+ A
A -
أقامت اللجنة الثقافية بالنادي العربي الرياضي وتحت إشراف إدارة الأنشطة الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة ورشة شبابية بعنوان «الحركة الكشفية ودورها في حفظ الأمان للشباب» ألقاها الأستاذ عبدالله محمود عبدالله المفوض العام الأسبق لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية، وعضو مجلس إدارة النادي العربي ورئيس اللجنة الثقافية الأسبق. وقد حضر الورشة «35» مشاركاً من منتسبي عشيرة النادي، وذلك ضمن الاحتفال باليوم الدولي للشباب الذي حددت له الأمم المتحدة يوماً عالمياً هو الثاني عشر من أغسطس سنوياً.
وأبرز المحاضر ضمن فقرات الورشة بداية فكرة الكشافة على يد بادن باول وإقامة أول مخيم تجريبي العام 1907م، وأول مهرجان عالمي للكشافة كان عام 1920،، كما تناول تعريف الحركة الكشفية وأنها حركة تربوية تطوعية غير سياسية يتاح للجميع المشاركة فيها بدون تفرقة من أصل أو جنس أو عقيدة، كما تحدث عن تاريخ الحركة الكشفية، والهدف من إنشائها للمساهمة في تربية وتنمية الشباب لتحقيق أقصى ارتقاء بقدراتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية كأفراد ومواطنين مسؤولين في مجتمعاتهم سواء على المستوى المحلي أو الدولي والعالمي.
وعن مبادئ الحركة الكشفية.. قال المحاضر إنها تقوم على ثلاثة محاور الأول واجب الفرد تجاه خالقه بالالتزام بالمبادئ الروحانية والعمل بأصول الشريعة وتقبل الواجبات التي تنتج عنها، ثم الواجب تجاه الآخرين بداية بالولاء للوطن في انسجام وتوافق مع تعزيز السلام والصداقة والتفاهم المحلي والقومي والعالمي، وثالث هذه المبادئ الواجب نحو الذات حيث كل شخص ينخرط في الحركة الكشفية مسؤول عن نفسه.
وبيّن المفوض العام الأسبق لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية الطريقة الكشفية، وكيف يكون الوعد فيها، وعدد قوانين الكشافة وهي مجموعة المبادئ التي تعهد الكشاف على الالتزام بها وهي أن يكون (صادقا- مخلصا- نافعا – ودودا – مؤدبا- رفيقا- مطيعا- بشوشا- مقتصدا- نظيفا- وأخيرا الكشاف شجاعا)، كما فصل البرنامج الكشفي وأنشطته والتي تتنوع في مجالات متعددة والذي يتحقق من خلالها التربية التي تسعى إليها الحركة الكشفية لتنمية أفرادها.
وفي الختام قام محمد سعيد العامري رئيس اللجنة الثقافية بالنادي بتكريم الأستاذ عبدالله محمود عبدالله المفوض العام الأسبق لجمعية الكشافة القطرية على ما قدمه من خلال الورشة من معلومات قيمة والدور الكبير الذي تقوم به الحركة الكشفية على المستويين المحلي والدولي.
copy short url   نسخ
14/08/2018
2614