+ A
A -
ينخرط كتاب عبد اللطيف الهرماسي، المجتمع والإسلام والنخب الإصلاحية في تونس والجزائر: دراسة مقارنة من منظور علم الاجتماع التاريخي، الصادر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، في نطاق جهد يرمي إلى استجلاء علاقة النخب الدينية بالمسعى الإصلاحي؛ إذ يمثّل هذا الأمر موضوعًا جديرًا بالبحث بالنسبة إلى من يروم التعمّق في وجوه العلاقة بين الإسلام والحداثة، وفي نتائج الاختراق الذي حققته هذه الحداثة لحضارة ومجتمعات عاشت طويلًا على مقدس ديني، أقامت معماره وأثثته ثمّ جعلت منه معيارها في رؤية الكون وإدارة العلاقات الاجتماعية، قبل أن تصطدم بحداثة صدّعت بنيانها وزعزعت كثيرًا من وثوقياتها، وفرضت عليها طرح تساؤلات موجعة.
يدرس الكتاب (مقدمة وخمسة فصول وخاتمة في 480 صفحة بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا) التيارات والنخب الإصلاحية الإسلامية، باعتبارها التعبير الرئيس، خلال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، عن حيثيات الالتقاء بين الموروث الإسلامي والحداثة، بما مارسته من جاذبية وما أثارته من مخاوف، ولا سيما أنها وردت مسلحة بالقوة الاستعمارية.
في الفصل الأول، الموروث السياسي والديني في تونس والجزائر، يتناول عبد اللطيف الهرماسي تونس والجزائر، مبرزًا التجانس والخصوصية في التركيبة الثقافية والتاريخ السياسي، ودلالات غلبة الإسلام السني المالكي، مفرقًا بين إسلام الفقهاء وإسلام الأولياء. كما يتناول سلطة التقليد وازدواجية المذهبية من خلال المؤسسات الشرعية والنخبة العالمة.
ويرى الهرماسي أن الانسجام بين الإسلام السني وظاهرة الولاية والطرقية في تونس مثّل أرضية للتعايش بين الحكام والعلماء والصلحاء؛ إذ أصبح الاعتراف بالأولياء والانتماء إلى الطرق جزءًا لا يتجزأ من المصلحة الدينية، لا للعامة فحسب، بل أيضًا للخاصة ومن بينهم العلماء، كما أن كثيرًا من هؤلاء سعى لاكتساب رأسمال ديني واجتماعي إضافي عبر مسلك الانتماء إلى الطرق، وإن أمكن احتلال مراكزها القيادية.
في الفصل الثاني، الصدمة الاستعمارية وتدهور المؤسسات الإسلامية، يكتب الهرماسي عن دولة الأمير عبد القادر وإصلاحات خير الدين التونسي، وعن المشترك والخصوصي في أوضاع الاحتلال ومآل المؤسسات والنخب التقليدية. وتحت عنوان «المؤسسة الدينية التونسية في مواجهة بواكير الحداثة: العلماء ومشروع خير الدين»، يقول: «لئن قضى الاستعمار الفرنسي على محاولة الأمير عبد القادر بناء نواة دولة وطنية واستحداث مشكلة لنخب الحركة الإصلاحية والوطنية التي لم تجد تقليدًا سياسيًا ومؤسسات تتخذ منها أرضية لبناء الهوية القومية، فإن المهلة التي أخذتها تونس قبل الالتحاق بأختها، أتاح لها أن تعيش تجربة مختلفة في التعاطي مع ضغوط القوى الأوروبية والتأثيرات الأيديولوجية للثورة البرجوازية؛ إذ فرض هذا الاحتكاك وضع حد للقرصنة، ثم تحجير العبودية في الأربعينيات من القرن التاسع عشر. وتمثل أبرز التحولات التي تمخضت عنه في إعلان عهد الأمان في نهاية الخمسينيات، والمسعى الإصلاحي لخير الدين في السبعينيات».
في الفصل الثالث، الحركات والنخب الإصلاحية: مرجعياتها وتشكلاتها ونماذجها، يبحث المؤلف في التجديد الديني وصعوبات بناء الإصلاحية الإسلامية الحديثة، وفي التشكلات الإصلاحية في صفوف النخب التونسية والجزائرية. يكتب: «بوسع الباحث أن يتبين اتجاهين رئيسيين لمواجهة الأوضاع الناشئة عن الاستعمار: تيار معلمن ذو طابع سياسي غالبًا، رفع عند ظهوره مطالب تتعلق بتحسين أوضاع المجتمع الأهلي وتمكينه من المشاركة في إدارة بعض شؤونه، ثم تطور وتجذر شيئًا فشيئًا ليطرح مطالب ذات مضمون وطني تتعلق بالاستقلال والسيادة؛ وتيار إصلاحي ذو أبعاد ثقافية دينية أو اجتماعية غايته النهوض بالمجتمع الأهلي من خلال إعادة قراءة الموروث الإسلامي وفق منظورات جديدة متأثرة بالحداثة، ومتخذة مواقف نقدية إزاء أفهام وأنماط تعامل تراها مسؤولة عن الانحطاط والضعف. ويتعلق الأمر بأنموذجين مثاليين، أي بصيغتين مختلفتين نظريًا، لكنهما في الواقع لا تحافظان على هذا الاستقطاب في الحالات كلها».
في الفصل الرابع، رهانات الصراع في الساحة الدينية: تنافس المصالح ونزاع القيم، يبحث الهرماسي في مسألتَي الإسلام التونسي بين سلطة التراث ونزعة التجديد، والإسلام الجزائري من حيث هو مقاومة ثقافية وصراع على الشرعية الدينية. ويرى المؤلف أنه يصعب اعتبار انهيار المؤسسة الطرقية في هذين القطرين نتاجًا لفاعلية الأيديولوجيا الإصلاحية وحدها، وأشار إلى العوامل الموضوعية التي أضعفت قاعدتها الاجتماعية، وصدعت المناخ العقلي الملائم لها.
copy short url   نسخ
24/09/2018
2430