+ A
A -
أجرى أطباء سدرة للطب، أول مستشفى قطريّ متخصص في تقديم الرعاية الصحية للنساء والأطفال، أول جراحة من نوعها في قطر لفصل توأم ملتصق.
ويوفر هذا النوع من الجراحات بديلاً جديداً للأطفال المصابين بأمراض معقدة بعد أن عانوا في السابق من قلة الجهات المتخصصة في المنطقة التي تقدّم العلاج الناجح والرعاية المميزة لحالاتهم.
وتُقدَّر نسبة حالات التصاق التوائم على مستوى العالم بحالة واحدة بين كل 200 ألف مولود. وقد عانى التوأم الذي أُجريَت له الجراحة في مركز سدرة للطب التصاقاً في الكبد، وهو من أخطر أنواع الالتصاقات، نظراً لاحتياج كل طفل للاستفادة الكاملة من وظائف كبده دون مشاركة مع أحد. فضلاً عن أن هذه النوعية من التوائم الملتصقة تعاني من تشوهات إضافية، ونسبة كبيرة منهم يموتون قبل أن يولدوا. وتعد حالات الالتصاق من الكبد والبطن من أكثر الحالات تعقيداً وأصعبها فصلاً.
وكانت والدة التوأم قد خضعت لفحوصات خلال أسبوعها التاسع والعشرين من الحمل في مؤسسة حمد الطبية أثناء زيارة الأسرة من مالي لدولة قطر. ومع تأكيد الفحوصات لحالة التصاق التوأم وإمكانية الفصل، تشكَّل فريق متعدد التخصصات من مؤسسة حمد الطبية ومركز سدرة للطب لإجراء عملية الولادة وإجراء جراحة فصل التوأم الملتصق لأول مرة في قطر.
copy short url   نسخ
11/10/2018
571