+ A
A -
الدوحة- الوطن





رفعت أقسام الرقابة الصحية التابعة لإدارات الرقابة بالبلدية درجة استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال خطط عمل شاملة وضعتها لتشديد الرقابة على المنشآت الغذائية وتكثيف الحملات التفتيشية الصباحية والمسائية، للتأكد من توافر وتطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة لضمان سلامة تخزين وبيع وتداول المواد الغذائية.
حملات مكثفة بالوكرة
نفذ قسم الرقابة الصحية التابع لإدارة الرقابة البلدية ببلدية الوكرة حملات تفتيشية على جميع المؤسسات الغذائية التابعة للبلدية، شارك فيها جميع مفتشي القسم خلال الفترتين الصباحية والمسائية.
شملت الحملات المؤسسات الغذائية التي يكثر الطلب فيها خلال فترة الأعياد كمحلات الحلويات والشيكولاتة والمكسرات والفواكه والملاحم والمطابخ الشعبية والمجمعات الاستهلاكية، بهدف التأكد من سلامة المنتجات المعروضة للبيع وطريقة إعدادها وتخزينها وتداولها، مع التشديد على أصحاب هذه المؤسسات الغذائية بالالتزام بالاشتراطات اللازمة لكل نشاط.
وقد تم اتخاذ الإجراء المناسب حيال المؤسسات الغذائية التي ثبت عدم التزامها بالاشتراطات الصحية المطلوبة.
واتخذ القسم عدداً من الإجراءات والخطط لخدمة الجمهور بما يحقق أهدافه في الحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين؛ حيث تم إعداد خطة لتنفيذها قبل وخلال العيد، تتضمن ما يلي: تكثيف حملات التفتيش على جميع محلات تداول المواد الغذائية من مطاعم وكافيتريات ومحلات بقالة وخضراوات وفواكه تقع في نطاق بلدية الوكرة والتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية المطلوبة، وتشديد الرقابة على الملاحم وسوق السمك وتخصيص أطباء بيطريين لمتابعتها بشكل مستمر، والتركيز على محلات بيع وتحضير الحلويات والفواكه وبعض المحلات الأخرى التي يزداد نشاطها خلال فترات الأعياد، وسحب عينات من المواد الغذائية وإرسالها إلى المختبر للتأكد من سلامتها للاستهلاك الآدمي، والقيام بحملات مفاجئة على جميع المحلات على مدى ساعات اليوم، وإعداد خطة توعوية تستهدف زيادة التثقيف الصحي والغذائي لدى أصحاب المحلات والعاملين بها والجمهور المستهلك، ترتكز على نشر وتوزيع الكتيبات والمطبوعات الإرشادية في مجال السلامة الغذائية.
وتلقي الشكاوى على مدار الـ 24 ساعة ومتابعتها واتخاذ الإجراء المناسب بشأنها بالتنسيق بين صاحب الشكوى ورئيس القسم والمفتش المختص.
بلدية الريان
وضع قسم الرقابة الصحية بإدارة الرقابة البلدية ببلدية الريان خطة عمل خلال الفترة التي تسبق عيد الأضحى المبارك وخلال أيام إجازة العيد، وتشمل ما يلي: تشديد الرقابة على محلات بيع وتحضير وتجهيز الحلويات وبيع المكسرات، وتشديد الرقابة على المطاعم والكافيتريات والمطابخ الشعبية ومحلات إعداد الولائم والملاحم ومحلات بيع الدواجن والأسماك، والقيام بحملات تفتيشية في جميع الأوقات: صباحية ومسائية، للوقوف على مدى التزام هذه المحال بالاشتراطات الصحية المطلوبة.
وتم وضع جدول لعمل الأطباء البيطريين في المقاصب الأهلية (مقصب الريان ومقصب معيذر) لمراقبة عمليات الذبح وخاصة الأضاحي خلال أيام العيد.
وتم التنسيق مع إدارة المقاصب الأهلية بضرورة زيادة عدد القصابين وتأمين رجال أمن لتنظيم الدور ومنع الفوضى.
وتوجيه المفتشين لسحب عينات لحوم من محلات بيع وتصنيع اللحوم في المجمعات التجارية للتأكد من سلامتها ومدى التزام هذه المحلات بشروط الصحة والسلامة الغذائية، وتوجيه المفتشين للقيام بجولات تفتيشية في مختلف الأحياء السكنية ضمن النطاق الجغرافي لبلدية الريان، لمنع عمليات الذبح خارج المقاصب.
