الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «24» فريقاً في إعلان قرعة «القلايل» «2019»

«24» فريقاً في إعلان قرعة «القلايل» «2019»

«24» فريقاً في إعلان قرعة «القلايل» «2019»

أقامت اللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» الثامنة 2019 مساء أمس الأول بالمبنى 15 بالمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» حفل إجراء القرعة بين الفرق المشاركة في النسخة الثامنة من البطولة، بحضور الدكتور- خالد السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي وعدد كبير من المسؤولين في «كتارا» واللجنة المنظمة لـ«القلايل» وقادة الفرق المشاركة وأعضائها.
وفي بداية الحفل أعلن محمد بن نهار النعيمي، المدير التنفيذي باللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» عن القرعة التي جرت أمام الحضور وقادة الفرق والمشاركين، والتي أسفرت عن تحديد المجموعات لتوزيع الفرق على خمس مجموعات؛ حيث ضمت المجموعة الأولى فريق «غشام» وفريق «الوعب» وفريق «العسيلة» وفريق «الشمال» وفريق «السد».
حيث سيبدأ دخول هذه الفرق للمنافسة في الثالث من فبراير المقبل، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق «الشقب» و«التحدي» و«الجريان» و«الجزيرة» و«العواصف»، وتكونت المجموعة الثالثة من فرق «بروق» و«برزان» و«شامان» و«العديد» و«لجلعة»، في حين ضمت المجموعة الرابعة فريق «السيلية» و«أم صلال» و«الغرافة» و«الظعاين» و«المجد»، أما فرق المجموعة الخامسة فضمت كلاً من فريق «مسيكة» و«النخش» و«نوماس» و«النخبة».
وقال الدكتور- خالد السليطي مدير عام مؤسسة الحي الثقافي «كتارا» إن بطولة «القلايل» هي جزء من فعاليات المؤسسة الحي الثقافي «كتارا» وأنها استطاعت أن تحقق نجاحا كبيرا على مدار السنوات الماضية وهو ما أكده الإقبال الكبير من الفرق على المشاركة في العام الحالي.
وأضاف الدكتور خالد السليطي أن هذه البطولة تعد من أنجح البطولات التي تقام في المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» كونها بطولة لها محبون يشكلون شريحة كبيرة من المجتمع القطري في مراحل سنية مختلفة، كما أن البطولة لديها جماهيرية كبيرة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد أن اللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» استطاعت أن تثبت جدارتها وتفوقها من خلال النجاحات المتلاحقة للبطولة على مدار السنوات الماضية، وأن البطولة اليوم أضحت من أقوى البطولات في العالم على مستوى بطولات الصيد غير الجائر.
وتمنى المدير العام للحي الثقافي «كتارا» لمن حالفهم الحظ بالدخول أن يكونوا موفقين على مدار المنافسات ومن لم يتأهلوا أن يحالفهم الحظ في السنوات المقبلة.
وأكد الدكتور- خالد السليطي أن المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» لديها العديد من البطولات التراثية براً وبحراً ومنها بطولة «القلايل» وبطولة «مرمي» وبطولة «سنيار» ومهرجان المحامل التقليدية، وأن المؤسسة من خلال هذه البطولات والمهرجانات تسعى إلى الحفاظ على التراث القطري بكافة أشكاله وتعززه في نفس الوقت، فضلاً عن تعريف الأجيال الحالية على تراث الآباء والأجداد.
ومن جانبه قال علي بن محمد الكواري المنسق العام لبطولة «القلايل» إن بطولة «القلايل» تتميز في كل عام بتقديم الجديد، حيث يتم تشكيل فرق عمل بعد الانتهاء من البطولة لتقييمها والوقوف على الإيجابيات والسلبيات.
وأشار الكواري إلى أن اللجنة المنظمة أقامت حلقة نقاش مع الفرق المشاركة من أجل اطلاعهم على الشروط كاملة للمسابقة وخلال المسابقة لو هناك أي استفسار يتولى المسؤولون في اللجنة المنظمة الرد عليه.
