الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  خلية الـ «15».. من هم؟

خلية الـ «15».. من هم؟

خلية الـ «15».. من هم؟

عواصم- وكالات- كشفت المصادر التركية أمس معلومات وصورا وتفاصيل متعلقة بالفريق الذي قالت إنه تولى تعذيب الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مقر القنصلية السعودية بإسطنبول.
وفي الوقت الذي ما زال الغموض يلف الكثير من تفاصيل ما جرى للصحفي السعودي منذ اختفائه بتاريخ 2 أكتوبر الجاري بدأت المصادر التركية تكشف معلومات وصورا متعلقة بالفريق الأمني السعودي الذي زار مقر القنصلية السعودية بالتزامن مع قدوم خاشقجي إليها. ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر تركية تأكيدها وجود متهمين من جنسيات أخرى.
ونشرت وسائل إعلام تركية أسماء وصور 15 سعوديا دخلوا إسطنبول في طائرتين خاصتين وتوجهوا إلى القنصلية السعودية بالتزامن مع وجود الصحفي السعودي جمال خاشقجي فيها.
ويعتقد -وفق وسائل الإعلام التركية وصحيفة الصباح المقربة من الحكومة- أن تلك المجموعة المكونة من 15 سعوديا متورطة في حادثة خاشقجي.
وقد رصدت وسائل إعلام وناشطون على منصات التواصل الاجتماعي تطابقا بين بعض الأسماء التي تم نشرها وبين صور لهؤلاء في صفحاتهم الشخصية على تويتر.
وقد أظهرت تلك الصفحات انضمام أحد من وردت أسماؤهم في القائمة للقوات الخاصة السعودية، في حين ظهر أن أحدهم يعمل في مجال التشريح والطب الشرعي، وقد ذكر بعض المغردين أن معظم الأسماء الواردة في القائمة تنتمي للأجهزة الأمنية والعسكرية بالسعودية.
والسعوديون الذين نشرت الصحف التركية أسماءهم هم: مشعل سعد البستاني، وصلاح محمد الطبيقي، ونايف حسن العريفي، ومحمد سعد الزهراني، ومنصور عثمان أباحسين، وخالد عايض الطيبي، وعبد العزيز محمد الحساوي، ووليد عبد الله الشهري، وتركي مشرف الشهري، وثائر غالب الحربي، وماهر عبد العزيز مترب، وفهد شبيب البلوي، وبدر لافي العتيبي، ومصطفى محمد المدني، وسيف سعد القحطاني.
ومن أبرزهم:
- مشعل سعد البستاني: ذكر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أنه ضابط في سلاح الجو الملكي، وأشارت إليه المصادر التركية باعتباره أحد المتهمين بالضلوع في حادثة خاشقجي.
وورد اسمه متصدرا القائمة التي نشرتها صحيفة الصباح التركية ووسائل إعلام تركية، ولكن لا يعرف حتى الآن هل يتولى قيادة الفريق أم لا.
وبحسب التسريبات المنسوبة للجهات الأمنية التركية، فقد وصل الساعة 01:45 إلى نقطة الجوازات، ثم غادر في الساعة 21:54 بطائرة خاصة تابعة لشركة سكاي برايم للطيران، بعد أن أقام في فندق ويندهام غراند.
- صلاح محمد علي الطبيقي: مقدم في الأمن العام، طبيب تشريح، يرأس قسم الأدلة الجنائية في إدارة الأمن العام السعودي، ورئيس المجلس العلمي للطب الشرعي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وقد وصل إلى مطار أتاتورك -وفقا لمصادر إعلامية- في 2 أكتوبر الساعة 3:38، وأقام في فندق موفنبيك، ثم غادر مرة أخرى على الطائرة الخاصة ذاتها التي أقلته إلى إسطنبول.
- نايف حسن سعيد العريفي: ملازم أول وطبيب في القوات السعودية، وأحد أفراد الخلية المتهمة بالضلوع في قضية خاشقجي وفقا للمصادر التركية، وذكرت وسائل إعلام -نقلا عن مصادر تركية- أنه وصل الساعة 16:12 وعبر نقطة الجوازات في المطار، ثم غادر الساعة 21:45 بطائرة سكاي برايم، بعد أن أقام في فندق ويندهام غراند.
- محمد سعد حسين الزهراني: ضابط في الحرس الملكي السعودي وفقا لنشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، وأوردته المصادر التركية ضمن الفريق الأمني المتهم بحادثة اختفاء خاشقجي.
نشرت له في وسائل التواصل الاجتماعي صور، إحداها مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وصل على متن رحلة جوية إلى مطار أتاتورك الساعة 16:53، ثم غادر إسطنبول على متن طائرة خاصة تابعة لسكاي برايم للطيران، بعد أن نزل في فندق ويندهام غراند.
- وليد عبد الله محمد الشهري: نقيب في مديرية التأهيل والإصلاح بسجون المنطقة الشرقية، ورد اسمه ضمن الفريق الأمني المتهم باختفاء خاشقجي، خدم في القوات الجوية السعودية، وهو من مواليد عام 1980.
وقد وصل وفقا للتسريبات التركية إلى مطار أتاتورك بواسطة طائرة خاصة تابعة لشركة سكاي برايم للطيران، ثم غادر في الساعة 17.45 مساء، بعد نزل في فندق موفنبيك.
- زعار الحربي: ضابط في الحرس الملكي السعودي، ورد اسمه في قائمة الـ15 سعوديا المتهمين في القضية.
- منصور أباحسين: مقدم في الدفاع المدني السعودي، ورد اسمه في قائمة الـ15 سعوديا المتهمين في قضية قتل جمال خاشقجي.
- فهد البلوي: ورد اسمه في قائمة الـ15 سعوديا المتهمين في قضية جمال خاشقجي.
- مصطفى المدني: موظف في القطاع العام بالسعودية برتبه مدير، ورد اسمه في قائمة الـ15 سعوديا المتهمين في قضية خاشقجي.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below