وسيقوم قسم الرقابة الصحية بتلقي الشكاوى ومتابعتها بشكل دائم ومستمر وعلى مدار الساعة.
بلدية الخور والذخيرة
في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك، نفذ قسم الرقابة الصحية ببلدية الخور والذخيرة العديد من الحملات التفتيشية شملت المقاصب والملاحم، للوقوف على مدى التزامها والعاملين بها بقانون مراقبة الأغذية الآدمية رقم 8 لسنة 1990.
وخلال الجولات التفتيشية التي نفذها أطباء قسم الرقابة الصحية، تمت متابعة مدى التزام الملاحم بالاشتراطات الصحية والتأكد من سلامة وجودة اللحوم المعروضة من حيث ظروف ودرجة حرارة الحفظ، والتأكد من وجود الأختام الخاصة بكل ذبيحة وبطاقات البيان والصلاحية للحوم المستوردة، وكذلك مدى التزام العاملين بهذه المقاصب من حيث وجود الشهادات الصحية والنظافة الشخصية.
وشملت الجولات التفتيشية كذلك محلات الحلويات والشيكولاتة ومحلات بيع المكسرات والخضراوات والفواكه والمخابز والمطاعم، بالإضافة إلى التفتيش اليومي على المجمعات والمراكز والجمعيات للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة للبيع، وسلامة العروض الخاصة لبعض السلع الغذائية المعروضة وطريقة التخزين للمواد الغذائية.
جدول يومي
هذا وقد استعد قسم الرقابة الصحية ببلدية الخور والذخيرة لعيد الأضحى المبارك بجدول عمل يومي يشتمل على الرقابة المكثفة على مقصب الأهالي؛ حيث يبدأ العمل بالمقصب بحضور طبيب بيطري متخصص من أطباء القسم، وسيبدأ الذبح أول أيام العيد بعد صلاة العيد مباشرة حتى الساعة الخامسة مساء وباقي الأيام من الساعة (5:00) صباحاً حتى الساعة (5:00) مساءً طوال إجازة عيد الأضحى المبارك ما عدا يوم الجمعة؛ حيث يتم العمل من الساعة (5:00) صباحاً ويتوقف العمل من الساعة (10:00) صباحاً حتى (1:30) ظهراً ثم يبدأ العمل مرة أخرى إلى الساعة (5:00) مساءً، ويتم العمل بنظام المناوبات خلال إجازة العيد.
وبالنسبة لمقاصب الشركات الواقعة في نطاق بلدية الخور والذخيرة فسيتم تواجد طبيب بيطري من القسم للكشف على الذبائح والتأكد من خلوها من الأمراض وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، كما سيتواجد أحد أطباء القسم يومياً بسوق السمك بالخور، لفحص الأسماك الواردة مباشرة من البحر وكذلك الأسماك الموجودة داخل المحلات وذلك بصورة منتظمة ويومية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.
كما ستقوم بلدية الخور والذخيرة باستقبال شكاوى المستهلكين خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك، وسيقوم أطباء القسم بالتوجيه والتنبيه على المؤسسات الغذائية بمختلف أنواعها لتطبيق جميع الاشتراطات الصحية الخاصة بالمباني والمنشآت وصحة تداول المواد الغذائية، وكذلك رصد أي مخالفات يتم ضبطها واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة حيال المخالفين حفاظاً على الصحة والمصلحة العامة.
نصائح ذبح الأضاحي
تنصح وزارة البلدية والبيئة بعدم الذبح خارج الأماكن المرخصة والتي تخضع للإشراف البيطري، وعدم استخدام القصابين المتجولين في عمليات الذبح، وذلك لأسباب منها: عدم إمكانية التأكد من ديانتهم ومدى التزامهم بالذبح وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وعدم إمكانية التأكد من خلوهم من الأمراض، وعدم إمكانية الكشف على الذبائح والتأكد من خلوها من الأمراض وذلك بمعرفة الطبيب البيطري. وسرعة الرجوع للمنزل وتخزين اللحوم بصورة صحيحة تحت درجة حرارة 5 مئوية أو سرعة طهيها وتجنب ترك اللحوم فترة طويلة بعد الذبح في درجة حرارة الغرفة.
copy short url   نسخ
14/08/2018
2187