+ A
A -
الدوحة - الوطن
انتهت قطر الخيرية من إنشاء مزرعتين لتربية الأبقار الحلوب في البوسنة والهرسك والتي توفر كل منهما دخلا دائما لـ 20 أسرة فقيرة، وتمكّنها من الاعتماد على نفسها معيشيا، ودعم الاقتصاد المحلي من خلال توفير منتجات محلية بجودة منافسة، فيما يتوقع افتتاح مزرعة ثالثة قريبا. وبدعم سخي من متبرعي دولة قطر يركز مكتب قطر الخيرية بسراييفو على المشاريع الزراعية والحيوانية المدرة للدخل في المرتبة الأولى، نظرا لانتشار المراعي الواسعة في البوسنة والهرسك، ولأن سكان القرى البوسنية مزارعون بطبيعتهم .
ومــن أبرز هذه المشاريع توزيع الأبقار الحلوب والأغنام ومناحل العسل والبيوت الزراعية البلاستيكية، وتوزيع شتلات الأشجار المثمرة، حيث تم توزيع أكثر من 20.000 شجيرة مثمرة خلال العامين السابقين.
قفزة نوعية
وتعد مزارع الأبقار قفزة نوعية في مشاريع التمكين الاقتصادي التي تنفذها قطر الخيرية، ويتم تسليم هذه المزارع بعد قيام جميع المستفيدين منها بتأسيس جمعيات تعاونية باسمهم وتسجيلها لدى السلطات المحلية لضمان حقوقهم، وتتميز بأنها تلبي الاحتياجات الأساسية للأسر المستفيدة، وتمثل استجابة لطلبات قيادة المجتمع المحلي، وتعمل على التقليل من النزوح الريفي نحو المدن، وقد تم إقامة مزرعة الأبقار الأولى في منطقة يايتسا شمال البوسنة، والثانية في مدينة إلياش وسط البوسنة، وسيتم افتتاح المزرعة الثالثة قريبا في مدينة بريزا وسط البوسنة أيضا.
آلية التنفيذ
وتتلخص فكرة المشروع في إنشاء مزرعة بكامل المواصفات الفنية اللازمة وتكوين قطيع أبقار مميز وراثيا وإنتاجيا حسب المعايير العالمية. ومنها إنتاج الحليب الذي يتم بيعه لمصانع إنتاج الحليب ومشتقاته، وتزويد السوق المحلي باللحوم مع توسع المزرعة مع الوقت.
ويتم شراء جميع الأبقار من المراعي المحلية وذلك دعما للاقتصاد البوسني. ومن ثم نقلها للجمعية التعاونية. كما يتم توفير العلف والفحوصات البيطرية للمرحلة الأولى من المشروع، إلى حين بدء الإنتاج وصولا إلى الاكتفاء الذاتي، وذلك تخفيفا عن المستفيدين وسعيا لضمان نجاح المشروع.
مشاريع 2018
وقد قام مكتب الجمعية في سراييفو خلال شهر اغسطس الماضي بتوزيع عدد 50 خلية نحل لعدد من الأسر في شمال البوسنة أيضا، كما يجري التحضير لتنفيذ مشاريع مدرة للدخل متنوعة خلال العام الحالي 2018، منها توزيع 50 خلية نحل إضافية، وأكثر من 8000 شتلة أشجار مثمرة من مختلف أنواع الفاكهة. وأكثر من 50 من رؤوس الأغنام، و6 مزارع لتربية الدواجن (الدجاج البياض). كما سيتم توزيع عدد 10 من البيوت الزراعية البلاستيكية، وعدد من المحاريث الزراعية.
copy short url   نسخ
18/09/2018
3572