الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  رحلة بين التشكيل والسرد

رحلة بين التشكيل والسرد

رحلة بين التشكيل والسرد

الدوحة-الوطن
يستضيف صالون الجسرة الثقافي مساء السبت المقبل الفنان محمد علي عبدالله في لقاء حول رواية فرج قصة الحب والعبودية الصادرة حديثاً عن الدار العربية للعلوم.
عاش فرج فـي أغلال العبودية بعد أن انتزعت حريته، ورغم امتيازاته الجسدية والأخلاقية التي قدمها لمجتمعه، إلا أن حريته كانت بعيدة المنال.
الرواية تحكي انتقال إنسان إلى مجتمع جديد، فبعد أن حاول فرج أن ينتمي المهاجر قسراً، ويذوب في مجتمعه الجديد، اكتشف أن الناس من حوله لديهم رؤيـة عنصرية مختلفة.
تروي هذه القصة حكاية طفل اختطف من شرق إفريقيا، وتم اسـترقاقه وبيعه كعبد في منطقـة الخليج، وخضع في موطنه الجديد لكثير مـن الغدر والاحتيـال، ولكنه واجه جميع المواقف الصعبة بشجاعة وإيمان وإصرار على نيل الحرية، وزاد من قوة إصراره حبه الأصيل للفتاة الحـرة الجميلة عويشة، فهل يصل هذا العبد الشجاع إلى الحرية؟ وهل يتوّج حبه بالزواج مـن حبيبته؟ أم أن قهر العبودية، واضطهـاد العنصرية سيسودان وينتصـران؟
تدور أحداث الرواية في عصر كانت الثروة فيه تتلخص في امتلاك لآلئ البحر، والسفن، والعبيد، ومجتمع قبلي ترتكز فيه العلاقات الاجتماعية على الأصل العريق والحسب والنسب.
محمد علي عبدالله فنان تشكيلي وخبير في التراث الخليجي وهو من مؤسسي الجمعية القطرية للفنون التشكيلية واحد رواد الفن التشكيلي القطري، شارك في الكثير من المعارض التشكيلية المحلية والدولية، درس الفنون الجميلة في أميركا، وعمل في مركز التراث الشعبي حيث كان جل تركيزه على العمارة والفنون المرتبطة بها، وقد ساهم في جمع التراث الشعبي في الخليج وعمل رئيساً لقسم الجرافيك في تليفزيون قطر، وقد أصدر كتاب الزخرفة الجبسية في الخليج عام 1985 م كما أصدر كشاف الفن التشكيلي في خمسة أجزاء عام 1986م وإضافة إلى موهبته في الفن التشكيلي مارس محمد علي عبدالله كتابة الرواية مع نهاية الثمانينات حيث كتب ورسم قصة للأطفال بعنوان أسنان راشد وأسس مجلة الأطفال الاجتماعية مشاعل سنة 1987م وأعد لتليفزيون قطر برنامج حزاوي بو عبدالله سنة 1990 وبرنامج المرسم الصغير سنة 1994 وكتب ورسم ثماني قصص للمجلس الأعلى لشؤون الاسرة. وهو حائز على جائزة الدولة لأدب الطفل في مجال رسوم قصص الاطفال لسنة 2017م
وقد كتب قصة الانتصار على بو درياه لتعريف الاطفال بحرفة الغوص، كما أسس استوديوعلاء الدين عام 1995 وهو اول استديو لإنتاج الرسوم المتحركة في قطر. تبدأ الأمسية الساعة 7.30 من مساء السبت المقبل بمقر النادي.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below