من جهته قال خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة إن الجماهير المتابعة للقلايل ينتظرهم العديد من المفاجآت في النسخة القادمة من البطولة، مشيراً إلى أن أعضاء اللجنة المنظمة واللجان المساندة يعملون بجد واجتهاد من أجل إخراج البطولة في الصورة التي تليق باسم وسمعة القلايل وتاريخها الطويل بين بطولات المقناص.
وأوضح المعاضيد أن القلايل تأخذ شهادة نجاحها من ردود فعل المشاركين والجماهير التي تتابع البطولة على مدار أيام المنافسات، مشيراً إلى أن الفرق المشاركة في كل عام باتت تمتلك خبرات كبيرة في المقناص وهذا ما يجعل المنافسات قوية وممتعة، فهناك فرق سبق وشاركت أكثر من مرة في القلايل وباتت تمتلك خبرات كبيرة.
وأضاف خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة أن اللجنة المنظمة لـ «القلايل» وضعت عدة شروط للتسجيل في بطولة القلايل 2019 ومنها الشروط التي تم تعديلها في النسخة السابقة من البطولة وهي أن يكون عدد الفريق الواحد 11 عضوا مع إمكانية مشاركة أعضاء من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي في الفريق الواحد، وقال: لقد وجدنا ترحيباً وإقبالاً كبيراً من الجمهور على هذه الإضافات، علماً أننا كما نذكر دائماً أن اللجنة المنظمة للبطولة تأخذ بعين الاعتبار كافة الملاحظات أو أيه بنود من شأنها أن تطور البطولة وتدفعها قدماً إلى الأمام، كما أن قائد الفريق هو الذي يمثل فريقه عند أي احتجاج أو تظلم ويكون هو المرجع الرسمي عند اللجنة وألا يقل سن القائد عن عشرين سنة.
ومن الشروط أن تكون قيادة الفريق في البطولة مختصرة على الأفراد القطريين على أن يكون التعدد القبلي شخصين من كل قبيلة كحد أقصى.
وأضاف يشترط على الفريق المشارك توفير جميع لوازم المعيشة ووسائل الصيد المعتمدة من قبل اللجنة وللفريق الحق في استخدام جميع أنواع الدواب للتنقل، بالإضافة إلى العديد من الشروط الفنية الأخرى التي تضعها اللجنة على مستوى منافسات «القلايل».
وأشار خالد بن محمد العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة إلى أن مؤسسة الحي الثقافي «كتارا» هي جزء لا يتجزأ من عائلة القلايل، كما أن النسخة الثامنة 2019 ترسخ أهمية هذا الحدث واهتمام الدولة بتأصيل التراث وترسيخه لدى الأجيال الجديدة، حيث أن «القلايل» هي بطولة تراثية بمعنى الكلمة و«كتارا» تلعب دورها في عمليات الدعم والتشجيع.
ومن جانبه قال محمد نهار النعيمي المدير التنفيذي لبطولة «القلايل» إن الإقبال على التسجيل في كل عام يزداد ويتم كذلك تشكيل فرق جديدة، وهذا يدل على تقدم البطولة والإقبال الكبير عليها ونحن نتمنى التوفيق لجميع الفرق المشاركة معنا ونتمنى رؤيتهم في موقع البطولة ونتمنى حظا أوفر للفرق التي لم يحالفها الحظ.
وأوضح النعيمي أنه ابتداء من هذه النسخة من البطولة سيتم منع استبدال الصقور والدواب بين الفرق، وهو من أحد الشروط الهامة لهذا العام، وذلك حفاظاً على هوية كل فريق ولسلامة الصقور والدواب.
وقال أحمد العلي المعاضيد رئيس لجنة التجهيزات، إن فرق العمل بالقلايل شارفت على الانتهاء من صيانة المعسكر، حيث باتت أغلب التجهيزات منتهية الآن ومتبقي فقط ترتيبات نهائية، حيث سيتم تسليم المعسكر للجنة المنظمة مع بداية شهر يناير.
وأكد رئيس لجنة التجهيزات أن هناك توجيهات من رئيس البطولة أن تجهيزات العام الحالي تكون أفضل من الأعوام السابقة من أجل توفير كافة أجواء الراحة للفرق المشاركة في البطولة.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below