+ A
A -
الدوحة- قنا- أشاد السيد فيرناندو كارديناس، رئيس لجنة الانتخابات في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بالدور المهم الذي تضطلع به دولة قطر على الصعيد الإنساني في شتى أنحاء العالم، ومدها يد العون لجميع المتضررين من الكوارث الطبيعية والنزاعات والمحتاجين أينما وجدوا.
ونوه بدور ومبادرات الهلال الأحمر القطري الإنسانية والإيجابية على المستوى الدولي والإقليمي، باعتباره عضوا نشطا وفاعلا في الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر، وله إسهامات لافتة في تحقيق أهدافها ورسالتها.
وأضاف السيد كارديناس، الذي يزور الدوحة حاليا على رأس بعثة من الحركة في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية (قنا): «نحن نعلم أن دولة قطر دولة قوية وهامة، وهي تنمو في الفضاء العربي وفي المجتمع الدولي أيضا ولها إسهاماتها في هذه الفضاءات.. كما ندرك أن الهلال الأحمر القطري، هو منظمة إنسانية وطوعية قوية ونشطة في تقديم الخدمات الإنسانية، وندرك تماما أيضا مدى اهتمام القطريين بالعمل الإنساني، وحل مشاكل البلدان الأخرى».
وأعرب عن سعادته بزيارته وتواجده في قطر، كدولة ديمقراطية، للتباحث مع المسؤولين في الهلال الأحمر القطري في آليات إجراء الانتخابات على مستوى الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومعايير هذه الانتخابات وشروطها وتطبيقاتها ومتطلباتها وواجبات المرشحين، وذلك وفقا لمبادئ الحركة وغاياتها وأهدافها.
وأشار إلى أن البعثة ستتعرف على عمل الهلال الأحمر القطري من حيث مساعدة الناس في جميع أنحاء العالم، وعلى التقدم الذي أحرزته قطر في مختلف المجالات مثل الرياضة.. منوها بأن بعض الشركات القطرية ترعى فرقا مهمة على مستوى العالم في كرة القدم، مؤكدا أن استضافة دولة قطر لكأس العالم 2022 ستكون فريدة من واقع مشاهداته ومتابعته للتطور والاهتمام الذي تحظى به الرياضة القطرية.
وأوضح أن لجنة الانتخابات التابعة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، التي يترأسها، هي واحدة من اللجان القانونية داخل الحركة، وتهدف إلى تصميم عملية انتخابية وديمقراطية داخل الحركة وتوفير القواعد والمعايير الانتخابية لهذه العملية.
وأضاف أن للجنة رئيسا وأربعة أعضاء يمثلون أربع مناطق في أميركا وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا..ولفت إلى أن دولة قطر ممثلة في الهلال الأحمر القطري هي عضو وممثل آسيا والمحيط الهادئ في اللجنة.
وأشار إلى أن اجتماعات مسؤولي اللجنة والهلال الأحمر القطري ستتناول كذلك موضوع مراجعة المعايير الانتخابية للحركة الدولية للصليب الأحمر.. وقال إن ذلك عمل دائم تقوم به اللجنة.. مبينا أنه تم في اجتماع عقد مؤخرا بتركيا انتخاب الجناح الإداري للحركة، فيما يتم في اجتماع الدوحة بحث ومراجعة قضايا وجوانب مختلفة لتزويد الحركة التي تتمتع بحوكمة وعملية ديمقراطية للغاية، بعملية انتخابية شفافة وأخلاقية.
copy short url   نسخ
20/09/2018
1180