجامعة.
وتعد نتائج أي اختبار في اللغة الإنجليزية أو الرياضيات غير صالحة إذا مضى عليها أكثر من سنتين من بدء الفصل الدراسي المراد الالتحاق به (نتائج اختبار SAT صالح لفترة 5 سنوات)، لذا على الطلبة الحاصلين على نتائج اختبار مدتها أكثر من سنتين إعادة الاختبارات.
وفي حالة عدم تحقيق الطالب المتقدم الحد الأدنى من الكفاءات والقدرات في اللغة الانجليزية والرياضيات، فيقبل في البرنامج التأسيسي، وسيتم تسجيله في مستويات معينة بناء على نتائج اختبار ACCUPLACER في اللغة الإنجليزية والرياضيات، ولاجتياز البرنامج التأسيسي والالتحاق بتخصص البكالوريوس في الكلية، يجب على طلبة التأسيسي الحصول على 70% كحد أدنى في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below