+ A
A -
حوار – آمنة العبيدلي
تعد العزب التي تقوم الدولة بتوزيعها على المواطنين رافدا من روافد الاقتصاد الوطني ومصدرا إضافيا للدخل ووسيلة لتوفير الاحتياجات المنزلية من اللحوم والألبان ومشتقاته والدواجن والبيض، ومع الرعاية الكاملة والتنسيق وجودة التنظيم يمكن للعزبة أن تكون مشروعا تجاريا كبيرا ويلعب دورا حيويا في توفير المنتج المحلي من مواد غذائية كثيرة. نستضيف في هذا اللقاء السيد أحمد النعيمي الذي يمتلك واحدة من العزب لنعرف كيف يديرها وما الحيوانات والطيور التي يقوم بتربيتها داخل العزبة وماذا ينتج من خلالها، وبماذا ينصح أصحاب العزب، والكثير من المعلومات المفيدة التي يدلي بها في الحوار التالي:

منذ متى فكرت بامتلاك عزبة؟.
- العزبة امتلكتها منذ 6 سنوات وبالنسبة لتربية الحلال تعلمتها من الوالد رحمه الله، لذلك أحببت أن تكون لدي عزبة خاصة بي وأستمتع بتربية الحلال وهي هواية، وأسعد كثيرا وأنا أرى ما فيها من حيوانات تتكاثر أمام عيني، وأقضي فيها أوقاتا ممتعة مع أبنائي، ومن عنده عزبة يستطيع أن يطورها ويجعلها مصدر دخل لا بأس به.
ما مساحة العزبة وما أقسامها؟
- مساحتها 50 في 50م، وبالنسبة لأقسامها فيوجد بها محمية للطيور بأنواعها مثل الحباري والكراوين وقسم للأرانب البرية ومحمية للغزلان والنعام ومحمية للخراف ومحمية للدواجن، وكل قسم من هذه الأقسام يحتاج رعاية خاصة به لأن ما تتطلبه تربية الطيور غير ما تتطلبه تربية الأغنام وهكذا لذلك أؤكد على أن الخبرة ضرورية لمن أراد أن يمتلك عزبة.
ما الأنشطة التي تقوم بها من خلال هذه العزبة إذا كانت تربية حلال وغزلان وإبل وطيور؟
- أنا أعتبرها هواية وفي نفس الوقت حريص على تطويرها وعلى أن تكون نموذجية، وهي إن كانت هواية فهي مفيدة جدا لأننا نستفيد منها في توفير الكثير من المواد الغذائية للمنزل والمتعة في تكاثر الحيوانات وزيادة الإنتاج.
كم عدد رؤوس الحيوانات داخل العزبة؟
- عدد رؤوس الحيوانات غير ثابت لأنه دائما يحدث تكاثر وحاليا يوجد بها خمسون رأسا، ولكن في أي لحظة يمكن أن يضاف إلى الرؤوس خراف أو طيور صغيرة من خلال التكاثر.
كيف تتولى رعاية هذه الحيوانات والطيور من توفير أعلاف وعلاج وخلافه؟
- لابد من الاستعانة بأحد البيطريين ليقوم بالكشف على كل الحيوانات والطيور داخل العزبة وإعطاء اللقاحات المختلفة كنوع من التحصين، وبالنسبة للأعلاف فهي متوافرة في الأسواق المحلية.
هل تتولى إنتاج الأعلاف من خلال زراعتها أم تضطر لشرائها؟
- أقوم بشرائها كما ذكرت من السوق المحلي، ولكل نوع من مكونات العزبة أعلاف خاصة فأعلاف الخراف غير أعلاف الدجاج غير أعلاف الأرانب وهكذا.
هل المشروع مجرد هواية أم تعتبره نشاطا تجاريا واقتصاديا؟
- المشروع مجرد هواية وإن شاء الله عندما تتكاثر وتكبر ويزد الإنتاج سوف تصبح تجارة.
حدثنا عن المنتجات التي تنتجها في العزبة؟
- البيض واللحوم والألبان للاستخدام المنزلي وليس بغرض التجارة، وهو إن كان للاستخدام المنزلي فهو يوفر على البيت ميزانية ليست قليلة، كنا نستخدمها في شراء هذه المواد.
من وجهة نظرك هل تفيد العزب في الاقتصاد والتجارة؟
- نعم تفيد جدا وتلبي احتياجاتنا وتفيد في توفير احتياجات البيت اليومية، ويجب أن نفكر في تطوير استخدام هذه العزب الاستخدام الأمثل ليكون لها مردود كبير أفضل مما عليه الآن وأنا على ثقة أن أصحاب العزب في قطر لديهم رؤى وأفكار للتطوير.
بماذا تنصح أصحاب العزب في قطر؟
- الاهتمام بالنظافة المستمرة واللقاحات الطبية والاستغلال الأمثل للعزب من حيث التنويع والرعاية الدائمة وأكرر على عدم إهمال اللقاحات الطبية للحيوانات والطيور لأن أمراضها معدية فإذا أصيب حيوان ما أو طير ما ينتقل بسرعة إلى بقية المجموعة.
هل لك من طلب أو أمنية في نهاية هذا اللقاء تريد توصيلها للمسؤولين من خلال جريدة الوطن؟
• أتمنى أن تصدر تصاريح العزب تكون بحجم 50 في 50 م، لأن العزب التي توزع الآن مساحتها صغيرة 25 في 25م وهي مساحة غير كافية لا تحقق طموح من يريد الحصول على عزبة.
copy short url   نسخ
13/09/2018
3070