+ A
A -
تستضيف مؤسسة الدوحة للأفلام النسخة الثالثة من ورشة تدريب المنتجين حيث تستمر لمدة ستة أيام ابتداءً من 3 نوفمبر. وتهدف الورشة إلى تعزيز معارف المشاركين حول الجوانب الإبداعية والفنية والاستراتيجية لإنتاج الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة.
ويغلق باب تقديم الطلبات للمشاركة في الورشة عبر الموقع الإلكتروني في 1 أكتوبر 2018.
وتوفر الورشة فرصة مميزة للمنتجين في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتطوير مهاراتهم تحت إشراف خبراء ومحترفين. وتستقبل الورشة 10 مشاركين لتوفر لهم التدريب العملي المكثف ودراسات حالات حول أفلام معينة كأمثلة واستشارات خلال جلسات توجيهية جماعية وكذلك لقاءات خاصة فردية وندوات دراسية يقدمها أساتذة وخبراء في هذا المجال. وسيكتسب المشاركون في الورشة رؤى أعمق في مختلف عناصر إنتاج الأفلام وفهم دور المنتج بطريقة أفضل. وقالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «بينما يساعد المخرج وفريق العمل والممثلون على إنجاز الفيلم، يبقى المنتجون القوة الدافعة في السينما. إلى جانب الاستثمار في الوقت والموارد، يجب على المنتجين التمتع بكفاءة عالية في مختلف جوانب صناعة الأفلام ويقدموا رؤاهم القيمة التي تساعد على إنجاز الفيلم. ومن خلال ورشة تدريب المنتجين التي تندرج ضمن برامجنا وورشاتنا على مدار العام، نهدف إلى تعزيز الإنتاج المشترك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتوفير فرص التعارف واللقاءات وتحسين جودة الأفلام المنتجة هنا».
تؤكد ورشة تدريب المنتجين على الدور الرئيسي والمركزي الذي يلعبه المنتجون في دعم أعمال صناع الأفلام، وتمنح المشاركين الاطلاع على استراتيجيات تسويق وتوزيع الأفلام مع تركيز معمق على استهداف الفئة المناسبة من الجمهور وفهم الأسواق الدولية واعتماد أساليب وتقنيات مبيعات فعالة.
وخلال الورشة سيتم عرض العديد من دراسات حالات معينة كأمثلة، الأمر الذي يمكن المشاركين من معالجة أسئلة متعلقة بتطوير النصوص والإنتاج التنفيذي والتمويل وخطط الميزانية والتسويق والتوزيع. كما سيبحث المشاركون بالتفصيل في نماذج ووثائق تقنية منها خطط تمويل الميزانية ونماذج استراتيجيات التوزيع والمبيعات ونماذج عن معالجات معينة. إلى جانب التعرف على دور المنتج في كافة مراحل إنتاج الفيلم، تساعد الورشة المشاركين على الاطلاع على مسؤوليات مختلف أنواع المنتجين وكيف يمكن التقدم بطلبات لتمويل الأفلام وتطوير استراتيجيات الإنتاج المشترك وإدارة مرحلة ما بعد الإنتاج وكذلك وضع خطط التسويق واكتساب المعارف حول أدوات التسويق الرئيسية. وضمن برنامج التعاون بين مؤسسة الدوحة للأفلام وبين المؤسسة الأوروبية السمعية البصرية لرواد الأعمال EAVE، سيتم اختيار مشارك واحد للمشاركة في ورشة المنتجين في عام 2019.
المدربون في ورشة تدريب المنتجين هم: جوفان مارجانوفيك، رئيس قسم الصناعة في مهرجان ساراييفو السينمائي، فيوليتا بافا مستشار ورشة المنتجين والتي عملت مبرمجة في مهرجان بيونس أيرس السينمائي الدولي وكمديرة مشاركة لسوق الإنتاج المشترك للأفلام اللاتينية BAL، درة بوشوشة خبير الإنتاج التي أنتجت وشاركت في إنتاج عدة أفلام وثائقية تونسية ودولية قصيرة وطويلة، جاد أبي خليل مدرّب المشاريع وهو رئيس جمعية “بيروت دي سي” (الجمعية الثقافية للسينما العربية)، أرانكا ماتيس خبيرة مبيعات وستقدم الخدمات الاستشارية وتتولى المبيعات الخاصة بالأفلام التي تشتريها الشركة كما تخوض الإنتاج المشترك وعمليات التخطيط الاستراتيجي، كونستانتينا ستافريانو خبيرة في مراحل ما بعد الإنتاج وأحد مؤسّسي جرال، ليس لينس-ميلر منتجة ورئيسة قسم الدراسات، EAVE وأنتجت خلال مسيرتها أكثر من 50 فيلماً.
تستهدف الورش المنتجين والمستثمرين والممولين والمخرجين وصناع الأفلام الراغبين في خوض صناعة السينما من الجانب الإنتاجي. يجب أن يمتلك المتقدّمين للورشة مشروع سينمائي طويل في مرحلة التطوير أو الإنتاج أو ما بعد الإنتاج، وأن يكون لديهم كاتب سيناريو أو مخرج قائم على تنفيذ المشروع. ويمكن للكاتب أو المخرج للمشاركة في بعض جلسات الورشة. يغلق باب الترشيح في ورشة المنتجين في 1 اكتوبر 2018. رسوم المشاركة في الورشة هي 2000 ريال قطري. وسيتم اختيار 8 إلى 10 منتجين من قطر ومنطقة الشرق الأوسط فقط يعملون على مشاريع قيد التطوير للمشاركة في الورشة.
copy short url   نسخ
24/09/2018
3129